الاثنين، 27 أبريل 2015

السيسي : الإنتخابات البرلمانية لن تكون قبل رمضان


أكد عبدالفتاح السيسي ، أن انتخابات مجلس النواب لن تجرى قبل شهر رمضان المقبل، دون أن يعلن سبب التأجيل.

وأضاف "السيسي"، أن إجراء الانتخابات ضرورة من أجل إيجاد برلمان لتشريع ومراقبة خارطة الطريق، مستبعدًا إجراؤها قبل شهر رمضان، دون إبداء سبب واضح، وذلك في كلمته خلال احتفال مصر بعيد العمال أوردتها وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتابع السيسي قوله: "إن الدولة تقوم بدورها من أجل مواجهة الإرهاب، وأن الشعب بكل طوائفه عليه دور هام للمشاركة في هذه المهمة والتمتع بالصبر لبناء الدولة المصرية ومواجهة كافة التحديات بعيدا عن العنف واسترشادا بالمبادئ والقيم التي توحد المصريين من أجل بناء مجتمعهم".

وشدد بأنه يحترم القضاء وقرارات المحكمة الدستورية، وأنه لا يمكنه التدخل في الأحكام القضائية الصادرة، وجاء قوله تعقيبًا على قرار المحكمة الدستورية العليا  بتأجيل إجراء الانتخابات لعدم دستورية المادة الثالثة من قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، حيث صدر القرار الشهر الماضي، ما أجل إجراء الانتخابات التي كانت مقرر إجرائها في شهر مارس أو إبريل الجاري.

يذكر أن مصر ليس بها مجلس شعب منذ يوينو من العام 2012 بعدما حلته المحكمة الدستورية، وكان المجلس الذي تم حله هو أول مجلس نواب منتخب بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير.

الأحد، 26 أبريل 2015

‏الملك سلمان يأمر بإيقاف ممدوح بن عبدالرحمن في الرياضة ومنعه من الإعلام .


علمت مصادر مطلعة في الرئاسة العامة لرعاية الشباب بورود برقية عاجلة ومشددة، مساء أمس، من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر فيها بمنع صاحب السمو الملكي الأمير ممدوح بن عبدالرحمن من المشاركة في جميع الأنشطة الرياضية؛ وذلك على خلفية مشاركته الهاتفية بأحد البرامج التلفزيونية المتخصصة بالشأن الرياضي، والتي أثارت غضب قائد ووالد الأمة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

كما أكّدت مصادر ، أن ذات الأمر نصّ على منع الأمير "ممدوح" من المشاركة في كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة الحكومية والخاصّة.

وقد عُرف عن خادم الحرمين الشريفين منذ أن كان أميراً لمنطقة الرياض قوته بالحق وقوله الدائم حفظه الله: "لا أحد فوق الشرع، ولا أحد فوق النظام".

المصدر : سبق

الجوازات :عقوبة الإيقاف لـ 2327 شخصاً بعد إصدار 4345 قراراً بحق المخالفين


حذرت المديرية العامة للجوازات جميع المواطنين والمقيمين من تقديم أي وسيلة مساعدة لمخالفي نظامي الإقامة والعمل سواء بالنقل أو الإيواء أو التشغيل أو التستر عليهم، كي لا يتعرض المخالف للعقوبة والغرامة.


وكانت الجوازات قد أصدرت (4345) قراراً إدارياً خلال شهر جمادى الأولى من هذا العام 1436هـ، شملت عقوبات متنوعة حسب نوع المخالفة.

وأوضح مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى أن الجوازات عبر لجانها الإدارية في كافه مناطق المملكة تقوم بمهامها المتمثلة في إصدار العقوبات بحق مخالفي نظامي الإقامة والعمل وذلك بعد أن يتم ضبطهم من قبل الجهات المختصة.

وأشار اللواء اليحيى إلى أن إحصائية القرارات الإدارية لشهر جمادى الأولى تضمنت تطبيق عقوبة الإيقاف لعدد (178) مواطناً و(2149) مقيماً، كما شملت ترحيل عدد (2585) وافداً وأن إجمالي الغرامات المالية يتجاوز 45.5 مليون ريال إضافة إلى المطالبة بمصادرة (112) وسيلة نقل استخدمت في تقديم مساعدة التنقل للمخالفين.

ودعا اليحيى جميع المواطنين والمقيمين النظاميين بعدم التعامل مع أي مخالف أو تقديم أي وسيلة مساعدة له.

تجدر الإشارة إلى أن وزارتي الداخلية والعمل قد أطلقتا حملة إعلامية لزيادة الوعي والتنبيه بتجنب ارتكاب مخالفات نظامي الإقامة والعمل وتحمل شعار (كن نظامي) تفادياً للعقوبات المترتبة عليها .

الثلاثاء، 21 أبريل 2015

واشنطن ترسل حاملة طائرات إلى السواحل اليمنية لمراقبة قافلة سفن إيرانية


حركت الولايات المتحدة الإثنين 20 أبريل/نيسان حاملت الطائرات "روزفلت" نحو السواحل اليمنية لمراقبة قافلة سفن إيرانية يشتبه في أن تكون متجهة إلى اليمن.

وقال مسؤول في البنتاغون إن القافلة تتألف من "9 سفن بينها سفينة دورية" من طراز عسكري لم تعرف وجهتها بعد.

بدوره أفاد مسؤول آخر أنه "يشتبه في أن تنقل هذه السفن أسلحة ومعدات عسكرية إذا وصلت إلى اليمن وهذا سيؤدي إلى المزيد من زعزعة الاستقرار" في هذا البلد.

ونفى المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية ستيفن وارن إمكانية اعتراض السفن الإيرانية وتفتيشها من قبل السلطات الأمريكية، منوها أن هذه المهمة تقع بالدرجة الأولى على عاتق دول المنطقة وفي مقدمها مصر والسعودية.

الثلاثاء، 14 أبريل 2015

البركاني يتخلى عن صالح ويصل الى الرياض


وصل رئيس كتلة المؤتمر الشعبي العام سلطان البركاني عضو اللجنة العامة للمؤتمر الى السعودية . وقال مصدر مقرب من البركاني أنه أعلن انشقاقه عن حزب المؤتمر فور وصوله السعودية مرجع السبب الى أنها نفذت كل وسائل اصلاح الامور في الحزب .

ويأتي انشقاق الشيخ سلطان البركاني ضمن عدد من كبار قيادات المؤتمر الشعبي العام أبرزهم احمد عبيد بن دغر ورشاد المصري ويحي الراعي والشيخ محمد ناجي الشائف عضو اللجنة العامة للمؤتمر ومالك قناة آزال الفضائية وموقع براقش نت .

وما يؤكد تخلي محمد ناجي الشائف عن علي صالح اللهجة الاعلامية المحايدة لقناة آزال وموقع براقش نت بعد أن كانت القناة تهاجم عاصفة الحزم وتدافع عن صالح وتهاجم علي محسن وحزب الاصلاح .

كما كان موقع براقش نت يشن أعنف هجوم اعلامي على قبائل مأرب بمطارح نخلا والسحيل الى ما قبل العاصفة .

مجلس الامن يصوت اليوم على فرض عقوبات على الحوثيين


يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء على مشروع قرار يفرض عقوبات على الحوثيين في اليمن، وذلك إثر طلب تقدمت به مجموعة الدول الخليجية التي توافقت قبل أيام على مشروع القرار.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دبلوماسيين قولهم إن مجلس الأمن سيصوت اليوم على مشروع قرار يفرض عقوبات على زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي وأحمد علي صالح نجل الرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح.

وحسب مشروع القرار، فإن مجلس الأمن سيفرض أيضا على الحوثيين وحلفائهم حظرا على الأسلحة، ويخطرهم بضرورة وقف العمليات العدائية والتخلي عن السلطة "فورا وبدون شروط".

وكانت دول الخليج قد صاغت القرار -الذي قدمه الأردن باعتباره رئيس المجلس لهذا الشهر- بعد مناقشات مكثفة منذ أسبوع مع روسيا التي يمكن أن تستخدم حق النقض (فيتو) لإجهاضه.

واعتبرت موسكو أن بعض الفقرات السابقة في النص كانت مؤيدة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وطالبت التحالف بقيادة السعودية بوقف الغارات وفتح ممرات إنسانية آمنة.

وفي محاولة لتجنب الفيتو الروسي، يدعو مشروع القرار الذي ستصوت عليه الدول الـ15 في مجلس الأمن، لمضاعفة الجهود من أجل تسهيل تسليم المساعدة الإنسانية وإجلاء المدنيين مع هدنة إنسانية، ولكنه لا يرغم التحالف على وقف الضربات الجوية.

ولم يتضح كيف ستصوت روسيا على القرار، لكن دبلوماسيين قالوا في وقت سابق إنها أشارت إلى أن حظر السلاح يجب أن يشمل أيضا حكومة الرئيس هادي.

غياب الامن يتسبب في ايقاف انتاج الغاز وتصديره

اعلنت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال يوم الثلاثاء حالة القوة القاهرة في مرفأ التصدير ومحطة الانتاج بسبب تدهور الامن. 
وأضافت الشركة في بيان في موقعها على الإنترنت "نظرا لتزايد التدهور الأمني حول منطقة بلحاف.. قررت الشركة اليمنية للغاز الطبيعي المسال (Yemen LNG) إيقاف جميع عمليات إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال والبدء في إجلاء موظفي الموقع." 
وقال البيان إنه نتيجة للوضع الحالي فإن الشركة اعلنت "حالة القوة القاهرة لمختلف الأطراف المعنية."
وأضاف أن الشركة ستستمر في "تتبع الوضع عن كثب في المحطة والمناطق المجاورة."

الرئيس صالح : رسالتكم لأيران يجب ان لاتكون عبر تدمير اليمن


قام الرئيس السابق ورئيس المؤتمر الشعبي العام علي عبدالله صالح بتوجيه رسالة لقوات التحالف العربي التي تقودها السعودية عبرصفحتة على  موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك حذر فيها التحالف من تدمير اليمن من اجل ايصال رسالة لايران .
وقال ان اليمن لديها ما يكفيها من الجراح ويجب مداواه جراحة .

"نص الرسالة"الجرح موجود فلا تعمقوا الجرح .. ابحثوا لكم عن حل للخروج من مستنقع اليمن .. اليمن ليس كأي قطر اخر . ... اذا اردتم توجيه رسالة لأيران يجب ان لاتكون عبر تدمير اليمن .
ويذكر في وقت سابق ان الرئيس صالح قدم مبادره لحل الازمة الراهنة والخروج من الازمة وطلب من قوات التحالف وقف القصف كما طالب الحوثيين بوقف الاقتتال في جنوب اليمن

"نص المبادرة"

بسم الله الرحمن الرحيم
مبادرة من الزعيم علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية السابق رئيس المؤتمر الشعبي العام لحل الازمة القائمة في البلد :
أن الأوضاع التي تعيشها الجمهورية اليمنية هي حصاد لتراكم الاخطاء التي حدثت أثناء المرحلة الانتقالية منذ عام 2011م والتي ساهم في الوصول اليها مؤسسه الرئاسة بقيادة عبدربه منصور هادي والحكومة وبعض الاحزاب والقوى السياسية والتي غلبت المصالح الحزبية والشخصية على المصالح العليا للوطن والشعب اليمني العظيم .
والمؤسف أن الدعوات والمبادرات التي قدمها المؤتمر الشعبي العام وحلفائه في فترات متلاحقة من زمن المرحلة الانتقالية وحتى اليوم والتي كان في مقدمتها الدعوة الى مصالحة وطنية شاملة دون استثناء تجب ما قبلها ، وتحقق دون مماطلة او تمديد ، ولم تلق قبولاً من القيادة والاحزاب السياسية التي ضلت تجتر صراعات الماضي ، وتعمق سياسة الاقصاء وتعرض عن التسامح والتوافق الوطني ، وما ادى اليه من تداعيات نعيش احداثها ومآسيها لحضه بأخرى . 
أن عدم الالتزام بتنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة ، من قبل مؤسسة الرئاسة والحكومة وبعض القوى السياسية الاخرى قد اوصلت الامور الى مستوى المواجهة العسكرية بين ابناء الوطن الواحد .
أن النتيجة الكلية لكل هذا، بما في ذلك السعي الى السلطة ، او الحفاظ عليها قد ادى في نهاية المطاف الى جلب التدخل الخارجي العسكري في مواجهة أزمة هي في طابعها ووجودها أزمة سياسية داخلية ، كان من الواجب على القوى الوطنية حسمها على طاولة الحوار ، وكان يمكن للأشقاء الاسهام في حلها بدلاً من استخدام القوة .
لقد استدعانا الواجب الوطني ، وصرخات الامهات الثكالى والارامل والاطفال والشيوخ ، وولاؤنا لله والوطن ، ورغبتنا الصادقة في وقف نزيف الدم ، والحفاظ على وحدة البلاد وامنها واستقرارها وسيادتها ومقدرتها التي تتعرض للتدمير البشع أمام اعيننا وتهدد سلامتنا الاجتماعية ووحدتنا الوطنية نقترح المبادرة التالية :
1. وقف كافة الاعمال العسكرية فوراً من قبل التحالف الجديد بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة و دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ومن يتحالف معهم.
2. وبالتزامن مع ذلك وقف العمليات العسكرية فوراً من قبل انصار الله ومليشيات هادي وتنظيم القاعدة .
3. وقف عمليات السيطرة والنهب على مؤسسات الدولة والمعسكرات في عدن ولحج وجميع المحافظات ومن كل الاطراف .
4. العودة الى طاولة الحوار بحسن نية ، وبرعاية الامم المتحدة ونقل مقره الى دولة الامارات العربية المتحدة ، او في اي مقر من مقرات الامم المتحدة ، واستكمال ما تبقى من قضايا لم يتم بعد التوافق عليها .

علي عبدالله صالح
رئيس الجمهورية السابق
رئيس المؤتمر الشعبي العام

الأحد، 12 أبريل 2015

مجلس الدفاع الوطني المصري يرفض التدخل البري في اليمن


صرح مصدر دبلوماسي باليمن بأنه يستبعد مشاركة مصر في العمل العسكري البري في اليمن خلال الفترة المقبلة.

وقال المسؤول المصري - الذي رفض ذكر اسمه - في تصريحات خاصة لمراسل "مصر العربية" في اليمن أن مصر لن تشارك في أي عمل عسكري بري في ضد الحوثيين مرجعا السبب في ذلك إلى أن مجلس الدفاع الوطني رفض تلك الأمر وبات محسوما.

وكانت ترددت أنباء أن مصر تسعى إلى إرسال قوات عسكرية وإنزال قوات على الأراضي اليمنية ضمن عاصفة الحزم التي تقودها المملكة العربية السعودية على جماعة الحوثيين وتشارك قوات من سلاح الجو وسلاح البحر المصريين في العملية العسكرية في اليمن لوقف تقدم جماعة الحوثيين،في المدن اليمنية التي أصبح أغلبها في قبضة الجماعة وكانت الحكومة قد أعلنت في وقت سابق استعدادها لإرسال قوات برية إلى اليمن إذا كان ذلك ضرورياً.

لقد تم اختراق البيت الابيض


أخبرت وكالة البيت الأبيض الأمريكي بأنه تم العبث في حواسيبه و النجاح في الوصول إلى مجموعة من البيانات السرّية ، و قام بعملية الإختراق هذه مجموعة من القراصنة الروس.

الخبر الذي أذاعته القناة الإخبارية CNN أوضح بأن مجموعة الهاكرز الروس الذين قاموا بعملية الإختراق نجحوا في الوصول إلى حواسيب و أجهزة البيت الأبيض الأمريكي و تمكنوا من العبث و العثور على معلومات جد حساسة و سرية.
و أوضح التقرير الذي نشرته قناة CNN بأن هؤلاء الهاكرز قد قاموا قبل شهور من إختراق أنظمة وزارة الخارجية الأمريكية الشيء الذي ساعدهم من بعد في الوصول إلى أجهزة حواسيب البيت الأبيض الأمريكي.


و اكتفت "سي ان ان" بذكر أن القراصنة الروسيون تمكنوا من الوصول إلى معلومات جدول أعمال الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" و معلومات أخرى تعد خطيرة و سرية غير معلنة.

و أضاف البيت الأبيض في التقرير بأنه اتخد إجراءات سريعة لإيقاف عمليات الإختراق ، و رغم أن القراصنة لم يستعملوا حواسيب متطورة أو قوية في عملية الإختراق، حيث أوضح التحقيق بأن القراصنة استعملوا حواسيب عادية و متمركزة في مختلف أنحاء العالم ، و تم الضبط بالفعل بأن هؤلاء المجموعة تعمل لصالح الحكومة الروسية.

بحاح نائباً للرئيس هادي ورائيس مجلس الوزراء


اصدر الرئيس عبدربه منصور هادي , من مقر اقامته في الرياض , قرارا جمهوريا قضى بتعيين نائبا له.

وقد قضى القرار بتعيين خالد بحاح نائبا للرئيس بالاضافة الى مهامه كرئيس للوزراء.

يذكر ان خالد بحاح كان قد قدم استقالته حكومته للرئيس هادي بعد استيلاء الحوثيين على صنعاء في اواخر يناير الماضي الى ان الرئيس هادي لم يبت فيها.

الشيخ الشايف يتخلى عن صالح ويعلن تأييدة لشرعية هادي


وصلت عدداً من الرموز والشخصيات السياسية والقبلية اليمنية وصلت إلى الرياض في اليومين الماضيين، ومنهم الشيخ ناجي الشايف، والشيخ حسين بن عبدالله الأحمر.

وقال الشيخ عبدالواحد الدعام، في حديث مع قناة "العربية" إن جميع الشخصيات القبلية المؤيدة للرئيس عبدربه منصور هادي تتواجد حاليا في الرياض".

وأشار الدعام إلى أن هادي يعتزم تشكيل تحالف قبلي لمواجهة مسلحي جماعة الحوثي او من يسمون انفسهم "أنصار الله"، والقوات الموالية لهم، والتي وصفها بـ"المجوس" و"الروافض".

وتقود السعودية منذ 26 مارس الماضي، تحالفا عسكريا ضد اليمن تحت مسمى "عاصفة الحزم" استهدف مواقع تابعة لجماعة الحوثي وكذا مواقع عسكرية ومصالح اقتصادية وتجارية .

السبت، 11 أبريل 2015

النائب الباكستاني: جيشنا ليس للإيجار


تبنى البرلمان الباكستاني قرارا، يحث إسلام آباد على الالتزام بالحياد في الصراع الدائر في اليمن، ويدعو كافة الفصائل اليمنية إلى حل خلافاتها سلميا، فيما يعتبر رفضا لطلب السعودية بتقديم المساعدات العسكرية لعملية «عاصفة الحزم»، بقيادة الرياض.

وقال النائب غلام أحمد بلور إن الجيش الباكستاني ليس للإيجار، والحرب ستكون 100% في مصلحة إسرائيل وأمريكا، وسيستشهد فيها مئات الآلاف ولن يستفيد منها إلا بائعو السلاح.

أكبر بئر نفط في العالم موجود تحت أرض اليمن


ﻛﺸﻔﺖ محطة "ﺳﻜﺎﻱ ﻧﻴﻮﺯ" ﺍﻻﻣﺮيكية ان اليمن يمتلك أكبر بئر نفطي في العالم وأمريكا والسلطة تعمدا إخفاءه وتدخلت واشنطن مع سلطات اليمن السابقة لعدم كشف السر الكبير وهو عن وجود اكبر بئر نفط في العالم تحت ارض اليمن ويوازي هذا البئر ابار النفط في السعودية وجزء من العراق وقد وضعت واشنطن ثقلها لاخفاء الخبر.
وكشفت "سكاي نيوز" لمحطة التلفزيون الاميركية، أن اكبر منبع نفط في العالم يصل الى مخزون نفطي تحت الارض هو في اليمن، ويمتد قسم منه الى السعودية بجزء بسيط على عمق 1800 متر، في منطقة حدوديه تسمي الجوف الا ان المخزون الكبير هو تحت ارض اليمن، ويُعتبر الأول في العالم، من حيث المخزون، واذا كانت السعودية تمتلك 34% من مخزون النفط العالمي، فان اكتشاف هذه الآبار من النفط في اليمن يجعل اليمن يمتلك 34% من المخزون العالمي الاضافي.
وقال الكاتب شارل أيوب في مقاله المنشور بصحيفة " الديار" اللبنانية يبدو أن الحرب التي جرت في اليمن وكانت اميركا والسعوديه طرفا فيها، كانت حول الآبار النفطية حيث بقيت المفاوضات مدة سنتين، وكانت حكومة اليمن السابقة تريد ان تدخل شركات روسية الى جانب شركات بريطانية واميركية. لكن الخلاف حصل وتم منع الاعلان هذا الاكتشاف الجديد في اليمن ويجري طرح السؤال ما هو مستقبل اليمن في الوقت الراهن؟؟
لانها ستصبح أغنى من السعودية بل اغني دولة في المنطقه ، وكيف السبيل الى السيطرة على هذا المخزون الكبير في العالم، والذي اصبح هو الاول في العالم، في حين ان النظام اليمني غير مستقر، رغم سيطرة اميركا على مقاليد السلطة في اليمن سابقا و بعد ابعاد الرئيس علي عبدالله صالح ثم ابعاد شقيقه عن قيادة الجيش، وابعاد أولاد أشقائه عن قيادة سلاح الجو والمدرّعات والبحرية. وتقول إشاعات غير مؤكدة، ان السعودية عرضت على اليمن، ان تدفع لها سنوياً 10 مليارات دولار، مقابل اعطائها امتياز استخراج النفط من اليمن على 50 سنة، الا ان اليمن لم توافق. كذلك فان الشركات الاميركية والفرنسيه عرضت عروضاً مغرية الا ان المشكلة الجوهريه فهي ان مناطق الآبار تقع في مناطق الجوف ومارب التي يحاول الامريكان والسعوديه السيطره عليها من خلال زرع عناصر القاعدة الذين يجاهرون بعدائيتهم لمن يسمون بالحوثيين وهم ابناء المنطقه الاصليين والذين تردد ان ايران تدعمهم مقابل دعم السعودية وامريكا لتلك العناصر ولذلك فالصراع على الطاقة في الـ20 سنة المقبلة قد يكون كبيرا بشأن طاقة اليمن، والصراع بين موسكو وواشنطن على استثمار النفط في اليمن

الرئيس التركي يجري محادثات هاتفية مع العاهل السعودي وأمير قطر


أجرى الرئيس التركي رجب طيب إردوغان محادثات هاتفية مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يعتقد أنها تناولت العملية العسكرية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

وأفادت وسائل إعلام خليجية أن قطر ساهمت بـ10 طائرات مقاتلة في عملية "عاصفة الحزم" العسكرية.

وقالت مصدر لوكالة "رويترز"، إن المناقشات أجريت مساء الجمعة وتناولت "قضايا إقليمية" دون أن يذكر اليمن بالتحديد.

وأعلنت أنقرة تأييدها للملكة العربية السعودية ودول خليجية وعربية أخرى في مواجهة المسلحين الحوثيين في اليمن، حيث أبرزت تركيا أنها قادرة على تقديم دعم لوجيستي وآخر في مجال المخابرات.

ويعتبر الجيش التركي ثاني أكبر جيش في حلف شمال الأطلسي، لكن لم يكن له أي دور مباشر في العمليات العسكرية في اليمن حتى الآن.

الجمعة، 10 أبريل 2015

مفتي المملكة يدعو الى التجنيد الاجباري للشباب السعودي


دعا مفتي عام السعودية، ، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، إلى التجنيد الإجباري للشباب السعودي. وبرر دعوته بأنه لا بد من تهيئة الشباب التهيئة الصالحة , ليكونوا درعاً لهم للجهاد في سبيل الله ضد أعداء الدين والوطن".
 وأضاف المفتي خلال خطبة الجمعة : هذه الخطوة مهمة لشبابنا في دينهم ولحماية أوطانهم، وحتى نكون على استعداد دائم لمواجهة الأعداء".
 وتابع: "نعيش في نعمة الأمن وهي نعمة يحسدنا عليها الآخرون، ومن باب شكر النعمة أن يكون شبابنا في حالة استعداد دائم للدفاع عن الدين والوطن، من خلال تدريبهم عبر التجنيد الإلزامي".
 وقال المفتي: "علينا الحذر من الأعداء الذين يُريدون إفساد ديننا وأخلاقنا واقتصادنا، وتدمير وحدتنا؛ وذلك بأن نعدّ شبابنا عسكرياً وفكرياً وتعليمياً".
 وأضاف: "لا بد من الاستعداد والتسلح الدائم لمقاومة أي شيطان، والتجنيد الإجباري لشبابنا أمر مهم ومطلوب؛ لتكون لنا قوة لا تُغلب، مُدرّبة تدريباً جيداً".

الأمم المتحدة تطالب بهدنة إنسانية لعدة ساعات يوميا


طالبت الأمم المتحدة اليوم الجمعة، بهدنة إنسانية فورية لبضع ساعات على الأقل يومياً في اليمن للسماح بنقل مزيد من المساعدات إلى البلاد.

وقال منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة في اليمن، يوهانس فان دير كلاو، خلال مؤتمر صحافي في جنيف إن "الوضع يتدهور بين ساعة وأخرى".

وكانت أول طائرة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر حطت اليوم في العاصمة صنعاء محملة بـ16 طناً من المساعدات الطبية، تلتها طائرة أخرى لمنظمة اليونيسف، تحمل أيضا 16 طنا من المساعدات الطبية.

وبحسب المصادر فإنه من المتوقع أن تصل يوم غدٍ السبت طائرة ثانية تابعة للصليب الأحمر الدولي، تحمل 32 طنا من المساعدات الطبية إلى مطار صنعاء الدولي.

رويترز: إغلاق مصفاة عدن مع تفاقم الأزمة في اليمن


قالت مصادر بقطاع الطاقة يوم الجمعة إنه تم إغلاق مصفاة عدن النفطية البالغة طاقتها 150 ألف برميل يوميا بسبب تفاقم الصراع الدائر في اليمن.

وقال أحد المصادر المطلعة لرويترز"أغلقت المصفاة وسيكون من الصعب تسليم الشحنات ما لم يوافق البائعون والمشترون على الكمية المتاحة."

وفي وقت سابق أوقفت شركة مصافي عدن مناقصتها لاستيراد منتجات نفطية بسبب الأزمة في البلاد.

إيران تكشف عن مهمة سفنها في خليج عدن


قال نائب قائد القوات البحرية الإيرانية غلام رضا خادم بيغام، إن بلاده أرسلت سفنا عسكرية تابعة للبحرية الإيرانية إلى خليج عدن لتأمين طرق الملاحة البحرية من القراصنة.

وأضاف بيغام في تصريحات لوكالة أنباء «إيرنا» الإيرانية الرسمية، إن الهدف من إرسال بلاده سفينة دعم لوجستي ومدمرات، إلى مضيق باب المندب، هو تأمين طرق الملاحة البحرية من هجمات القراصنة. وأشار بيغام إلى أن السفن العسكرية الإيرانية مستعدة لتقديم المساعدة لسفن الدول الأخرى، في حال طلبها المساعدة.

وكان قائد قوات البحرية الإيرانية الأدميرال حبيب الله سياري، أعلن الأربعاء الماضي، إرسال بلاده إسطولا عسكريا يتكون من سفينة دعم لوجستي ومدمرات، إلى خليج عدن، في مهمة مدتها 3 أشهر، تهدف لحماية السفن الإيرانية في طرق الملاحة بالمياه الدولية.

الجدير بالذكر ان المتحدث باسم عاصفة الحزم، العميد أحمد عسيري ، قال: في الموجز الصحفي اليومي أمس الخميس، بالعاصمة السعودية الرياض، ردا على سؤال حول إمكانية تدخل السفن الإيرانية الموجودة في المياه الدولية بالقرب من اليمن من دعم الحوثيين: نعلم بأن تلك السفن في المياه الدولية، هو حق طبيعي، لكننا أعلنا أن الميناء وأن الفضاء الجوي اليمني هو تحت مراقبة التحالف، وأن تلك السفن لو أرادت أن تقدم أسلحة أو تساعد الميليشيات، سيكون التحالف له الحق في الرد المناسب.

الخميس، 9 أبريل 2015

أوباما .. أي إضعاف لإسرائيل سيشكل فشلا جذريا لرئاستي


اعتبر أوباما أن أي إضعاف لإسرائيل خلال عهده أو بسببه سيشكل "فشلا جذريا لرئاسته".
وقال أوباما:"سأعتبره فشلا من جانبي، فشلا جذريا لرئاستي، إذا أصبحت إسرائيل أضعف خلال عهدي أو نتيجة لعمل قمت به".

وأضاف الرئيس الأمريكي في المقابلة المسجلة ومدتها 45 دقيقة أن هذا "لن يشكل فشلا استراتيجيا فحسب، بل أعتقد أنه سيكون فشلا أخلاقيا".

وأدان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد مجددا الاتفاق المرحلي بين الدول الكبرى وإيران حول برنامجها النووي، واصفا إياه بـ"السيّء جدا" لأنه يبقي بنية تحتية نووية كبيرة لطهران التي تريد "القضاء" على إسرائيل و"غزو الشرق الأوسط".

ويشوب التوتر العلاقات بين إسرائيل وحليفتها التقليدية الولايات المتحدة خاصة بعد إلقاء نتنياهو خطابا في الكونغرس في 3 آذار/مارس رغما عن إرادة الإدارة الأمريكية هاجم فيه المفاوضات النووية مع إيران.

وأكد أوباما أنه لا يمكن لأي خلاف بين الولايات المتحدة وإسرائيل أن يؤدي إلى كسر الرابط الذي يجمعهما.

الصليب الأحمر: مؤشرات على حدوث كارثة إنسانية في اليمن


قالت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر سيتارا جابين الخميس 9 أبريل/نيسان إن الأوضاع في اليمن تظهر وجود مؤشرات على احتمال حدوث كارثة إنسانية في البلاد.
وأشارت في حديث لها مع وكالة "نوفوستي" الروسية إلى أن الأوضاع تقترب من الكارثة "ليس بسبب أن القتال مستمر في الأيام القليلة الماضية فحسب، بل لأنه ازداد حدة عن ذي قبل وخصوصا في عدن حيث جرت معارك ضارية الليلة الماضية".

وأكدت أن المشكلة عموما "لا تكمن بسبب الأعمال العسكرية فقط، فالكهرباء والماء غير متوفرين في مناطق كثيرة، وفي الشمال يضطر السكان إلى النزوح... وإذا حالت الأوضاع دون قيام العاملين في المجال الإنساني بتقديم المساعدة للسكان في جميع مناطق الدولة فسيصبح الأمر بالفعل كارثة إنسانية، لكننا نبذل كل ما نستطيع لمنع هذا الأمر".

وذكرت جابين أن اللجنة قامت بإرسال مجموعة مكونة من 5 أطباء تابعين لها ومعهم حمولة صغيرة من الأدوية إلى عدن لمساعدة الأطباء المحليين في عملهم.

وأضافت أن اللجنة قامت الأربعاء بتحميل طائرة موجودة في العاصمة الأردنية عمان بـ16 طنا من الأدوية، وهي جاهزة للإقلاع في أقرب وقت إلى اليمن.

وأكدت أن اللجنة حصلت على جميع التصاريح المطلوبة لنقل المساعدات الطبية إلى اليمن من جميع أطراف النزاع ومن ضمنها التحالف العربي، لكن الصليب الأحمر في الوقت الحالي ينتظر أن تستقر الأوضاع أمنا في مطار صنعاء.

وقالت جابين إنها لا تعلم متى بالتحديد ستصل هذه المساعدات إلى صنعاء لكنها تأمل في أن يكون ذلك خلال الأسبوع الحالي، وأضافت "إننا نعتزم أيضا وفي الوقت القريب إرسال 32 طنا إضافية من المساعدات الطبية إلى اليمن، لكننا حاليا لا نستطيع تحديد موعد لذلك".

المصدر: "نوفوستي"

مقتل ضابط خلال الرماية بالذخيرة الحية أثناء التدريبات السعودية الباكستانية

وقع حادث خلال الرماية بالذخيرة الحية أثناء فعاليات تمرين الصمصام 5 السعودي الباكستاني، يوم الأربعاء، المقام في ميدان تدريبي شمال منطقة الباحة.
وقد نتج عن الحادث مقتل ضابط صف وإصابة ثلاثة ضباط صف حالتهم مستقرة، بحسب ما صرّح مصدر مسؤول في وزارة الدفاع السعودية.

شاهدوا الصور الذي يتناول هذه التدريبات:













الاثنين، 6 أبريل 2015

الشيخ حمود المخلافي : المقاتلون من كل محافظات اليمن يتقاطرون على عدن لكسر شوكة الحوثيين


أكد الشيخ حمود سعيد المخلافى شيخ مشايخ «شرعب» في مدينة تعز أن المقاتلين من كل محافظات اليمن يتقاطرون الان على عدن لكسر شوكة الحوثيين وحليفهم على صالح .
واضاف في اتصال هاتفي للمدينة السعودية: لقد تواصل خروج الحشود والمسيرات فى عدن وتعز تبارك عاصفة الحزم التى ستضع حدًا لمحاولة ايران وحلفائها للسيطرة على يمننا , وقال : إن القبائل تتجمع الان وتوحّد صفوفها وسلاحها لردع الحوثيين وكسر شوكتهم وأعرب عن جاهزيتهم لقتالهم.

وعن مدى كفاءة اسلحتهم فى التصدى للحوثيين بيّن الشيخ حمود أن شجاعة المقاتل هى الاساس ثم يأتي السلاح، مشيرًا إلى أن 70 % من سكان عدن من اهل تعز «اقليم الجند» وهم جاهزون لردع الحوثيين ومليشيا صالح. واوضح ان السلاح الذى بأيديهم الان سلاح تقليدى لكن امدادات السلاح التى اسقطتها عاصفة الحزم كفيلة بتغيير الموازين على الارض ومضى قائلا: نتطلع لمزيد من هذا الدعم وكشف عن وصول امدادات اسلحة فتاكة روسية الى الحوثيين قبل ثلاثة ايام عن طريق مطار صنعاء.

وقال الشيخ حمود المخلافى: إن كافة اطياف الشعب اليمنى تؤيد عاصفة الحزم وتبارك تحركها لوضع حدّ لغطرسة الحوثى ومحاولته احتلال اليمن ورهنه لإيران مشيرًا إلى أن هذا كان واضحًا فى المسيرات المؤيدة لها والتى ترفع صور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

مفتي تعز | ظفر “صالح” بألف واحد مثل “هادي”

عادل بشر: دان مفتي تعز ما اسماه بالعدوان الغاشم الذي تقوده المملكة العربية السعودية وحلفاؤها ضد اليمن، داعياً المواطنين إلى الخروج للتنديد بهذا العدوان، والوقوف صفاً واحداً للدفاع عن الوطن والأمة بشكل عام.

وقال الشيخ العلامة سهل بن عقيل باعلوي، مفتي تعز، في حديث لـ”اليمن اليوم”، مساء أمس : “إن السعودية تقود عدواناً خبيثاً وغاشماً ضد الشعب اليمني الذي لم يرتكب أي جُنحة تستوجب كل هذا العدوان والقتل والتدمير”، موضحاً بأن العدوان “يستهدف اليمن بشكل عام وليس فئة أو حزباً أو منطقة، وذلك بغرض تدمير بنيته التحتية وقواته العسكرية وإضعاف قدراته والقضاء على الشعب وإخماد ثورته”.

واستهدف العدوان الذي تشنه طائرات التحالف بقيادة السعودية، منذ 26 مارس المنصرم، البنية التحتية والمؤسسات الخدمية من مطارات وموانئ ومصانع ومحطات للكهرباء والغاز والوقود ومخيمات النازحين والمواقع العسكرية للجيش والأمن اليمني، ما أدى إلى سقوط مئات الشهداء والجرحى من المواطنين الأبرياء.

وسخر مفتي تعز من تبرير قيادة العدوان في السعودية وحلفائها في الداخل للحرب على اليمن بأنها دفاع عن شرعية الرئيس المستقيل عبدربه منصور هادي، متسائلاً: “عن أي شرعية يتحدثون وهادي فاقد للشرعية، وأي شرعية ممكن أن تأتي بعد كل هذه المجازر وجرائم القتل والتدمير؟”. وفيما أعلن حزب الإصلاح رسمياً مباركته للعدوان، ذكَّر العلامة بن عقيل من يبيحون سفك الدماء وقتل المواطنين وتدمير البنية التحتية دفاعاً عن شرعية هادي، كما يزعمون، بما حدث عام 2011م، عندما خرج الناس إلى الساحات فيما عُرف حينها بـ”الثورة الشعبية” ضد الرئيس السابق، علي عبدالله صالح، واستغلت بعض القوى السياسية والشخصيات الدينية سقوط قتلى وجرحى من المتظاهرين لتبرير سقوط الشرعية عن الرئيس بمجرد سقوط قطرة دم واحدة من أبناء الشعب، حيث قال: “من أفتوا بسقوط الشرعية عن الرئيس الذي يقتل شعبه، هم أنفسهم من يساندون شخصاً فاقد الشرعية ويدعمونه في قتل وحرق وإبادة الشعب من أجل الجلوس على كرسي الحكم.!!”

ووصف مفتي تعز تلك القوى والشخصيات بـ”المتاجرين بالدين والسيادة والوطن والأرض والعرض”، مضيفاً: “هذه ثورة شعبية.. دماء وعرض وسيادة، وكلُّ من يقف في وجهها يعتبر عميلاً وخائناً وعدواً للشعب والوطن”.

وأوضح أن المؤيدين لما يُسمى بـ”عاصفة الحزم” هم المرتبطون بالسعودية ارتباطاً كاملاً عقائدياً ومادياً، وولاؤهم لها أكثر من ولاؤهم للوطن، واصفاً من خرجوا في مسيرات بمحافظة تعز والحديدة تأييداً للعدوان السعودي على اليمن بأنهم “مُسيَّرون” من قبل قياداتهم الحزبية المرتبطة بالمملكة، وربما يكونون جائعين وعاطلين عن العمل،وتم تفريق مبالغ مالية عليهم من أجل الخروج لشكر الملك.

العلامة سهل إبراهيم بن عقيل، وهو فقيه ومحدث سني صوفي، أشار في معرض حديثه عن الشرعية إلى الرئيس السابق علي عبدالله صالح، الذي يتهمه أرباب العدوان وحلفاؤهم بالتحالف مع أنصار الله للانقلاب على عبدربه منصور هادي، مؤكداً بأنه لا يمكن قط مقارنة هادي بصالح، ولا حتى واحد بالمائة.

وقال باعلوي: “صالح مهما كانت له سلبيات إلا أنه أفضل مليون مرة من هادي الذي لا يوازي أصبعاً واحداً من أصابع علي عبدالله صالح، بل أن ظفر أصبع قدم صالح بألف واحد من نوع عبدربه هادي”.

الأحد، 5 أبريل 2015

عاجل .. هادي يقيل 3 من كبار قادة الجيش ويحيلهم الى المحاكمة العسكرية

اقال الرئيس عبدربه منصور هادي من مقر اقامته بالمملكه العربيه السعوديه اليوم 3 من كبار قادة الجيش وأمر بإحالتهم إلى المحاكمة العسكرية لتورطهم بدعم الحوثي.

ووجه هادي بإقالة كلام من اللواء حسين خيران رئيس الاركان العامة ونائبه زكريا الشامي وقائد قوات الامن الخاصة اللواء الركن عبدالرزاق المروني .

السيسي: مصر ستحمي دول الخليج


قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت 4 أبريل/ نيسان إن مصر لن تتخلى عن أشقائها في الخليج، وستقوم بحمايتهم إذا تطلب الأمر.

وأوضح السيسي في تصريحات صحفية، عقب اجتماعه مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن "مصر لن تتخلى عن أشقائها في الخليج وسنقوم بحمايتهم إذا تتطلب الأمر ذلك".

وأضاف "مصر تعمل على التحرك في إطار سياسي يجنب الجميع الخسائر"، مشيرا إلى أن "الأمن القومي العربي لن يحمى إلا بالدول العربية مجتمعة، مضيق باب المندب قضية أمن قومي مصري وعربي".

وأشار البيان إلى أن اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة استعرض "آخر المستجدات على صعيد تطور الأوضاع الأمنية في سيناء".

كما تطرق أيضا إلى الملف الليبي، ضمن عدد من الملفات الإقليمية، وأكد الاجتماع على أهمية تعزيز الأمن على الحدود الغربية لمصر.

وكيل محافظة تعز يشدد على اتخاذ اجراءات صارمة بحق المتلاعبين بأسعارالمواد الغذائية


وجه وكيل محافظة تعز رئيس اللجنة التموينية بالمحافظة محمد محمد عبدالملك الهياجم مكتب الصناعة والتجارة واللجان الإشراقية الميدانية مضاعفة الجهود المخلصة للتخفيف من حدة الازمة التموينية الراهنة في بعض المواد الاساسية الغذائية التي تعيشها المحافظة.
جاء ذلك لدى اجتماعه اليوم بأعضاء اللجنة التموينية بالمحافظة وذلك للوقوف على الاختلالات القائمة وجهود اللجنة واللجان الميدانية الخاصة بالاشراف والرقابة على توزيع المواد الأساسية, وأكد الوكيل الهياجم على ضرورة التنسيق بين السلطة المحلية ومكتب الصناعة ومدراء المديريات وأعضاء المجالس المحلية وعقال الحارات لتنظيم عملية الرقابة والاشراف على عملية البيع والتوزيع , مشددا على اتخاذ الاجراءات الصارمة بحق المخالفين, كما وجه بتفعيل غرفة العمليات التابعة لمكتب الصناعة والتجارة للقيام بواجبها في استقبال شكاوي وبلاغات المواطنين , وحث على تفعيل جانب الاعلام والتوعية والدعاة والمرشدين لتوعية المواطنين باستقرارية الوضع التمويني بالمحافظة وعدم القلق..

مشيرا الى ان اللجنة في انعقاد دائم باشراف قيادة السلطة المحلية لمتابعة الوضع التمويني وحل جميع الاشكاليات اولا بأول.

هذا وقد أقرت اللجنة التعميم على تجار المواد الغذائية بالالتزام بالبيع بما لا يزيد عن كيسين من أي سلعة للفرد الواحد وتشكيل لجان لفتح المخازن للتجار المحتكرين والاشراف على بيعها بالسعر الرسمي, كما أقرت منع خروج أي كميات كبيرة من السلع الاساسية الى خارج المحافظة..

ودعت اللجنة جميع المواطنين الابلاغ عن أي مخالفة عبر رقم عمليات مكتب الصناعة والتجارة على الرقم (04:211658).

حضر الاجتماع مدير مكتب الصناعة والتجارة الدكتور عبدالغني صالح ومستشار المحافظ فارس الشيباني.

السبت، 4 أبريل 2015

توضيح بشأن الدخول لمصر بالفيزا لليمنيين


قالت مصادر دبلوماسية في القاهرة أن هناك وعود من الخارجية المصرية بالغاء الفيزا على اليمنيين عقب انتهاء عاصفة الحزم وعودة اﻷمور إلى مجاريها مشيرة ان هذه الاجراءات المصرية اﻷخيرة هي مؤقتة.

وأكدت تلك المصادر أن هناك مشاورات مصرية يمنية دائمة بشان المواطنين اليمنيين العالقين في الخارج بهدف إدخالهم لمصر بعد أن أنتهت إقاماتهم وتأشيراتهم في البلدان التي كانوا متواجدين فيها.

ونفت تلك المصادر عن تدخل أي شخصيات أخرى في السماح بدخول اليمنيين العالقين في مطارات مصر خلال الأيام الماضية، مؤكدة أن السماح بدخولهم تم بناء على أوامر صريحة ومباشرة من وزيري الخارجية والداخلية المصريين بعد جهود بذلها الوفد اليمني المشارك في القمة العربية التي عقدت مؤخرا في شرم الشيخ المصرية.

وكانت السلطات المصرية منعت اليمنين من دخول مصر وطلبت منهم فيزا دخول ، وأكد ملحق شؤون المغتربين بالسفارة اليمنية بالقاهرة ابراهيم الجهمي خبر فرض الفيزا علي اليمنيين حيث قال " انوه على مواطنينا اليمنيين الراغبين زيارة مصر لأي غرض كان .. بانه توجد اشتراطات مسبقة للحصول على فيزة من السفارة المصرية في بلد المغادرة ابتداء من اليوم".

الجمعة، 3 أبريل 2015

مصريون يفرون من اليمن براً وبحراً وآخرون يحاولون "التسلل" إلى ليبيا


في الوقت الذي يحاول فيه مئات المصريين الفرار من المعارك التي تشهدها اليمن، عبر عدد من المنافذ البرية مع السعودية وسلطنة عُمان، أو عبر موانئ جيبوتي، كشفت السلطات المصرية عن ضبط عشرات آخرين أثناء محاولتهم "التسلل" إلى ليبيا.
وذكرت الخارجية المصرية، الجمعة، أن السلطات السعودية وافقت على تشغيل ثلاثة معابر حدودية مع اليمن، لاستقبال المصريين الراغبين في العودة إلى مصر، وهي معابر "الطوال" بمنطقة جيزان، ومعبري "الوديعة" و"الخضراء" بمنطقة نجران.

وبينما نصح المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبدالعاطي، المصريين الذين يتمكنون من الوصول براً إلى الحدود السعودية باستخدام معبر "الطوال"، فقد أشار البيان إلى أن معبري "المزيونة" و"صرفيت" في سلطنة عُمان، استقبلا بالفعل عدداً من المصريين الفارين من اليمن.

كما أشار المتحدث إلى أنه، وبناءً على تدخل من وزير الخارجية، سامح شكري، فقد أمكن تسفير طاقم البحارة المحتجزين في ميناء عدن، بالإضافة إلى مجموعة من المواطنين المصريين، على متن أحد القوارب إلى جيبوتي، حيث تجري حالياً عملية إعادتهم إلى "أرض الوطن"، بحسب البيان.

ولفت البيان إلى أن "أجهزة الدولة المعنية تواصل جهودها مع الدول الشقيقة والصديقة، للإجلاء البحري من عدن والحديدة، والجوي من مطار صنعاء، سواء من خلال شركات طيران يمنية خاصة، أو شركات طيران تابعة لدول صديقة"، بعد توقف رحلات "مصر للطيران" للعاصمة اليمنية.

في الغضون، كشف موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، أن ضباط مخابرات حرس الحدود، بالمنطقة الغربية العسكرية، تمكنوا من ضبط 33 شخصاً، أثناء محاولتهم "التسلل بطريقة غير مشروعة"، عبر الحدود بين مصر وليبيا، عبر أحد الدروب الصحراوية بمدينة "السلوم."

وأشار الموقع الحكومي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن المتهمين بينهم 10 من محافظة البحيرة، و6 من المنيا، واثنان من كل من الدقهلية وسوهاج والفيوم وأسيوط، وواحد من القليوبية وكفر الشيخ وبني سويف والإسكندرية والشرقية والمنوفية والغربية والجيزة، إضافة إلى واحد من الجنسية السودانية.

الخميس، 2 أبريل 2015

اليمن.. 44 قتيلا في اشتباكات بين الحوثيين وأنصار هادي بعدن


وفي عدن جنوب اليمن، قتل 44 شخصا على الأقل بينهم 18 مدنيا في اشتباكات عنيفة بين المسلحين الحوثيين واللجان الشعبية المساندة للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقال مصدر عسكري أن عشرين مسلحا حوثيا لقوا مصرعهم في الاشتباكات، في حين أفادت مصادر طبية بمقتل 18 مدنيا و6 مسلحين من اللجان الشعبية المساندة للرئيس هادي المتواجد حاليا بالمملكة العربية السعودية.

وبخصوص الأنباء التي تواترت حول عملية إنزال عشرات الجنود في ميناء عدن لمواجهة تقدم المقاتلين الحوثيين وسط المدينة، نفى مسؤول يمني في تصريح لوكالة "رويترز" وجود هذه العملية.

وأكد المسؤول أن الجنود الذين تمت مشاهدتهم في الميناء هم حراس مسلحون غادروا سفينة إجلاء لتقييم الظروف الأمنية.

وكان شهود عيان ومسؤولون في ميناء عدن اليمني قالوا إن جنودا لم يتسن تحديد جنسيتهم نزلوا بالميناء بعد سيطرة قوات التحالف الذي تقوده السعودية على المياه قبالة سواحل عدن.

يذكر أن مسلحين حوثيين، على متن مدرعات، تمكنوا من دخول قصر معاشيق الرئاسي في عدن، مكان إقامة الرئيس عبد ربه منصور هادي قبل مغادرته إلى المملكة السعودية.

وتستمر مقاتلات التحالف العربي بدك مواقع الحوثيين في أنحاء اليمن وسط اشتباكات عنيفة على الأرض بين مسلحي جماعة "أنصار الله" واللجان الشعبية.

واقتحم الحوثيون وسط مدينة عدن، وقال سكان في المدينة إنهم رأوا مجموعات من المقاتلين تحمل قذائف صاروخية ترافقها 4 دبابات و3 عربات مدرعة في حي خور مكسر.

وأكد مراسلنا، إن انفجارا كبيرا هز معسكر بدر القريب من مطار عدن، وقد شوهدت ألسنة اللهب والدخان تتصاعد في المكان.

اليمن.. وفرص الانضمام إلى العباءة الخليجية




فيما تتواصل الضربات الجوية في اليمن من قبل التحالف الذي تقوده السعودية، كشف وزير الخارجية اليمني رياض ياسين عن نية الرئيس اليمني تقديم طلب رسمي للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي.
وسعى اليمن مرارا فيما مضى إلى الانضمام لمجلس التعاون الخليجي، وجرت أولى محاولاته الرسمية في هذا الاتجاه عام 1996، إلا أن طلبه قوبل بالرفض، وذلك لوجود نزاع حدودي بينه وبين السعودية، وبسبب توتر العلاقات بين صنعاء والكويت وقطع العلاقات الدبلوماسية بينهما على خلفية غزو العراق للكويت عام 1990.

موقف صنعاء الداعم لصدام حسين في أحداث الكويت عامي 1990 – 1991 أثر سلبا على أوضاعها الاقتصادية حيث حرم اليمن من مساعدات دول الخليج الغنية، وزادت أوضاعه الاقتصادية ترديا مع قيام السعودية بترحيل نحو مليون مواطن يمني كانوا يعملون في أراضيها، بالإضافة إلى ما لحق ببنى البلاد التحتية من دمار وما تكبده البلد من خسائر بشرية أثناء الحرب الأهلية في اليمن عام 1994.

إلا أن تحولا حصل في قمة دول مجلس التعاون المنعقدة في مسقط عام 2000، حيث قُبلت عضوية اليمن في عدد من الهيئات التابعة للمجلس، وهي المكتب التنفيذي للصحة ومكتب التربية وهيئة المواصفات والمقاييس. جاء ذلك بعد أن أبرام اليمن والسعودية معاهدة الحدود الدولية في جدة في نفس العام، وإعادة فتح اليمن لسفارته في الكويت.



يذكر أن "مجلس التعاون لدول الخليج العربية" تأسس عام 1981، ويضم 6 دول هي السعودية والبحرين والإمارات وسلطنة عمان وقطر والكويت، سعيا إلى إقامة "صيغة تعاونية تضم الدول الست تهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولا الى وحدتها".

وانبثقت عن المجلس في عام 1982 قوات درع الجزيرة المشتركة ومقرها في السعودية في محافظة حفر الباطن قرب الحدود مع العراق والكويت، وضمت هذه القوة التي تتكون معظمها من السعودية عند تأسيسها من لواء للمشاة يقدر أفراده بنحو 5000 جندي.
تدخلت هذه القوة المشتركة في البحرين أثناء الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها عام 2011 بطلب من حكومة المنامة، التي رأت في تلك الاحتجاجات خطرا إيرانيا يجب إبعاده بالاستعانة بدرع الجزيرة.

وأعلن قادة دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2011 ترحيبهم بانضمام الأردن والمغرب إلى مجلس التعاون الخليجي، سعيا فيما يبدو إلى تكامل اقتصادي وسياسي وعسكري يزيد من مناعة المجلس ويوفر له قدرة أكبر على التحرك والتأثير في مواجهة التحديات التي برزت فيما يعرف بأحداث الربيع العربي في عدد من الدول العربية.



من جهة أخرى، شهدت منطقة الخليج، عقب زوال الخطر العراقي باحتلال الولايات المتحدة له عام 2003، تنامي نفوذ إيران كقوة إقليمية كبيرة تصاعد تأثيرها مؤخرا في عدة مناطق حتى وصل إلى اليمن بصعود دور الحوثيين وسيطرتهم على العاصمة صنعاء، ما دفع بالسعودية ودول الخليج الأخرى مؤخرا إلى تشكيل تحالف عسكري موسع ضم دولا عربية وإسلامية من خارج المنطقة وجه ضربات جوية لمواقع الحوثيين ولقواتهم الزاحفة على عدن، خشية مما يوصف بالتمدد الإيراني، بخاصة أن أغلب دول الخليج تضم أقليات شيعية لا يستهان بها بما في ذلك السعودية.

ودفع فيما يبدو الاستقطاب الجديد للقوى الداخلية اليمنية والقوى الإقليمية مجلس تعاون دول الخليج إلى محاولة إسناد العملية العسكرية ضد الحوثيين بإعادة النظر في الموقف من انضمام اليمن إلى المجلس لتأمين هذه الخاصرة الضعيفة والتي تعد امتدادا طبيعيا وعمقا استراتيجيا له.



وتمثل ظروف اليمن وأوضاعه الاقتصادية مشكلة متعددة الجوانب، حيث يعاني البلد من اقتصاد ريعي هش يعتمد على المساعدات الدولية بالإضافة إلى عائدات قطاعات الصيد والسياحة وتصدير النفط الذي اكتشفت مخزوناته المحدودة منتصف الثمانينات.

ويعد إجمالي الناتج المحلي في اليمن منخفضا، ويبلغ حوالي 33.76 مليار دولار، ويعيش تحت خط الفقر 45% من السكان، وتصل البطالة إلى 35%، ويقل الدخل السنوي للفرد، بحسب دراسات محلية، عن 600 دولار، في حين يبلغ عدد سكان اليمن بحسب إحصاءات عام 2012 أكثر من 25.5 مليون نسمة.

وفي المقابل يبلغ تعداد سكان دول مجلس التعاون الست 47 مليون نسمة منهم 23 مليون أجنبي، أي ما يقارب النصف، فيما يتجاوز سكان اليمن قليلا تعداد سكان دول الخليج الست مجتمعة.

إلا أن معدل دخل الفرد في دول مجلس التعاون 33 ألف دولار سنويا، وبلغت أرصدة هذه الدول في الخارج 2000 مليار دولار عام 2014 ، بالإضافة إلى أنها تنتج خمس الإنتاج العالمي من النفط وأكثر من نصف إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك.

هذه الوفرة المالية الهائلة يمكنها أن تسهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في اليمن، كما يمكن أن يمد اليمن دول الخليج بأيد عاملة تغنيها عن العمالة الأجنبية.

كل ذلك سيظل مرهونا بالإرادة السياسية للأطراف في المنطقة وبالأوضاع السياسية ومسار تطور العلاقات بين دول الخليج وإيران. كما ستظهر الخطوات العملية اللاحقة الخاصة بانضمام اليمن إلى المجلس الخليجي مدى جدية مثل هذا التوجه، وما إذا كان ذلك رد فعل مؤقت اتقاء لخطر إيراني، أم استراتيجية لربط دول الخليج بعمقها الحيوي وامتدادها الطبيعي اليمن.

السفارة الروسية في اليمن: مقر قنصلية روسيا في عدن تضرر بقصف طيران التحالف


أفادت سفارة روسيا في اليمن بأن مبنى القنصلية العامة الروسية في عدن تضرر جراء قصف طيران التحالف.
وقال مصدر في السفارة إن القصف لم يبق أي نافذة سالمة في المبنى، مضيفا أنه في الوقت الحالي تتم دراسة إمكانية إغلاق القنصلية في عدن وإجلاء المواطنين الروس.

الأربعاء، 1 أبريل 2015

اليونيسيف: مقتل 62 طفلا منذ اندلاع المعارك باليمن




أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" الثلاثاء 31 مارس/ آذار، مقتل 62 طفلا على الأقل وإصابة 30 آخرين منذ اندلاع المعارك في اليمن الخميس الماضي.

وذكرت ممثلة اليونيسيف في اليمن جوليان هارنيز أن "الأطفال في حاجة ماسة إلى الحماية، وجميع أطراف النزاع يجب أن تفعل كل ما في وسعها للحفاظ على سلامة الأطفال".


وتصاعدت وتيرة القتال بشكل حاد في اليمن منذ إطلاق عملية "عاصفة الحزم" من قبل التحالف الذي تقوده السعودية ضد المسلحين الحوثيين.


وقالت اليونيسيف إن القتال أضر بالخدمات الصحية والتعليمية بشدة، وخلق ظروفا محفوفة بالمخاطر للأطفال اليمنيين الذين يواجهون بالأساس أزمة غذائية حادة.


الأمم المتحدة: يجب محاسبة المسؤولين عن استهداف مخيم النازحين في لحج


أكد فرحان حق المتحدث باسم الأمم المتحدة أن القصف، الذي خلف عشرات الضحايا في مخيم للنازحين في محافظة لحج شمال اليمن، يمثل انتهاكا للقانون الدولي، مطالبا بمحاسبة المسؤولين.


وكان مخيم المزرق للنازحين القريب من منطقة حرض تعرض لقصف جوي يوم الاثنين، ما أسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصا وإصابة 200 آخرين، بحسب وكالة رويترز.


وقال حق "لم نحدد من المسؤول عن هذا الهجوم"، مضيفا "أيا كانت القوات التي تضربهم فإنها تنتهك القانون ويجب أن تكون هناك محاسبة على ذلك وفي نهاية الأمر يجب أن تتوقف جميع الهجمات المماثلة".