الجمعة، 27 فبراير 2015

"الجهادي جون".. من عاشق للكرة والموسيقى إلى "جزار داعش"

كشفت صحفية "ديلي ميل" البريطانية الجمعة 27 فبراير/شباط تفاصيل جديدة تخص هوية وحياة عنصر"داعش" محمد موازي المعروف بـ "الجهادي جون" كما نشرت صورة له وهو في سن الدراسة وسط زملائه.
وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية هي التي كشفت للمرة الأولى عن اسم الموازي نقلا عن زملاء سابقين لم تحدد هويتهم. وأكد مصدران حكوميان أمريكيان لرويترز طلبا عدم الإفصاح عن هويتيهما أن المحققين يعتقدون أن الجهادي "جون" هو الموازي.

إلى ذلك نشرت صحيفة "ديلي ميل" تقريرها المفصل حول محمد موازي وقالت إنه ولد في الكويت وعندما بلغ سن السادسة سافر مع عائلته إلى بريطانيا أين التحق بالدراسة في مدرسة كنيسة مريم المجدلية غرب لندن .

وأضافت الصحيفة أن موازي ترعرع في أسرة متوسطة، حيث كان والده يعمل كسائق، بينما كان الطفل موازي لا يعرف سوى كلمات قليلة من اللغة الإنكليزية وكان يحب الذهاب مع أسرته إلى المسجد.

كان محمد موازي من مشجعي فريق مانشستر يونايتد ويعشق لعبة كرة القدم وقد حقق شهرة واسعة بين أقرانه بالرغم من تحصيله المتوسط في مجال الدراسة.

تحديد هوية "الجهادي جون" الذي ظهر في فيديوهات "داعش"


أفادت محطة "بي بي سي" البريطانية الخميس 26 فبراير/شباط بأن "الجهادي جون" المشتبه به في تسجيلات الذبح المصورة التي نشرها تنظيم "داعش" متطرف يدعى محمد الموازي وهو من سكان لندن.

وفي وقت سابق تعرفت صحيفة "واشنطن بوست" هي الأخرى على الموازي، مؤكدة أنه بريطاني من عائلة ثرية ونشأ في غرب لندن، وتخرج في الجامعة ويحمل شهادة في برامج الكمبيوتر.

وكانت صحيفة "صن" البريطانية قد أفادت في أغسطس/آب الماضي بأن الاستخبارات البريطانية تمكنت من معرفة هوية "الجهادي جون"، الذي ذبح الصحفي الأمريكي جيمس فولي.

وأوضحت الصحيفة أن الحديث يدور عن شاب بريطاني أسلم حديثا وسافر ضمن مجموعة من الإسلاميين المتشددين من حي تاور هامليتس بلندن إلى سوريا.

وأضافت أن الشاب المذكور يطلق عليه اسم جون بيتل لأنه يتحدث بلهجة كوكني الخاصة ببعض سكان العاصمة البريطانية.

الخميس، 26 فبراير 2015

مصدر اعلامي: الحوثيون تعرضوا لـ"مجزرة" في معسكر قوات النخبة واستعادة "الجبل الاسود"


أكد مصدر إعلامي إن مسلحي جماعة الحوثي او من يسمون انفسهم "أنصار الله"، تعرضت لـ"مجزرة" أثناء محاولتها اقتحام معسكر القوات الخاصة (النخبة) في منطقة الصباحة (غرب العاصمة صنعاء).

وقال الصحفي رضوان الهمداني، إن "القوات الخاصة تسيطر على المنطقة الممتدة من القبر الصيني حتى راس جبل عصر وشارع الخمسين موقع لواء الصواريخ ؛ وصولا الى النقطة العسكرية الواقعة جنوب غرب المعسكر على خط صنعاء الحديدة".

وأضاف "لا وجود لاي عنصر تابع للحوثيين بعد المجزرة التي تعرضوا لها اثناء محاولة اقتحام معسكر الصباحة".

وأشار إلى أن "الجبل الاسود المطل على المعسكر من الناحية الشرقية، أيضا تم استعادته من الحوثيين الذين استخدموه لضرب المعسكر بالدبابات".
وذكرت صحيفة "اليمن اليوم" المملوكة للرئيس السابق علي عبدالله صالح، أن الاشتباكات بين قوات النخبة ومسلحي الحوثي، أدت إلى مقتل 40 مسلحا حوثيا وجرح 60 آخرين، في حين قتل جندي وجرح 15 من جنود القوات الخاصة.

ونسبت الصحيفة لقيادي حوثي لم تسمه، أن احتجاز 120 مسلحا حوثيا وراء تفجر الاوضاع واندلاع الاشتباكات بين الجانبين.

صالح: لا أملك 60 مليار دولار وهذا هو رصيدي الحقيقي


كذّب الرئيس السابق ورئيس حزب المؤتمر الشعبي العام اليوم الخميس، ما وصفها "مزاعم كاذبة" للجنة العقوبات في مجلس الامن عن امتلاكه 60 مليار دولار موزعة على عدة بنوك، مؤكدا أن رصيده الحقيقي "انجازاته" للشعب.
وقال مصدر مسؤول في المكتب الإعلامي للرئيس صالح "لقد تعودنا على مثل هذه الشائعات والأكاذيب التي ظلت ترددها بعض القوى المأزومة في الداخل والخارج ولأغراض ومقاصد سياسية مقصودة وإظهارها وكأنها حقيقة وهو أمر يخالفه الواقع والمنطق".
وأشار المصدر إلى أن التقرير "يفتقد لأي دليل ويعكس رغبة في التشويه والإساءة لأشخاص لتمرير مخططات وخدمة اطراف بعينها وهي بأي حال لا تخدم جهود التسوية السياسية السلمية في اليمن وتزيد المشهد المعقد اصلاً في اليمن تعقيداً وتدهوراً". 
ووصف المصدر تقرير لجنة العقوبات بـ"المزاعم" التي لا يقرها عقل، داعيا اعضاء اللجنة "للبرهان على ادعاءاتها وعدم التردد في الحصول على تلك الأموال المزعومة وتقديمها لليمن، واستجواب وزراء المالية الذين عملوا مع الرئيس صالح وكذا محافظي البنك المركزي والشركات النفطية والغازية".
وأكد المصدر ان "الرصيد الحقيقي الذي يعتز به الرئيس علي عبدالله صالح هي إنجازاته للشعب اليمني على مدى 33 عاماً وفي مقدمتها الديمقراطية والتنمية والوحدة وحب الشعب اليمني له وهذه هي الثروة الحقيقية التي سيظل حريصاً عليها ومدافعاً عنها وفخوراً بها مع شعبة والأجيال القادمة".
وكان فريق خبراء تابع لمجلس الأمن قال في تقريره المقدم إلى المجلس والمؤرخ بتاريخ 20 فبراير الجاري، قال إن الرئيس صالح، جمع ما قد يصل الى ٦٠ بليون دولار خلال ٣ عقود تولى فيها رئاسة اليمن من خلال أعمال الفساد والاختلاس وفرض العمولات على شركات النفط، وأنه وزع أمواله في نحو ٢٠ دولة بأسماء شركات وأفراد آخرين. وحسب التقرير "يُزعم أن صالح جمع من الأصول خلال ٣ عقود في السلطة ما تتراوح قيمته بين ٣٢ بليون دولار و٦٠ بليوناً، يُعتقد أن معظمها نقل إلى الخارج تحت أسماء مستعارة أو أسماء أشخاص آخرين مالكين لهذه الأصول نيابة عنه".
وأن هذه الأصول "هي في شكل مِلكية، أو نقد، أو أسهم، أو ذهب، أو سلع قيّمة أخرى، ويُعتقد أنها موزعة في ما لا يقل عن ٢٠ بلداً".

وفد أمريكي برئاسة كلارك يزور دمشق لأول مرة منذ عام 2011


قام وفد أمريكي برئاسة المدعي السابق رمزي كلارك الخميس 26 فبراير/ شباط بزيارة إلى دمشق وذلك لأول مرة منذ اندلاع الأزمة السورية وإغلاق السفارات العربية والغربية قبل 4 سنوات.

والتقى كلارك ببثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد ومجموعة من الوزراء والشخصيات السياسية والدينية.

ونقل التلفزيون الرسمي السوري انطباعات المدعي الأمريكي كلارك حول زيارته إلى دمشق، التي وصفها بأنها "زيارة ملهمة". وقال كلارك “لقد رأينا الصدق والطيبة والثقافة لدى الشعب السوري"، مضيفا أنهم يقدرون "صمود هذا الشعب وشعوب المنطقة".

بدورها أشادت شعبان بهذه الخطوة واعتبرت "وصول الوفد الأمريكي هو أمر مهم، لأنه أول وفد أمريكي يزور سوريا منذ بداية الأزمة".

وأضافت شعبان أن ما يقوله كلارك بعد هذه الزيارة سيكون مهما أن يسمعه الشعب الأمريكي وحين سألته من هو المستفيد من هذه الحرب على سوريا ولماذا تقوم الولايات المتحدة بدعم هذه الحرب قال لي نتيجة رغبتها التدميرية كما دمرت العراق وأفغانستان وليبيا وهناك رغبة تدميرية لبلدان هذه المنطقة".

وأثناء لقائه بكلارك دعا وزير الإعلام السوري عمران الزعبي إلى العمل المشترك للتصدي لخطر "الإرهاب" وقال "لا يمكن أن يكون للإرهاب أكثر من تعريف فيكون مشروعا في مكان ومرفوضا في مكان آخر".

الأربعاء، 25 فبراير 2015

الإصلاح يعلق مشاركته رسمياً في حوارات الأزمة اليمنية


قررت الأمانة العامة لحزب التجمع اليمني للإصلاح رسميا تعليق مشاركتها في حوارات موفمنيك.

وقال مصدر في أمانة الاصلاح ان القرار المتخذ اليوم احتجاجا على ما تعرض له القياديين بالإصلاح السعدي وقحطان وأمين الناصري نعمان من قبل جماعة الحوثي.

وأوضح أن الإصلاح أبلغ ممثليه في حوار موفمبيك بعدم المشاركة في أي جلسات قادمة .

وكان الحزب الإشتراكي قد أعلن انسحابه من الحوار احتجاجا على ممارسات الحوثي التي تتم بحق قياديين من المشترك كان أخرها محمد قحطان.

حبس شيرين عبدالوهاب في باريس


أفادت تقارير صحفية باحتجاز الفنانة شيرين عبدالوهاب، في باريس على خلفية مذبحة شارلي إبيدو حيث سافرت شيرين إلى العاصمة الفرنسية باريس للتسوق وشراء الملابس التي تحتاجها من أجل تصوير مسلسلها الجديد "طريقي"، ولكن فجأة تحولت المدينة الهادئة لكتلة من النار.

وأكد بعض المصادر المقربة من الفنانة أكدت أنها احتجزت في غرفتها بالفندق وأصيبت بالرعب، وخاصة أن حظها السيئ قادها لحجز غرفة في فندق قريب من مقر صحيفة "شارل إبيدو" الذي تعرض لحادث إرهابي.

الزياني يغادر عدن بعد زيارة قصيرة التقى خلالها الرئيس هادي


غادر مطار عدن الدولي، مساء الأربعاء، الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني.
وقال مصدر محلي لوكالة "خبر": إن الزياني غادر مطار عدن الدولي بعد وصوله بساعات التقى خلالها الرئيس عبد ربه منصور هادي.
وعقد الزياني مؤتمراً صحفياً عقب لقائه الرئيس هادي أكد فيه دعم دول الخليج لشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي.
وأشار إلى أن الزيارة ناقشت العودة إلى العملية السياسية والمبادرة الخليجية والحوار الوطني.
وأكد على متانة العلاقة بين دول الخليج واليمن، وأن الدعم المالي والسياسي الذي تقدمه حكومات دول الخليج لنظام الرئيس هادي لن يتوقف.
وكان أمين عام مجلس التعاون الخليجي وصل عدن، عصر الأربعاء.

روسيا تعتزم توريد مدفع AY-220M الآلي إلى الإمارات


رجح وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف الاثنين 23 فبراير/ شباط أن توقع روسيا و الإمارات اتفاقية تقوم بموجبها موسكو بتوريد مدفع "AY-220M" عيار 57 ميلليمترا.
ويعرض الجناح الروسي المدفع الآلي الذاتي الحركة في معرض المنتجات الدفاعية الدولي الجاري حاليا في أبو ظبي.
وأضاف الوزير أن روسيا استفادت من عرض نماذج جديدة من المعدات العسكرية بما فيها المدفع الآلي الذاتي الحركة على هيكل ذي 8 عجلات دافعة أنتجته دولة الإمارات المتحدة.

يتوقع الطرف الروسي أن تتم صياغة العقد الخاص بتوريد المدفع المذكور خلال أيام.
كما أعرب مانتوروف عن قناعته بأن دولة الإمارات المتحدة ستتقدم إلى روسيا بمشاريع جديدة لإقامة منشآت مشتركة لصناعة منتجات عسكرية.

وأشار إلى أن الممثلين الروس تحدثوا يوم الاثنين 23 فبراير/شباط مع ممثلي إحدى الشركات الإماراتية التي تنتج منتجات عسكرية بخصوص إنشاء صناعات مشتركة ومواصلة توريد منتجات عسكرية روسية إلى دولة الإمارات المتحدة وغيرها من البلدان التي تهتم بمعدات روسيا العسكرية.

رأي: على المسلمين والمسيحيين واليهود التوحد لأجل مصرفية دون ربا تفرضها الكتب المقدسة


دعت باحثة متخصصة في التمويل الإسلامي أتباع الأديان الإبراهيمية الثلاثة، الإسلام والمسيحية واليهودية، إلى توحيد جهودهم من أجل استنباط الأحكام التي تحظر الربا في كتبهم المقدسة، مؤكدة أن نصوص التوراة والإنجيل تتفق مع القرآن لهذه الجهة، ما يدعم عمل المصارف الإسلامية ويعزز تجربتها.

وقالت كاميلا بالدي، المديرة التنفيذية لـFAAIF المتخصصة بالاستشارات المالية الإسلامية، إن الربا محرم في القرآن، وكذلك في التوراة والإنجيل، مضيفة أنه من الواجب على أتباع الديانات الثلاث توحيد جهودهم من أجل مصرفية مستمدة من الكتب المقدسة، مضيفة أن المصرفية الإسلامية تنمو بقوة حول العالم، ما يجعل الفرصة مناسبة لخطوة مماثلة.

وذكرت بالدي، في مقال لها، أن الاقتصاد القائم على تنمية الديون من الديون لا يمكنه تحقيق نمو حقيقي، بل يؤدي إلى تضخم وانخفاض في قيمة العملة، ما يتسبب بخسارة الناس لوظائفهم وأعمالهم وبيوتهم وغرقهم في دوامة الدين، في حين أن التمويل الإسلامي يعتمد على أصول حقيقية واقتصاد منتج، معتبرة أن الاقتصاد الإسلامي يعكس "جوهر الرسالة لكل الأنبياء" من موسى إلى المسيح فمحمد.

وتابعت بالدي بالقول: "التمويل الإسلامي لا يتوافق مع الأخلاق فحسب، بل يتمتع بحس سليم وشفافية وتشارك في المخاطر، مضيفة أن المسيحية واليهودية حرّمتا الربا قبل الإسلام بكثير ولم يأت القرآن إلا لتأكيد ذلك والتشديد عليه.. بل إن الفيلسوف أرسطو، الذي جاء قبل المسيح، انتقد الفائدة على المال واعتبرها طريقة غير طبيعية للحصول على دخل دون عمل."

سفراء دول الخليج يستأنفون نشاطهم من عدن


اعلن في اليمن أن سفراء دول الخليج يستأنفون نشاطهم قريبا من عدن، وذلك، في أعقاب زيارة أمين عام مجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني، الأربعاء، إلى عدن وإجرائه مباحثات مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في عدن، بحضور سفراء خليجيين. وتأتي زيارة الزياني مؤكدة دعم دول المجلس للرئيس الشرعي للبلاد، ورفض انقلاب الحوثي على سلطات الدولة.
مجلس التعاون الخليجي كان قد رحب بمغادرة هادي صنعاء إلى عدن، واعتبر تلك الخطوة مهمة وتؤكد شرعيته، داعياً إلى دعم هادي في ممارسة صلاحياته بهدف وضع حد للوضع الخطير الذي نشأ عن سيطرة الحوثيين على صنعاء.

الثلاثاء، 24 فبراير 2015

قرابة 200 آلية عسكرية تركية نفذت عملية "سليمان شاه" بسوريا.. أنقرة تتمسك بأراضيها وإيران تستنكر "العدوان"

أوضح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن عملية نقل رفات سليمان شاه وإجلاء الحامية التركية من موقع الضريح، الذي يعد أرضا تركية، لا يعني أن بلاده قد تخلت عن هذه الأرض، حيث سيقام الضريح مجددا في قرية أشمة على الجانب السوري من الحدود، ويرفع العمل التركي في المنطقة، في حين انتقدت طهران العملية التركية، قائلة إنها تزعزع أمن المنطقة.

ونقلت وكالة الأناضول التركية شبه الرسمية عن جاويش أوغلو قوله "أبلغنا القنصلية السورية (في اسطنبول) من خلال مذكرة دبلوماسية، بأننا نخلي المكان (منطقة الضريح)، إلا أن هذه أرضنا، وسنعود إليها، كما أبلغناهم أننا سنقيم الضريح مجددا في قرية أشمة على الجانب السوري ونرفع علمنا هناك، وعليه فليس هناك أي ترك للأراضي، ولا إزالة لعلمنا، وها هو يرفرف في أشمة".

ونفى جاويش أوغلو تخلي تركيا عن أراضيها كما تدعي المعارضة التركية واصفا تصريحات الأخيرة في هذا الإطار بأنها "غير أخلاقية"، مضيفا "أبلغنا الجميع بما فيهم المنظمات الدولية من خلال مذكرات دبلوماسية بأن الأرض التي غادرناها جزء من الأراضي التركية"

تزامنت العملية التي نفذها الجيش التركي مساء أمس السبت، لنقل رفات "سليمان شاه"، جد مؤسس الدولة العثمانية، والجنود الأتراك الذين كانوا يحرسون ضريحه إلى تركيا، مع عملية أخرى للسيطرة على منطقة في قرية "أشمة"، غرب مدينة "عين العرب" (كوباني) بسوريا، ورفع العلم التركي هناك، تمهيدًا لنقل رفات "سليمان شاه" إليها في وقت لاحق.

وتابع رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، مجريات العمليتين من مقر رئاسة الأركان في أنقرة، حيث شارك فيهما 39 دبابة و57 عربة مدرعة و100 آلية عسكرية و572 عنصرا من الجيش التركي.

وفي إيران، التي توفر علنا الدعم المادي والسياسي لنظام الرئيس السوري، بشار الأسد، والتي شيعت مؤخرا عددا من عناصرها الذين كانوا يقاتلون في سوريا والعراق، فقد برز تعليق مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية، حسين أمير عبد اللهيان، الذي ندد بالعملية التركية واصفا إياها بأنها "عدوان لا مبرر له أبدا ولا يؤدي إلا إلى زعزعة وزيادة انعدام الأمن في المنطقة ولا طائل من ورائه الا المزيد من تعقيد الاوضاع وزيادة التوتر بالشرق الاوسط."

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية عن عبداللهيان دعوته السعودية وتركيا إلى التوصل مع إيران إلى آلية سياسية مشتركة "لتعزيز الامن في هذه المنطقة الحساسة."

الاثنين، 23 فبراير 2015

صحيفة لندنية: هكذا غادر "هادي" من صنعاء إلى عدن


تتوالى روايات نجاح الرئيس عبدربه منصور هادي، في كسر الاقامة الجبرية التي فرضتها عليه جماعة الحوثي او من يسمون انفسهم "أنصار الله"، ووصوله إلى محافظة عدن، أمس الأول.
وفي هذا الصدد، كشفت صحيفة "عربي21" الصادرة في لندن نقلا عن مصدر رئاسي يمني لم تسمه، تفاصيل مغادرة هادي من منزله في صنعاء إلى مدينة عدن، واختراقه للحواجز الأمنية التي وضعها الحوثيون منذ فرض الإقامة الجبرية عليه في أواخر يناير الماضي.
وقال المصدر الرئاسي الذي ذكرت الصحيفة إنه اشترط عدم الكشف عن اسمه إن "الرئيس هادي، فر من منزله المحاصر مختفياً بسيارة تاكسي تحمل لوحة معدنية "أجرة"، تابعة له مع عدد من مرافقيه، في الساعة الثالثة من فجر السبت الماضي. وأضاف المصدر أن"ليلة الجمعة التي سبقت فرار الرئيس إلى مدينة عدن جنوبي اليمن، التقى هادي بالسفير الروسي بصنعاء في منزله، الذي غادر بعد ساعات من زيارته للرئيس اليمني".
وبين المصدر الرئاسي اليمني أن "مغادرة الرئيس اليمني لمنزله الكائن في العاصمة صنعاء، سبقه ترتيبات من قوات الحماية الرئاسية التابعة له، التي تمكنت من تهريب كميات من الأسلحة الخفيفة (كلاشنكوف) بعد لفها وسط بطانيات وفرش خاصة بهم، ما تسبب في خداع الحوثيين".
وفق تعبيره. وذكر المصدر ذاته، أن "منزل هادي، تعرض لعمليات نهب من الحوثيين، قبل أن يتم تسليمه للشرطة العسكرية"، مشيراً إلى أن "مسلحي الحوثي تمكنوا من نهب ثلاث دبابات كان هادي يحتفظ بها في أحد البدرومات التابعة لمنزله في شارع الستين وسط صنعاء، وعدد من الأطقم العسكرية، فضلاً عن السيارات الرئاسية الخاصة به". 
يذكر أنه فور وصول الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى مقر إقامته الجديد في مدينة عدن جنوب البلاد، أصدر بيانا أكد على "تمسكه بشرعيته كرئيس للبلاد، ورفضه للانقلاب الحوثي على مؤسسات الدولة".
وخلط الرئيس هادي عقب تمكنه من مغادرة منزله في صنعاء والتوجه إلى عدن، وكسر الاقامة الجبرية التي فرضتها عليه جماعة الحوثي منذ تقديم استقالته، أوراق العملية السياسية الجارية في "موفنبيك" وأعلنت معظم الاحزاب تمسكها به رئيسا شرعيا بعد ان كانت توصلت إلى اتفاق يقضي بإنشاء غرفة تشريعية ثانية إلى جانب مجلس النواب، يسمى "مجلس الشعب الانتقالي" قوامه 250 عضوا يمثلون كافة المكونات السياسية. 
وأعلنت عدة سفارات عربية وأجنبية إغلاق أبوابها في العاصمة صنعاء بعد إصدار جماعة الحوثي "إعلانا دستوريا" في 6 فبراير الماضي، حلت بموجبه مجلس النواب (البرلمان) وشكلت مجلسا وطنيا بديلا عنه قوامه 551 عضوا ومجلس رئاسيا من 5 أعضاء. يشار إلى أن الحوثيون أسقطوا العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر الماضي واحتلوا جميع مؤسساتها دون أي مقاومة تذكر.
جدير بالذكر ان جماعة الحوثي سيطرت في 20 يناير الماضي على مبنى دار الرئاسة والقصر الجمهورية وحاصرت منزل الرئيس عبدربه منصور هادي الذي قدم استقالته في 22 من الشهر نفسه بالتزامن مع استقالة رئيس حكومة "الكفاءات" رفضا لما أقدم عليه الحوثيون.

بعض أنجازات اردوغان بحق الامه والاسلام


اخر احصائية لاقوا رئيس 
بعض أنجازات اردوغان بحق الامه والاسلام
1- الناتج القومي لتركيا المسلمة عام 2013 حوالي ترليون ومائة مليار دولار وهو يساوي مجموع الناتج المحلي لأقوى أقتصاديات ثلاث دول في الشرق الأوسط إيران السعودية والإمارات فضلا عن الأردن وسوريا ولبنان.
2- أردوغان قفز ببلاده قفزة مذهلة من المركز الاقتصادي 111 إلى 16 بمعدل عشر درجات سنوي مما يعني دخوله إلى نادي مجموعة العشرين الأقوياء الكبار ( G-20 ) في العالم
3- العام 2023 يوافق إنشاء الدولة التركية الحديثة وهو التاريخ الذي حدده اردوغان لتصبح تركيا القوة الاقتصادية والسياسية الأولى في العالم هل سينجح -الأيام ستكشف-
4- مطار اسطنبول الدولي أكبر مطار في أوروبا ويستقبل في اليوم الواحد 1260 طائرة فضلا عن مطار صبيحة الذي يستقبل 630 طائرة
5- الخطوط الجوية التركية تفوز كأفضل ناقل جوي في العالم لثلاث سنوات على التوالي
6- في عشر سنوات زرعت تركيا مليارين و 770 مليون شجرة حرجية ومثمرة
7- تركيا صنعت للمرة الأولى في عهد حكومة مدنية أول دبابة مصفحة وأول ناقلة جوية وأول طائرة بدون طيار وأول قمر صناعي عسكري حديث متعدد المهام
يا عباقرة تصنيع أكبر قرص فلافل وأكبر صحن تبوله وأكبر ساندويشة
8- اردوغان في عشر سنوات بنى 125 جامعه جديدة و 189 مدرسة و 510 مستشفيات و 169 ألف فصل دراسي حديث ليكون عدد الطلاب بالفصل لا يتجاوز 21 طالب
9- عندما اشتدت الأزمة الاقتصادية التي اجتاحت أوروبا وأمريكا رفعت الجامعات الأمريكية والأوروبية الرسوم الجامعية بينما أصدر أردوغان مرسوما بجعل الدراسة في كل الجامعات والمدارس التركية مجانية وعلى نفقة الدولة
10- في عشر سنوات كان دخل الفرد في تركيا 3500 دولار سنوي ارتفع عام 2013 إلى 11 ألف دولار وهو أعلى من نسبة دخل المواطن الفرنسي ورفع قيمة العملة التركية إلى 30 ضعف
11- في تركيا تعمل الدولة جاهده لتفريغ 300 ألف عالم للبحث العلمي للوصول إلى عام 2023
12- في أكبر إنجاز سياسي لتركيا قام أردوغان بإحلال السلام بين شطري قبرص ومحادثات تسوية مع حزب العمال الكردستاني لوقف نزيف الدم واعتذر للأرمن وهي ملفات عالقة منذ تسعة عقود
13- في تركيا المسلمة ارتفعت الرواتب والأجور بنسبة 300% وارتفع أجر الموظف المبتدئ من 340 ليرة إلى 957 ليرة تركية وانخفضت نسبة البطالة من 38% إلى 2%
14- في تركيا المسلمة ميزانية التعليم والصحة فاقت ميزانية الدفاع وأعطي المعلم راتب يوازي الطبيب
15- في تركيا المسلمة تمّ إنشاء 35 ألف قاعة مختبرات لتكنولوجيا المعلومات وقواعد بيانية حديثة يتدرب الشباب الأتراك فيها
16- أردوغان سدّد عجز الميزانية البالغ 47 مليار وكانت آخر دفعة للديون التركية300 مليون دولار تم تسديدها في يونيو الماضي للبنك الدولي السيئ السمعة بل وصل أن أقرضته تركيا 5 مليار إضافة إلى وضع أردوغان 100 مليار في الخزينة العامة في حين كانت دول عريقة في أوروبا وأمريكا تتخبط تحت وطأة الديون والربا والإفلاس
17- تركيا كانت صادراتها قبل عشر سنوات 23 مليار أصبحت 153 مليار تصل إلى 190 دولة في العالم وتحتل السيارات المركز الأول تليها الالكترونيات حيث أن كل ثلاثة أجهزة الكترونية تباع في أوروبا هناك جهاز صناعة تركية
18- حكومة اردوغان تبنّت عملية تدوير القمامة لاستخراج الطاقة وتوليد الكهرباء ليستفيد منها ثلث سكان تركيا وقد وصلت الكهرباء إلى 98%من منازل الأتراك في المدن والأرياف
19- اردوغان جلس مع طفلة لا تتعدى الـ 12 من عمرها في مناظرة تلفزيونية نقلتها وسائل الإعلام على الهواء وتحدثا عن مستقبل تركيا بنديّة واحترم ذكاءها واندفاعها فأعطى الأطفال الأتراك المثل والقدوة في مناقشة ومناظرة من يحكمهم في قراءة المستقبل
20- اردوغان صديق إسرائيل حسب زعم العلمانيين العرب وجه صفعة قوية لإسرائيل وجعلها تعتذر عن ضربها لسفينة مرمره التي كانت متوجهة إلى غزة واشترط في قبول الاعتذار أن ترفع الحصار عن غزة
21- اردوغان ( صديق إسرائيل) يوجه انتقادا لاذعا للحضور الذين صفقوا لكلمة بيريز الذي برر فيها الحرب على غزة في المنتدى الاقتصادي دافوس 2009 وخرج غاضبا من المنتدى بعد أن قال للحضور 
(عار عليكم أن تصفقوا لهذا الخطاب بعد أن قتلت إسرائيل آلاف الأطفال والنساء في غزة )
22- اردوغان واجه معارضيه بالماء ولم يقصفهم بطائرات الميغ والسكود وبراميل الموت
23- اردوغان يرفض أن تخلع ابنته الحجاب فيرسلها لتدرس في أوروبا وذلك قبل أن يُسمح بالحجاب في الجامعات التركية
24- اردوغان الوحيد الذي يزور بورما هو وزوجته ويلتقي أهالي إقليم مينمار المنكوب
25- اردوغان أعاد تدريس القرآن والحديث النبوي إلى المدارس الحكومية بعد تسعة عقود من الحكم العلماني
26- اردوغان كرّس حرية ارتداء الحجاب في الجامعات الحكومية ودار القضاء
27- اردوغان القائد المسلم الذي أنار أكبر جسر معلق في العالم على شواطئ البحر الأسود بأضخم إنارة تضمّ حروف كلمة
( بسم الله الرحمن الرحيم ) في حين كانت إحدى الدول العربية
( الأمارات ) تصنع أكبر شجرة (كريسماس) في العالم بلغت تكلفتها 40 مليون دولار
28- أردوغان أطلق مسيرة مكونة من عشرة آلاف طفل مسلم بلغوا السابعة من العمر يجوبون شوارع اسطنبول معلنين بلوغهم سن السابعة متفاخرين بأنهم سيبدأون بأداء فرض الصلاة وحفظ القرآن

في أول موقف عربي..السعودية: ندعم شرعية هادي ونتطلع إلى قرار دولي "يعيدها"


في أول موقف عربي، على إعلان الرئيس عبدربه منصور هادي تراجعه عن الاستقالة عقب تمكنه من كسر الاقامة الجبرية التي فرضتها عليه جماعة الحوثي او من يسمون انفسهم "انصار الله"، والاتجاه إلى عدن، جددت المملكة العربية السعودية دعمها لـ"الشرعية اليمنية".
وقال وكيل وزارة الخارجية السعودية للعلاقات المتعددة الأطراف الأمير تركي بن محمد، في تصريح صحفي، "دول مجلس التعاون الخليجي عبّرت عن دعمها الكامل للشرعية". وأضاف "نتطلع أن يقوم المجتمع الدولي وبالأخص مجلس الأمن بدوره للوصول إلى قرار يعيد الشرعية".
وأكد أن "ما يحدث في اليمن يهدد أمن واستقرار ذلك البلد، ويهدد دول العالم والدول المجاورة".
وخلط الرئيس هادي عقب تمكنه من مغادرة منزله في صنعاء والتوجه إلى عدن، وكسر الاقامة الجبرية التي فرضتها عليه جماعة الحوثي منذ تقديم استقالته، أوراق العملية السياسية الجارية في "موفنبيك" وأعلنت معظم الاحزاب تمسكها به رئيسا شرعيا بعد ان كانت توصلت إلى اتفاق يقضي بإنشاء غرفة تشريعية ثانية إلى جانب مجلس النواب، يسمى "مجلس الشعب الانتقالي" قوامه 250 عضوا يمثلون كافة المكونات السياسية.
وأعلنت عدة سفارات عربية وأجنبية إغلاق أبوابها في العاصمة صنعاء بعد إصدار جماعة الحوثي "إعلانا دستوريا" في 6 فبراير الماضي، حلت بموجبه مجلس النواب (البرلمان) وشكلت مجلسا وطنيا بديلا عنه قوامه 551 عضوا ومجلس رئاسيا من 5 أعضاء.
يشار إلى أن الحوثيون أسقطوا العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر الماضي واحتلوا جميع مؤسساتها دون أي مقاومة تذكر.
جدير بالذكر ان جماعة الحوثي سيطرت في 20 يناير الماضي على مبنى دار الرئاسة والقصر الجمهورية وحاصرت منزل الرئيس عبدربه منصور هادي الذي قدم استقالته في 22 من الشهر نفسه بالتزامن مع استقالة رئيس حكومة "الكفاءات" رفضا لما أقدم عليه الحوثيون.

الأحد، 22 فبراير 2015

طفلة في السابعة تنفذ عملية انتحارية بنيجيريا


قتل 5 أشخاص في أحد أسواق مدينة بوتيسكوم شمال شرقي نيجيريا، الأحد، بعدما فجرت طفلة في السابعة من عمرها تقريبا قنبلة كانت تحملها في المكان.

وقال أحد شهود العيان لوكالة فرانس برس إن "5 أشخاص قتلوا في الوقت نفسه مع الطفلة، ونقل 19 آخرون إلى المستشفى إثر إصابتهم بجروح".

وأكد هذه المعلومات سكان آخرون في بوتيسكوم في ولاية يوبي في شمال شرق نيجيريا، حيث تعبث جماعة بوكو حرام المتشددة بحياة السكان بتنفيذها اعتداءات انتحارية.

السبت، 21 فبراير 2015

"نص البيان" الرئيس هادي بعد وصولة عدن يصدر بيانا اعلن فيه تمسكة بالمبادرة الخليجية


أصدر الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي مساء اليوم السبت بيانا يعلن فيه تمسكه بالمبادرة الخليجية، ويطالب الحوثيين برفع الإقامة الجبرية عن رئيس الوزراء خالد بحاح.

أعلن فخامة الأخ رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي أنه بعناية من الله سبحانه وتعالى ثم بدعوات كل الخيّرين من أبناء شعبنا العظيم في شماله وجنوبه، بشبابه وشيوخه، قد وصل بسلام إلى ثغر اليمن الباسم وحاضرته الأبرز -مدينة عدن-، وأنه يؤكد تمسكه باستكمال العملية السياسية المستندة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية كمرجعية رئيسية، والتي شكلت الانتخابات الرئاسية في 21 فبراير 2012 والتي نعيش ذكراها الثالثة يومنا هذا، بالإضافة لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل ومسودة الدستور لليمن الاتحادي الجديد، أبرز محطاتها، ويحي كل أبناء شعبنا اليمني الأبي الذين عبروا عن رفضهم للانقلاب ولكل الإجراءات الباطلة التي حاولت مصادرة إرادتهم الحرة في بناء دولة النظام والقانون، دولة المساواة والشراكة الوطنية، الدولة التي تتسع لكل اليمنيين دون صبغها بلون واحد بعد أن جرحتها الأعمال الانقلابية الأخيرة منذ 21 سبتمبر 2014، وحاولت تمزيق لحمتها الوطنية ونسيجها الاجتماعي الواحد في سابقة لم يعشها اليمنيون في تاريخهم المعاصر من قبل، ويؤكد بصورة جلية أن كل الخطوات والإجراءات والتعيينات التي اتخذت خارج إطار الشرعية منذ ذلك التاريخ باطلة لا شرعية لها. ونظرا للظروف الأمنية التي تعيشها العاصمة صنعاء، وإغلاق معظم السفارات العربية والأجنبية الراعية للمبادرة الخليجية، واحتلال مؤسسات الدولة من قبل المليشيات، فإنه يدعو لانعقاد اجتماع للهيئة الوطنية للرقابة على مخرجات الحوار في مدينة عدن أو محافظة تعز لحين عودة العاصمة صنعاء إلى الحاضنة الوطنية كعاصمة آمنة لكل اليمنيين وخروج كافة المليشيات المسلحة منها، ويدعو كل مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية للالتزام بقرارات الشرعية الدستورية وحمايتها، وفي المقدمة من ذلك أبناء القوات المسلحة والأمن، وعدم الانجرار نحو خطوات تستهدف جر البلاد للفتنة والفوضى، ويدعو كل أبناء الشعب اليمني وقواه السياسية والاجتماعية والسلطات المحلية في المحافظات للالتفاف حول هذه الخطوات، ويؤكد على ضرورة رفع الإقامة الجبرية على دولة رئيس الوزراء وعلى كل رجالات الدولة، وإطلاق كافة المختطفين، ويشكر المواقف الإيجابية للأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وللأصدقاء في العالم وفي مجلس الأمن الدولي، ويطالبهم باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية العملية السياسية في اليمن ودعمهم السياسي الواضح ووقوفهم السريع والجاد لدعم اليمن اقتصاديا، وإلى رفض الانقلاب وعدم شرعنته بأي شكل من الأشكال.
 والله الموفق عبد ربه منصور هادي  .

الرئيس هادي يخاطب الشعب اليمني في أول تصريح له من عدن

أعلن الرئيس هادي تمسكه بالعملية السياسية المستندة للمبادرة الخليجية.
ودعا الرئيس اليمني المستقيل عبدربه منصور هادي في أول بيان يصدره منذ وصوله لعدن بعد خلاصة من الحصار الذي كان يفرضه عليه الحوثيين بصنعاء لانعقاد اجتماع للهيئة الوطنية للحوار في عدن او تعز حتى خروج الميليشيات من صنعاء.
كما دعا إلى رفع الاقامة الجبرية عن رئيس الوزراء وكل رجالات الدولة وإطلاق المختطفين. كما تضمن البيان عدة نقاط اهمها:  
-  متمسكون بالعملية السياسية المستندة للمبادرة الخليجية .
- ندعو لانعقاد اجتماع للهيئة الوطنية للحوار في عدن أو تعز إلى حين خروج الميليشيات من صنعاء ندعو إلى رفع الإقامة الجبرية عن رئيس الوزراء وكل رجالات الدولة وإطلاق المختطفين .
- كل الخطوات والتعيينات التي اتخذت من 21 سبتمبر باطلة ولا شرعية لها .
-نطالب المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات لحماية العملية السياسية ورفض الانقلاب البيان جاء موقعا باسم عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية.

خلفان: الحوثيون يبحثون عن عبدربه منصور هادي.. أنتم بيت ما قدرتم حراسته كيف تحرسون وطنا ؟


قال نائب رئيس شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان، السبت، إن جماعة الحوثي تقوم بالبحث عن الرئيس المستقيل عبدربه منصور هادي، منتقدا كيف أنهم لم يتمكنوا من حراسة بيت فكيف يحرسون وطنا على حد تعبيره، وذلك في تغريدة بعد أنباء تمكن هادي من التسلل خفية خارج منزله وتوجهه إلى عدن.

وقال خلفان في سلسلة من التغريدات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "الحوثيون يحوثون صنعاء بحثا عن عبدربه هادي منصور.. ثم يكتشفون أنه وصل عدن، أنتم بيت ما قدرتم حراسته.. كيف تحرسون وطنا."

وتابع في تغريدة منفصلة: "عجيبة.. أهاجم الحوثيين المتعاونين مع إيران.. يهاجمني الاخوان! الظاهر من معرفتي في تحليل الروابط.. الإخوان + إيران + الحوثيين= إخوان."

من هو صاحب البشرة السمراء الذى تم اعدامة مع المصريين فى ليبيا وما هى جنسيتة ولماذا ذبح معهم وماذا قال قبل ان يعدم


بعد ان نشر التنظيم الارهابى داعش فيديو ذبح 21 مسيحيا مصريا فى ليبيا بكل وحشية قام بعض الفنانيين المحترفين بتحليل الفيديو والتعجب من امكانيات تصوير هذا الفيلم وارجح الجميع ان وراء هذا العمل دول عظمى

ومخرج غير عادى استعمل اعلى انواع الكاميرات وضبط الاضائة والصوت دا كلة يدل على احترافية لا توجد الا فى امريكا واوروبا واكتشفوا فيما بعد ان من بين المصريين رجل صاحب بشرة سمراء فى أثناء عملية الإعدام الجماعي وكان مسئول المكتب الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة.
قال أن مفوضية حقوق الإنسان في جنيف صرحت على حسب المعلومات التى وصلت لها بأن عدد المصريين المسيحيين الذين تم قتلهم هم20 مصريا فقط وأن هناك مسيحيا آخر تم ذبحة معهم ولكنه لم يحمل جنسية.
وقال الأب اسطفانوس شحاتة ان عدد المسيحين المصريين اللذين تم اعدامهم هم 20 فقط من محافظة المنيا واوضح ان المطرانية أعدت كشفا بالاسماء وتأكدت من ذلك.
واكد على هذا اليوم شقيق احد الضحايا عايد مكين بأن الشخص صاحب البشرة السمراء هو من تشاد وكان معة خمس اشخاص اخريين من نفس البلد ولكنهم وافقوا على التنازل عن دينهم مقابل الافراج عنهم وبينما اعترض صاحب البشره السمراء وقال أنا إلهي هو إله الناس دول فلو هتقتلوهم اقتلوني معاهم

الجمعة، 20 فبراير 2015

أنخفاض ديون اليمن الخارجية


قال البنك المركزي اليمني اليوم الجمعة إن الديون الخارجية انخفضت 28 مليون دولار في نهاية العام المنصرم 2014م ليصل إلى 7.258 مليار دولار مقارنة مع 7.286 مليار دولار مليار دولار في نوفمبر من نفس العام.
وأشار البنك المركزي في تقرير البيانات الختامية للسنة المالية المنتهية في 31 من ديسمبر كانون الأول 2014 إن مؤسسات وصناديق التمويل الدولية جاءت على رأس قائمة الدائنين لليمن بمبلغ قدره 3.663 مليار دولار.
ومن بين هذه المؤسسات والصناديق مؤسسة التمويل الدولية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي وصندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) والبنك الإسلامي للتنمية.
وأظهرت البيانات المالية للبنك التي اطلعت عليها رويترز أن الدول الأعضاء في نادي باريس جاءت في المرتبة الثانية لدائني اليمن خلال الفترة من يناير كانون الثاني إلى ديسمبر كانون الأول 2014 بمبلغ 1.553 مليار دولار من بينها 1.121 مليار دولار لروسيا وحدها و200 مليون دولار لليابان.
وجاءت الدول غير الأعضاء في نادي باريس في المرتبة الثالثة لدائني اليمن بنحو 1.517 مليار دولار الجزء الأكبر منها للصندوق السعودي للتنمية 1.339 مليار دولار.
وأورد تقرير التطورات المصرفية والنقدية للبنك المركزي ديونا قدرها 523 مليون دولار لجهات لم يسمها.
وتشمل المديونية المستحقة على اليمن الرصيد القائم متضمنا متأخرات أقساط وفوائد مستحقة للجهات المقرضة.

لماذا تنضم النساء الغربيات لتنظيم "داعش"؟


ذكرت باحثة أمريكية متخصصة في شؤون المرأة والعنف الجنسي أن هناك حاجة ملحة لفهم حقيقة دوافع النساء المنضمات لـ "داعش" من أجل القتال في صفوف التنظيم.

وقالت نيمي غوريناثان، الأستاذة في كلية "سيتي" بنيويورك وأخصائية شؤون المرأة والعنف الجنسي: "في الأصل لم تكن هناك نساء في التنظيم، كما هو الحال في الكثير من التنظيمات المشابهة، ولكنهم أحسوا لاحقا بأهمية وجود نساء في صفوفهم وشكلوا كتيبة نسائية بالكامل وهذه الكتيبة تقوم بالعديد من المهام وبعض النساء يشاركن في القتال على الخطوط الأمامية."

وتابعت القول "الدعوة إلى القتال قادرة على اجتذاب المتطوعات، ففي فرنسا أظهرت الإحصائيات أن 45 في المائة من الذين يخططون للانضمام إلى داعش هن من النساء، كما أن هناك نساء يدرن هذه الكتيبة ويقمن بنشر مواد دعائية للترويج لها."

وحول كيفية انجذاب النساء في الغرب إلى الخطاب الديني لـ"داعش" على الرغم من تعارضه مع حقوق المرأة أكدت الباحثة "المنضمات للتنظيم يدركن أن المعركة لا تتعلق بحقوق المرأة بل بقضية قيام الخلافة، وبالتالي فهن يدخلن من أجل الصراع السياسي، وهذا أمر لا يفهمه الكثيرون، والنساء اللواتي يذهبن إلى "داعش" يبحثن عن أمور بينها الأمان لأنهن يشعرن أن هويتهن مهددة ".

القوات الصاروخية الروسية تجري اختبارا لقدرتها القتالية


أجرت القوات الصاروخية الاستراتيجية الروسية اختبارا لقدرتها القتالية خلال خوض المعركة.
وقال العقيد إيغور يغوروف المتحدث باسم القوات الصاروخية يوم الخميس 19 فبراير/شباك، إن التدريب المشترك جرى في مقر قيادة القوات في 18 و19 فبراير/شباط.

وأوضح يغوروف أنه جرى خلال هذا الاختبار التدريب على تنظيم فعاليات خاصة بإعادة القدرة القتالية والحفاظ على جاهزية القوات لتنفيذ مهمات في ظروف تأثير خصم افتراضي.

وأكد أن الاختبار كان يهدف إلى التدريب على تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ المهمات بنجاح وفي وقتها.

أمين "التعاون الخليجي" يتراجع عن انتقاداته لمصر.. وهاشتاغ "تصريح الزياني لا يمثلني" يشعل تويتر


- تراجع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف بن راشد الزياني، عن الانتقادات التي وجهها إلى مصر، في وقت سابق الخميس، على خلفية اتهام الخارجية المصرية لدولة قطر، إحدى دول المجلس الخليجي، بـ"دعم الإرهاب."

وبعد قليل من بيانه، الذي أعرب فيه عن رفضه للاتهامات التي وجهتها القاهرة إلى الدوحة، واصفاً إياها بأنها "اتهامات باطلة تجافي الحقيقة"، عاد الزياني ليصدر بياناً ثانياً، نفى فيه "ما تداولته وسائل الإعلام من تصريحات نسبت إليه حول العلاقات الخليجية – المصرية."

كما اعتبر أمين عام المجلس التعاون الخليجي، بحسب بيانه الأول، أن التصريحات الصادرة من القاهرة "لا تساعد على ترسيخ التضامن العربي"، كما أنها تتجاهل ما وصفها بـ"الجهود المخلصة" التي تبذلها قطر في "مكافحة الإرهاب والتطرف.. ودعم العمل العربي المشترك."

ولكن الزياني عاد ليؤكد، في بيان أصدره مساء الخميس، أن "دول مجلس التعاون دائماً ما تسعى إلى دعم ومؤازرة مصر في كافة المجالات.. باعتبار أن أمن واستقرار مصر من أمن واستقرار دول الخليج، وخاصةً في ظل الظروف الدقيقة والحساسة التي تمر بها المنطقة و العالم بأسره."

كما أكد وقوف دول المجلس مع مصر في محاربة الإرهاب، وتأييدها "كافة ما تتخذه من إجراءات عسكرية ضد الجماعات الإرهابية في ليبيا، بعد العمل البربري الذي قام به تنظيم داعش الإرهابي بذبح 21 مصرياً في الأراضي الليبية"، مؤكداً أن ذلك "حق أصيل من حقوق الدول، في الحفاظ على أمنها واستقلالها وسلامة مواطنيها."

إلا أنه من المثير للاهتمام أنه تم حذف البيان الأول من الموقع الرسمي للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما لم تتناقله وسائل الإعلام في غالبية الدول الخليجية، ماعدا قطر، بعكس البيان الثاني، الذي سارعت وكالات الأنباء الرسمية إلى تناقله، باستثناء قطر أيضاً.

وفي أعقاب البيان الأول للأمين العام لمجلس التعاون، انتشر "هاشتاغ" باسم "تصريح الزياني لا يمثلني"، بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في دول الخليج، عبر من خلاله العديد من الخليجيين عن رفضهم لتلك التصريحات، مؤكدين تضامنهم مع مصر في الدفاع عن نفسها.

كما سخر مغردون من أمين عام مجلس التعاون، بعدما أصدره بيانه الثاني لينفي التصريحات المنسوبة إليه في البيان الأول، وتناقلوا تصريحاته تحت عنوان: "الزياني مصرحاً لوسائل الإعلام: تصريح الزياني لا يمثلني."

وتفجر التوتر مجدداً بين القاهرة والدوحة، بعد إعلان مندوب قطر، خلال اجتماع المندوبين الدائمين بالجامعة العربية، تحفظه على بند يتيح لمصر توجيه ضربات عسكرية ضد مواقع تنظيم "داعش" في ليبيا، على خلفية قيام التنظيم المتشدد بذبح 21 قبطياً مصرياً ممن كانوا يعملون في الدولة العربية المجاورة.

ورد مندوب مصر، السفير طارق عادل، معتبراً أن "التحفظ القطري ليس مستغرباً، حيث يؤكد مرة أخرى خروج قطر عن الإجماع العربي"، وتابع بقوله: "وفقاً لقراءتنا في مصر لهذا التحفظ القطري، فإنه بات واضحاً أن قطر كشفت عن موقفها الداعم للإرهاب"، بحسب بيان للخارجية المصرية.

في المقابل، ردت الدوحة باستدعاء سفيرها من القاهرة، ووصف مسؤول الشؤون العربية في الخارجية القطرية، السفير سعد بن علي المهندي، موقف مندوب مصر بأنه "يخلط بين ضرورة مكافحة الإرهاب وقتل وحرق المدنيين بطريقة همجية"، داعياً إلى "عدم الزج باسم قطر في أي فشل تقوم به الحكومة المصرية"، على حد قوله.

خطيب طهران: اليمنيون بثورتهم قصموا ظهر العدو.. وزعيم داعش عين أمراء لتنظيمه في مكة والمدينة بالسعودية


قال خطيب العاصمة الإيرانية المؤقت، موحدي كرماني، في خطبة الجمعة، إن ما وصفه بالثورة التي قام بها "أبناء اليمن" على حد تعبيره قصمت ظهر العدو.

وهنأ كرماني في خطبته بحسب ما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية صمود الشعب اليمني بانه مدعاة للفخر داعيا اياهم الى "الحذر من مؤامرات الاعداء وتجنيب المقاومة اية ضربة."

وتابع كرماني قائلا: "إن أحد ساسة الكيان الاسرائيلي يقول ان أفضل خيار هو ان نمهد لبلوغ داعش العاصمة بغداد ليتسنى لهذا التنظيم قتل جميع الشيعة ولكن هذه الجرائم سترتد عليهم وأن ابوبكر البغدادي قام بتعيين امراء لمكة المكرمة والمدينة المنورة وهذا الامر يعد ناقوس خطر للحكومة السعودية." 

وأضاف: "إن حاخامات الكيان الاسرائيلي يعتبرون تنظيم داعش هبة ربانية لأنها تنشر الثقافة الصهيونية وان اميركا تدعم هذه الثقافة الدنيئة."

مصدر عسكري أمريكي: توقع هجوم يضم 25 ألف جندي عراقي لطرد داعش من الموصل في ابريل أو مايو



قال مصدر مسؤول في الجيش الأمريكي، إن هجوما واسعا يضم نحو 25 ألف عنصر بالجيش العراقي من المتوقع أن يشن في أبريل/ نيسان أو مايو/ أيار المقبلين، وذلك في سبيل طرد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" من مدينة الموصل.

وبين المصدر أن هذا الهجوم سيضم خمسة ألوية بالجيش العراق سيتم تدريبها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب قوات البشمرغة الكردية، دون التطرق إن كان هناك خطة لدعم بري من القوات الأمريكية.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه إلى أن دور قوات البيشمرغة سيكون بقطع منافذ الهروب عن تنظيم داعش في شمال وغرب الموصل.

ويشار إلى أن تنظيم داعش تمكن من السيطرة على مدينة الموصل التي تعتبر ثاني أكبر مدن العراق في يونيو/ حزيران الماضي.

جمال بن عمر يعلن عن أتفاق مبدئي بين الأطراف السياسية على تشكيل مجلس انتقالي


أعلن مكتب المبعوث الأممي الخاص باليمن جمال بن عمر عن توصل الأطراف السياسية في البلاد إلى اتفاق مبدئي صباح اليوم الجمعة على شكل السلطة التشريعية للمرحلة الانتقالية بما يضمن مشاركة جميع المكونات السياسية الأخرى.
 وقال المكتب إنه سيتم الإبقاء على مجلس النواب بشكله الراهن، وسيتم تشكيل مجلس آخر يسمى مجلس الشعب الانتقالي.
 وبحسب مكتب بن عمر سيمنح الجنوبيون 50% على الأقل, و30% للمرأة و20% للشباب، وستكون صلاحيات المجلس إقرار التشريعات الرئيسة المتعلقة بإنجاز مهام واستحقاقات المرحلة الانتقالية.
 وأكد المكتب أن هذا الاتفاق لا يعد كافيا لكنه مهد الطريق نحو اتفاق شامل, كما أن قضايا أخرى ما زالت مطروحة للنقاش.
 ويقود مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن سلسلة مشاورات بين القوى السياسية بهدف حل الأزمة السياسية في البلاد، وصوت مجلس الأمن بالإجماع قبل أيام على قرار يدعو فيه المليشيات المسلحة -خاصة جماعة الحوثيين- إلى تسليم أسلحتها والانسحاب من المدن التي تسيطر عليها.
 وكانت اللجنة الثورية التابعة للحوثيين أعلنت ما سمته "إعلانا دستوريا" يقضي بتشكيل مجلسين رئاسي ووطني، وحكومة انتقالية، وهو ما رفضته أحزاب وقوى سياسية، معتبرة ذلك انقلابا على السلطة، وذلك بعد يوم من بداية المفاوضات التي يرعاها بن عمر بين الأطراف السياسية في اليمن.
والأحزاب التي تشارك في الحوار هي الموقعة على "اتفاق السلم والشراكة"، وأبرزها الحوثيون وأحزاب اللقاء المشترك، والمؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

الخميس، 19 فبراير 2015

صحيفة سعودية تكشف المستور: 4 ايرانيين جهزوا "الاعلان الدستوري"



كشفت صحيفة سعودية تفاصيل الدور الإيراني في عملية انقلاب جماعة الحوثي او من يسمون انفسهم "أنصار الله" على الشرعية في اليمن، وصولا إلى الإعلان الدستوري.
وأشارت صحيفة "الوطن" السعودية نقلا عن مصادر يمنية وصفتها بـ"المطلعة" إلى أنه "قبل أربعة أيام من الإعلان الدستوري الذي أصدره الحوثيون، وصل إلى الأراضي اليمنية عدد من الإيرانيين لتقديم الدعم اللوجستي والسياسي للجماعة المتمردة في انقلابها على الشرعية في اليمن".
وأوضحت أن "الخبراء الإيرانيين زاروا اليمن للإشراف على عملية الانقلاب، وتنقلوا بين كل من صنعاء وصعدة لإتمام تلك العملية".
وذكرت الصحيفة أن "الإيرانيين الذين يقدر عددهم بأربعة بلغوا اليمن عبر مطار صنعاء، وكان في استقبالهم عضو المكتب السياسي لحركة الحوثي علي العماد عن طريق التشريفات"، لافتة إلى أن "الإيرانيين يمثلون خبراء في السياسة، وتم إيفادهم من قبل حكومة طهران لتقديم الدعم اللوجستي والسياسي للحوثيين في تجهيز وإعداد كل ما يتعلق بالإعلان الدستوري الذي تم اصداره في 6 فبراير". 
وأفادت الصحيفة أن "الخبراء الإيرانيين بلغوا صنعاء قبل أربعة أيام من الإعلان الدستوري، وكانوا في ضيافة زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، وتوجهوا إلى صعدة للقائه قبل أن يعودوا إلى صنعاء مرة أخرى، وبعد مغادرتهم بيومين تم الكشف عن الإعلان الدستوري".
وبينت الصحيفة، أن الخبراء الإيرانيين التقوا عبدالملك الحوثي في صعدة، وأبلغوه أن بلادهم قامت بالتنسيق مع كل من روسيا والصين لمواجهة أي ضغوطات دولية يمكن أن تفرض على الجماعة بعد الإعلان الدستوري.
وأضافت "الوطن" السعودية" "كما نقل الخبراء الإيرانيون في لقائهم مع الحوثي، طبقا للمصادر، أن طهران ستحاول جاهدة توفير الرواتب الأساسية لموظفي الدولة في حال توقف الدعم عن الحكومة اليمنية، وذلك عن طريق المساعدات البترولية"، وأشارت إلى أن "إيران وعدت بتزويد الحوثيين بباخرتين تحمل كل منهما 50 ألف طن من البنزين، لحملهم على مواجهة النفقات الضرورية من رواتب للمواطنين وخلافه".
وأعلنت عدة سفارات عربية وأجنبية إغلاق أبوابها في العاصمة صنعاء بعد إصدار جماعة الحوثي "إعلانا دستوريا" في 6 فبراير الماضي، حلت بموجبه مجلس النواب (البرلمان) وشكلت مجلسا وطنيا بديلا عنه قوامه 551 عضوا ومجلس رئاسيا من 5 أعضاء. يشار إلى أن الحوثيون أسقطوا العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر الماضي واحتلوا جميع مؤسساتها دون أي مقاومة تذكر.
جدير بالذكر ان جماعة الحوثي سيطرت في 20 يناير الماضي على مبنى دار الرئاسة والقصر الجمهورية وحاصرت منزل الرئيس عبدربه منصور هادي الذي قدم استقالته في 22 من الشهر نفسه بالتزامن مع استقالة رئيس حكومة "الكفاءات" رفضا لما أقدم عليه الحوثيون.

طائرة "دوزور" الروسية من دون طيار تتقدم على مثيلتها الأمريكية


كانت الولايات المتحدة على مدى أعوام في صدارة الدول الصانعة للطائرات من دون طيار. لكن يبدو الآن أن صدارتها في هذا المجال على وشك الانتهاء.

وأسهمت في ذلك طائرة "دوزور – 600" الروسية من دون طيار التي تستخدم لأداء مهام الاستطلاع وتوجيه ضربات نارية إلى قوات العدو.

وكانت طائرة " MK – 1 Predator " الأمريكية أول طائرة ضارية من دون طيار أنزلت عام 2001 ضربات نارية بأهداف مراد ضربها. و منذ ذلك الحين شعر الجيش الروسي بحاجة ماسة إلى تزويد القوات المسلحة بالطائرات الضاربة من دون طيار.

وشهد معرض "ماكس" للطيران والفضاء الذي أقيم عام 2009 في ضواحي موسكو أول تحليق استعراضي استغرق بضع دقائق للطائرة الروسية الضاربة من دون طيار.

ومن النظرة الأولى يبدو تصميم الطائرة الروسية هذه يشبه تصميم طائرة " MK – 1 Predator " الأمريكية .لكن عرض جناحها (12 مترا) يقل عرضا بالمقارنة مع الطائرة الأمريكية (17 مترا)، الأمر الذي يزيد من تخفيها في وجه وسائل الدفاع الجوي المعادية. وفي سبيل المقارنة فإن "دوزور – 600" الروسية يمكن أن تتزود بـ 4 منظومات مضادة للدبابات من طراز "شتورم" أو "أتاكا" لا يزيد وزنها عن 50 كيلوغراما. فيما تتزود الطائرة الأمريكية المماثلة بصاروخين فقط من طراز " أي جي أم هالفاير". وقد استطاعت منظومات "ستريلا – 1" الروسية القديمة المضادة للطائرات في عام 1999، استطاعت أسقاط صاروخين أمريكيين من هذا النوع في حرب يوغسلافيا.

وتخصص طائرات "دوزور"، إلى جانب مكافحة الدبابات والقوة البشرية المعادية، لأداء مهام الاستطلاع أيضا. لذلك تم تزويدها بأجهزة الرؤية الليلية والكاميرات ذات القدرة الفائقة على التحليل، وأجهزة اكشف الهدف.

يذكر أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أوكل للمصممين والمهندسين مهمة الإسراع في تصميم الطائرة الواعدة الضاربة من دون طيار بحيث تدخل طائرة "دوزور – 600" في حوزة الجيش الروسي بحلول عام 2017.

المصدر: RT + "نوفوستي"

باراك أوباما: نحن لسنا في حرب مع الإسلام



قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما إن حرب الولايات المتحدة الأمريكية ليست مع الإسلام، ولكنها مع أولئك الذين شوهوا مبادئ الإسلام، مؤكدا في الوقت ذاته أن من واجب رجال الدين الإسلامي بذل جهود أكبر للتشكيك في من يقول إن الدول الغربية تعمل على اضطهاد المسلمين.

وأضاف أوباما، في كلمة ألقاها أمام مؤتمر مكافحة الإرهاب في واشنطن، إن التنظيمات المتشددة، كداعش والقاعدة، تحاربان من أجل شرعيتهما، فهم يصورون أنفسهم على أنهم الدعاة للدين، والمدافعون عن الإسلام، وتابع أوباما بالقول: "علينا أن نصدق هذه الأكاذيب، كما أننا لا يجب أن نمنحهم الشرعية التي يبحثون عنها، فهم ليسوا رجال دين، إنهم إرهابيون."

وفي الوقت ذاته، دعا أوباما إلى ضرورة مواجهة جميع أشكال التطرف والإرهاب في الولايات المتحدة الأمريكية، واستشهد ببعض المبادرات التي تمت في عدة مدن أمريكية لبث الأمن بالتعاون بين الشرطة والمجتمعات المسلمة.

وأضاف أوباما: "جميعنا نعلم أن لا طريقة يمكننا من خلالها تصنيف شخص ما على أنه إرهابي أو متطرف، كما لا يمكننا التنبؤ حول من سيصبح متطرفا في المستقبل. نحن هنا في هذا المؤتم بسبب تهديدات مباشرة من منظمات مثل داعش والقاعدة، وهدفنا هو منع حصول هذه التهديدات.

الأربعاء، 18 فبراير 2015

وزارة الخارجية الإيرانية: طهران مستعدة للمساعدة في حل الأزمة في اليمن



في مؤشر على تحرك إيران لإنقاذ حلفائها الحوثيين في اليمن بعد قرار مجلس الأمن الأخير، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم أن "طهران مستعدة للمساعدة في حل الأزمة في اليمن"، مؤكدة على "دعم إيران لوحدة الأراضي والسيادة الوطنية والحل السياسي في هذا البلد".
وقالت أفخم في مؤتمرها الصحافي الأسبوعي، الأربعاء، إنه "على الجميع المساعدة في ملء الفراغ السياسي الحاصل في اليمن، ونحن على استعداد للمساهمة في هذا المجال، ونأمل من المحافل الدولية التحرك في مسار الحل دون فرض ضغوط من أطراف معينة"، بحسب ما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية.
ويعتبر هذا التصريح تغييرا في منحى السياسة الإيرانية في اليمن، خاصة بعد قرار مجلس الأمن الدولي الذي صاغته كل من بريطانيا والأردن وحظي بإجماع 15 دولة، الأحد، والذي طالب بانسحاب مسلحي جماعة الحوثي اليمنية التي تدعمها إيران من المؤسسات الحكومية، ودعا إلى إنهاء التدخل الأجنبي مهدداً بـ "مزيد من الخطوات" إذا لم يتوقف العنف.
وكان مجلس التعاون الخليجي قد دعا مجلس الأمن الدولي لاتخاذ قرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، يتضمن إجراءات عملية عاجلة للحفاظ على السلم والأمن الدوليين اللذين يهددهما استمرار الإنقلاب على الشرعية في اليمن، ورفض ما يُسمّى بـ "الإعلان الدستوري" ومحاولات فرض الأمر الواقع بالقوة.
ولا تخفي إيران دعمها لحركة الحوثيين الإنقلابية، حيث صرح علي شيرازي ممثل المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي في فيلق القدس التابع للحرس الثوري، في وقت سابق بأن "جماعة الحوثي (أنصار الله) في اليمن هي نسخة مشابهة من حزب الله في لبنان، وستدخل هذه المجموعة الساحة لمواجهة أعداء الإسلام"، على حد تعبيره.
وأكد شيرازي خلال حوار مع موقع "دفاع برس" التابع للقوات المسلحة الإيرانية، أن "الجمهورية الإسلامية تدعم بشكل مباشر الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان و"القوات الشعبية" في سوريا والعراق"، مشيراً إلى أن مسؤولي الدولة أكدوا على هذه النقطة مرات عديدة".
وكان مستشار المرشد الأعلى والأمين العام للمجمع العالمي للصحوة الإسلامية، علي أكبر ولايتي، قد قال إن "إيران تدعم الحوثيين في اليمن، وتعتبر هذه الحركة جزءاً من الحركات الناجحة للصحوة الإسلامية".
وكانت صحيفة "كيهان" التابعة للمرشد الإيراني، اعتبرت انتصار جماعة الحوثيين في صنعاء ورفعهم صور مؤسس الجمهورية الإيرانية آية الله الخميني، والمرشد علي خامنئي بمثابة " انتصار وامتداد طبيعي للثورة الإيرانية ومبادئها".
وكان موقع "شفاف" الإيراني، قد ذكر في تقرير عن الأحداث الأخيرة في اليمن، الخميس الماضي، أن "الرئيس عبد ربه منصور هادي قام باتخاذ سياسات معادية لحركة أنصار الله، حتى يقلل من فرص نجاحها وإثبات وجودها في اليمن، لأنها تحمل الفكر الثوري الإيراني الإسلامي ومبادئ الثورة الإيرانية".
ووصف الموقع الإيراني عبدالملك الحوثي بأنه "حسن نصر الله اليمن"، معتبراً أن سياسة الحوثي وخطابه وبناءه يشابه تماماً زعيم حزب الله في لبنان.
وأكد موقع "شفاف" أن "قيادات حركة أنصار الله الحوثيين قد تعلموا وتدربوا في إيران، وأن أغلب قيادات الحوثيين البارزين الآن كانوا من المقيمين في مدينتي قم وطهران، وأنهم خلال فترة تواجدهم تعلموا ودرسوا في الجامعات الإيرانية"، مضيفاً أن "كل الذين درسوا وتخرجوا من الجامعات ومراكز التعليم في إيران يحملون أفكار الخميني مؤسس الثورة الإسلامية الإيرانية"، على حد وصف التقرير.

تحركات ماراثونية في الرياض بعد ذبح "داعش" لـ21 مصرياً في ليبيا وسيطرة الحوثيين على السلطة باليمن


تشهد الرياض في هذه الأثناء تحركات سياسية ودبلوماسية ماراثونية، سواء على المستوى الخليجي أو الدولي، محورها ملف التهديدات المتزايدة من قبل تنظيم "داعش"، وكذلك سيطرة الحوثيين على السلطة في اليمن.

ومن المقرر أن تشهد العاصمة السعودية اجتماعاً الأربعاء، يضم قادة عسكريين من الدول المشاركة في "التحالف العربي الدولي" لمحاربة تنظيم داعش، لتقييم نتائج ضربات التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، ضد مواقع التنظيم في كل من سوريا والعراق.

وفي ظل تزايد التوتر بين مصر وقطر، بعد قيام داعش بـ"ذبح" 21 قبطياً في ليبيا، ورد الجيش المصري بقصف مواقع تابعة للتنظيم داخل الأراضي الليبية، قام أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بزيارة للرياض الثلاثاء، التقى خلالها العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز.

واكتفت وكالات الأنباء الرسمية بالقول إن اللقاء جرى خلاله "استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمها في شتى المجالات، بالإضافة إلى بحث مستجدات الأوضاع على الساحات الخليجية والعربية والدولية"، دون أن تفصح عن مزيد من التفاصيل.

ولفتت وكالة الأنباء القطرية "قنا" إلى أن المباحثات تناولت "استعراض مسيرة العمل الخليجي المشترك، والسبل الكفيلة بدعمه وتعزيزه"، فيما أشارت الوكالة السعودية "واس" إلى أن رئيس جهاز أمن الدولة القطري، غانم بن خليفة الكبيسي، كان ضمن الوفد المرافق للشيخ تميم.

تأتي زيارة أمير قطر للرياض بعد يوم من قيام ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، الفريق أول الشيخ محمد بن زايد، بزيارة العاصمة السعودية، شدد خلالها على أن العلاقة بين الإمارات والسعودية هي "العمود الفقري لأمن المنطقة."

ونقلت وكالة أنباء الإمارات "وام" أن المباحثات تناولت "التطورات في اليمن وسوريا والعراق وليبيا"، وذكرت أن الجانبين اتفقا على أن "المرحلة التي تمر بها المنطقة، تتطلب التنسيق المكثف والتشاور المستمر في إطار خليجي جامع يضمن الامن والاستقرار والازدهار المشترك."

يُذكر أن أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، كان قد قام هو الآخر بزيارة المملكة السعودية في وقت سابق الأحد، حيث عقد جلسة مباحثات مع الملك سلمان، تناولت "المستجدات في المنطقة العربية والخليجية، وآفاق التعاون بين البلدين"، بحسب مصادر رسمية في كلا الدولتين.

الثلاثاء، 17 فبراير 2015

ذكريات حرب اليمن 1962 - 1967 التي شارك فيها الجيش المصري




المصدر: السياسة الدولية
بقلم: عبده مباشر

ذكريات حرب اليمن، الكتاب الثالث لواء محمود عادل احمد ويوافق صدوره مرور ثلاثين عاما على بدأ التدخل العسكرى المصرى لمساندة مجموعة السلال التى استولت على مقاليد السلطة بالعاصمة اليمنية صنعاء يوم 26 سبتمبر عام 1961.
ولأن الأمام البدر إمام اليمن تمكن من الفرار فقد التفت حوله ودعمته كل القوى المحلية والإقليمية والعالمية التى قدرت أن الأمور عقب تسلم العسكريين للسلطة ستؤثر على مصالحهم فى المنطقة وفى نفس الوقت لم تكن مصر بقادرة على التخلى عن مجموعة السلال فى ظل هذه الظروف خاصة وإنها كانت ضالعة فى الإعداد لأحداث 26 سبتمبر.
ونتيجة لتقدير جانبه الصواب، قدرت مصر إرسال مجموعة عسكرية تضم سرية صاعقة وطائرتين من طراز ـ باك ـ لمساندة الثورة كما يقول المؤلف وقد زاد حجم هذه القوى يوما بعد يوم حتى وصلت إلى حوالى 55 ألف مقاتل 1965 ومثل هذا الرقم يعنى أفق ثلاث فرق كانت موجودة بالمسرح اليمنى على مسافة آلاف الكيلو مترات من قاعدتها الأساسية بمصر وأنه لابد من توفير مجهود جوى بحرى لخدمتها وحمايتها وتوفير احتياجاتها من الإمدادات والتموين، حيث يتعذر توفير هذه المطالب من اليمن ومثل هذه المساندة المصرية أدت إلى اختلال فى التوازن الإستراتيجى للقوات المصرية المسلحة ككل وقد استغلته إسرائيل والقوى المعادية لمصر افضل استغلال فى يونيه 1967 لإلحاق هزيمة من ابشع الهزائم بقواتها وكان من نتائج يونية 1967، انسحاب القوات من المسرح اليمنى ولكن بعد أن تحولت اليمن من دولة تعيش مرحلة متأخرة من العصور الوسطى إلى دولة تحاول اللحاق، بالعصر الحديث ولأن الكاتب كان أول دفعته بالكلية الحربية عام 1955 ولأنه حاصل على ماجستير فى العلوم العسكرية، وعلى ليسانس آداب قسم تاريخ، ولأنه عمل باليمن وكان قريبا جدا من دائرة صناعة القرار بل عمل فى قلب الأحداث، فقد كان مؤهلا لمعالجة مثل هذه القضية باقتدار وفى بداية الكتاب الذى يضم 758 صفحة أوضح المؤلف الكثير من الحقائق الجغرافية والتاريخية لليمن وانتقل للحديث عن الإنسان والمجتمع اليمنى والتفاعلات المختلفة عبر العصور وتثيرها العميق على الشخصية اليمنية وفى الفصل الثالث بالباب الأول تحدث عن مصر وثورات اليمن قبل عام 1962 وأوضح تطور حركات المعارضة منذ بداية حكم الإمام يحيى فى عام 1919 وحتى سقوط دولة الإمامة وتأثير الحرب السعودية اليمنية واتفاقية الطائف عام 1934 التى أنهت هذه الحرب، على مسيرة الأحداث باليمن، ولم ينس الكاتب أن يركز على الفارق بين موقف مصر الملكية والجمهورية تجاه ثورات اليمن وأن يوضح بالتالى أن الملوك يساندون لمواجهة أية أخطار يمكن أن يتعرض لها الحكم الملكى ويشير الكاتب إلى تطور الموقف السياسى العربى والدولى بصورة سمحت بنضوج الثمرة، ونجاح تنظيم انضباط اليمنيين فى اختيار التوقيت المناسب لاقتطاف الثمرة ومع بداية الثورة تتضح أبعاد المؤامرة، التى تشارك فيها أطراف عربية ودولية، وتقرر مصر مساندة الثورة اليمنية، وهنا لا يكتفى اللواء محمود عادل برد ما جرى، بل يمضى ليقدم دراسة تحليلية نقدية، وأيا كان الاختلاف بين وجهة نظرنا التى تشكلت من معايشتنا للقضية بأبعادها كمراسل حربى كانت مهمته تغطية مسرح العمليات الحربية باليمن منذ بدايتها حتى عام 1966 وحوارنا مع المسئولين العسكريين والسياسيين المصريين واليمنيين والسعوديين ودراستنا للملفات والوثائق ومتابعتنا لكثير من الكتب والدراسات التى صدرت، وبين وجهة نظره، فإننا نشكر له هذا الجهد وهذا الحرص على النفاذ لما وراء الأحداث وربطها بمجريات الصراع المحلى والإقليمى والعالمى وتطوراته ولا شك أن تحليله لدور كل من القوات المسلحة المصرية واليمنية الجمهورية والسعودية والأردنية ووحدات المرتزقة الأجانب والمجموعات المقاتلة لمختلف القبائل اليمنية والحضور ـ البريطانى العسكرى سواء كقوات احتلال لعدن وكل المحميات والسلطات التى تحولت بعد الجلاء إلى دولة اليمن الجنوبية قبل اتحادها عم اليمن فى دولة واحدة، قد تطلب من الباحث جهدا كبيرا ومثل هذا الإنجاز حول كتابه من مجرد كتاب إلى مرجع تاريخى للدارسين والباحثين ولم يتوقف الكاتب عند حدود اليمن الشمالى، بل امتد جهده لتابعة العملية ـ صلاح الدين، الخاصة بتحرير عدن والمحميات والسلطات من الاحتلال الإنجليزى وهذه العملية تعد واحدة من العمليات المصرية الناجحة بالرغم من نجاح بريطانيا فى تسليم مسئوليات الحكم للشيوعيين الذين اختاروا مناورة القاهرة لوقوفها ودعمها لآخرين وفى نهاية الكتاب يمنح اللواء محمود عادل 35 سؤالا تمثل تقريبا كل الأسئلة التى أثيرت حول الدور المصرى ودور القوات المسلحة المصرية فى اليمن وأثر ذلك على مصر اقتصاديا وسياسيا وعسكريا واجتماعيا ثم يجتهد فى الإجابة عليها محاولا توضيح الحقائق أولا والرد على اعتراضات المعترضين وفى النهاية يقدم صدر بعض الوثائق التى حصل عليها والتى تمثل إثراء للكتاب الذى يعد واحدا من افضل الكتب التى تعرضت للحملة المصرية باليمن حتى الآن.

الاثنين، 16 فبراير 2015

مصر تعلن عن "عمليات مشتركة" مع ليبيا للقضاء على "داعش" ولا حاجة حالياً للتدخل برياً


أكدت مصادر رسمية في العاصمة المصرية القاهرة أن الضربات الجوية التي وجهتها القوات المسلحة إلى معاقل تنظيم "داعش" في ليبيا فجر الاثنين، سوف تعقبها ضربات جوية جديدة خلال الفترة المقبلة، بهدف القضاء على التنظيم المتشدد.وقال مصدر مسؤول إن هذه الضربات يجري تنفيذها بالتنسيق مع القوات الجوية الليبية، لافتاً إلى أنه تم تشكيل "غرفة عمليات مشتركة"، في إطار "خطة متكاملة لمواجهة الإرهاب، والقضاء على تنظيم داعش"، بحسب ما أورد موقع "بوابة الأهرام"، شبه الرسمي.

وقال المصدر إنه "لا ينتظر القيام بأعمال برية حالياً داخل الأراضي الليبية"، كاشفاً عن أن "القوات الليبية تقوم بدور كبير علي الأرض، وقدمت الشكر للقوات المسلحة المصرية علي دعمها، الذي رفع معنوياتها ضد سيطرة الإرهابيين على عدد من المدن الليبية."

وأوضح المصدر أن "نسور القوات الجوية المصرية سينفذون ضربات وقائية بالقرب من الحدود المصرية"، لافتاً إلى أن "منطقة الحدود الغربية مع الجانب الليبي ستشهد إجراءات أمنية مكثفة، من جانب قوات حرس الحدود، والمنطقة الغربية العسكرية"، بقيادة اللواء محمد مصري، الذي وجه بإعلان الطوارئ بكل وحدات المنطقة.

بالأرقام.. الجيش المصري هو الـ13 عالميا والأول عربيا وإفريقيا

بدأ الرد المصري على إعدام "داعش" 21 مصريا في ليبيا بقصف جوي وصف بالشديد، وأفاد الجيش المصري أنه قضى على العشرات من أفراد التنظيم، لكن الجيش يملك أسلحة أخرى وقدرات لا يستهان بها.
وقد بدأ صعود الجيش المصري منذ حرب أكتوبر عام 1973 التي نفذ خلالها عبور قناة السويس وخط بارليف.



وأثبت الجيش المصري في حرب أكتوبر أنه جيش قوي قادر على كسر الجيش الإسرائيلي.

الجيش المصري من أقوى جيوش العالم
تسلح الجيش المصري بأحدث الأسلحة والمعدات العسكرية ووصل للمرتبة الـ 13 بين أقوى جيوش العالم والمرتبة الأولى عربيا وإفريقيا.
وحسب موقع "غلوبال فايرباور"، يحتل المرتبة السادسة عالميا من حيث عدد الدبابات، إذ لديه 4767 دبابة، كما أنه الثالث عالميا من حيث امتلاك المدرعات إذ بحوزته قرابة 19 ألف مدرعة.

القوات البرية لدى الجيش المصري
أما بالنسبة للقوات البرية، فلدى الجيش المصري قرابة 470 ألف جندي، بالإضافة إلى أكثر من 800 ألف جندي احتياط، وتملك مصر أيضا قوة مدفعية ونارية كبيرة، إذ أنها الثالثة من حيث امتلاك الراجمات بـ 1469 راجمة، إلى جانب أكثر من ثلاثة آلاف مدفع من نوعيات متعددة.

السلاح الجوي المصري الـ 8 عالميا

وبالنسبة لسلاح الجو المصري، فهو الثامن عالميا، بـ 1100 طائرة بينها 358 طائرة هجومية و343 طائرة اعتراضية و390 طائرة تدريب و249 طائرة نقل، والباقي يشمل عدة أنواع من المروحيات. ولدى مصر أيضا سابع أكبر قوة بحرية بـ 237 قطعة ما بين غواصات وبوارج ومراكب دفاعية.


4.4 مليار دولار ميزانية الإنفاق العسكري


ويحتل الجيش المصري، وفقا لـ"غلوبال فايرباور" المرتبة الـ 45 من حيث ميزانية الإنفاق العسكري حيث تبلغ ميزانيته 4.4 مليار دولار.

واستنادا إلى بحث أعده معهد الدراسات القتالية الأمريكي، فإن الجيش المصري هو أحد أقوى جيوش المنطقة، ويلعب دورا مباشرا في الحياة السياسية منذ ثورة عام 1952، خرج منه معظم رؤساء مصر، ومنذ عام 1948، قدمت الولايات المتحدة ما مجموعه 70 مليار دولار لدعم القوات العسكرية المصرية، بينها مساعدة سنوية تصل إلى 1.3 مليار دولار منذ توقيع اتفاقية كامب ديفيد مع إسرائيل عام 1979.




الجمعة، 13 فبراير 2015

اليمن تدخل فيما يشبة حالة العزل الدولي !!!! ماهي الدول التي علقت العمل في سفاراتها في العاصمة صنعاء وما هي المغازي؟



أعلنت اليوم كلا من الممكلة العربيه السعودية وألمانيا وإيطاليا اليوم رسميا وقف العمل في سفاراتها في اليمن بسبب تدهور الاوضاع الامنيه حد وصفها .

ويأتي قرار الدول الثلاث بعد أيام قليله على أعلان كلا من الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا وفرنسا لاحقا وقف العمل في سفارتيهما واجلاء العاملين فيها وتوجيه تحذير الى رعاياهم بضرورة مغادرة اليمن .
وأعلنت السفارة الفرنسية في صنعاء، عن تعليق مؤقت لنشاط القسم القنصلي لأسباب خارجة عن إرادتها..
مشيرة في بلاغ صحفي إنها ليست قادرة، في هذه الأيام، على إصدار التأشيرات أو استقبال طلبات جديدة.
وقالت وزارة الخارجية السعودية، إنها علقت كافة أعمال سفارتها باليمن .
وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بحسب وكالة الانباء السعودية (واس) انها قامت بتعليق كافة أعمال السفارة في صنعاء وإجلاء كافة منسوبيها الذين وصلوا إلى المملكة، نتيجة لتدهور الأوضاع الأمنية والسياسية في العاصمة اليمنية صنعاء.
وأغلقت ألمانيا وإيطاليا سفارتيهما في اليمن اليوم الجمعة في ظل تدهور الأوضاع الأمنية في البلاد. وأعلنت متحدثة باسم الخارجية الألمانية، اليوم الجمعة، أن بلادها أقفلت سفارتها باليمن، وأن العاملين بالسفارة غادروا البلاد. كما ذكرت إيطاليا أيضا أنها أغلقت سفارتها مؤقتا في اليمن وأعادت موظفيها بسبب ما وصفته بأعمال العنف في هذا البلد.
 وأعلنت وزارة الخارجية الإيطالية في بيان أنها "قررت إغلاق السفارة الإيطالية في صنعاء مؤقتا بعد تسارع الأحداث في البلاد والتفاقم التدريجي للظروف الأمنية".
 وأضافت أن "السفير (لوتشيانو) غاللي وجميع أعضاء السفارة يعودون بأمان في هذا الوقت الى إيطاليا".
وقالة وزارة الخارجية الروسية بأن سفارتها في صنعاء اتخذت تدابير إضافية لحماية سلامة موظفيها "الذين يساهمون بنشاط في تطبيع الوضع في اليمن، عبر اتصالاتهم مع مختلف القوى السياسية في البلاد".
وفي وقت سابق أشارت السفارة الروسية في صنعاء إلى أنها لا تخطط لإغلاق أبوابها، على خلفية موجة من إغلاق السفارات الأجنبية في العاصمة اليمنية. وحذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الخميس، من "انهيار" اليمن في ظل التوترات في ظل سيطرة الحوثيين على مقدرات البلاد، واحتجاز الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.
وأاعتبر المحلل السياسي اليمني علي الفقيه، أن استمرار إغلاق السفارات الأجنبية ومغادرة الدبلوماسيين سيقود حتمًا إلى عزلة دولية لليمن.
وأضاف، " أن ما أسماه بـ"لغة الحوار العائمة والمطاطة" التي استخدمها مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر لحل الأزمة المتصاعدة في البلاد شكلت غطاء للجماعات المسلحة لإسقاط الدولة ووضعها على حافة الانهيار".
ويعد تعليق السفارات لأعمالها في العاصمة صنعاء ورقة ضغط قويه على حركة الحوثيين فيما يشبة العزل الدولي لليمن بعد إستيلاء الحركة على كل مؤسسات الدوله وفرضها لاعلان دستوري وما يشبة حالة الطوارئ في البلاد ومحاصرة منزل الرئيس المستقيل هادي ورئيس الحكومة المستقيله خالد محفوظ بحاح وعدد من الوزراء.

هل يمكن أن نشهد هذا الاختراع في دبي قريباً؟ غيمة "مكيفة" ترافقك أينما ذهبت

قد تتذكرون في أفلام الرسوم المتحركة عندما تتحرك الشخصيات تحت غيوم خاصة بها تتبعها أينما ذهبت، والآن هذا الاختراع سيكون قريباً للغاية، وبالأخص في دبي بالإمارات العربية المتحدة... (شاهد معرض الصور أعلاه)


تمكن مخترعون من إيطاليا بابتكار اختراع "Cloud Cast" الذي يعمل على توفير تجربة شخصية مثلجة للصدور في طقس الخليج الحار.



ويتكون الاختراع من مجموعة من الأنابيب التي تضخ الهواء البارد من خلال بخار ماء، التقنية ليست جديدة.

ما هو جديد ومميز في هذا الاختراع هو احتواؤه على أجهزة لاستشعار الحركة من خلال الموجات فوق الصوتية، إذ يمكنها أن تلتقط وجود شخص تحتها لتبدأ بعملية التبريد.

 
ويحمل هذا الجهاز فرصاً أمام خروج زوار دبي في الهواء الطلق خلال أيام الصيف الحارة.


وتعتبر إمارة دبي واحدة من أكثر المدن المستهلكة للتكييف الجوي، وسيتم عرض اختراع "Cloud Cast" في متحف الخدمات الحكومية المستقبلية المتوقع عقده نهاية فبراير/شباط في الإمارة.


لكن الإمارات العربية المتحدة تعمل على تجربة حلول تقليدية لتبريد الجو، مثل أبراج الرياح التي تعمل على رفع تيارات الهواء الصاعدة والسماح بدخولها للمنازل لتبريدها، وهنا يظهر في الصورة أحد الأمثلة على هذه الأبراج في منطقة البستكية التاريخية في دبي.

وتحمل دبي عدداً من الأرقام القياسية في هندستها المعمارية، منها أكبر مطار في العالم، والذي افتتح عام 2008، الذي يمتد على مساحة تزيد عن مليون ومائتي متر مربع، ليتسع لزوار الإمارة الذي يبلغ عددهم سنوياً أكثر من 60 مليون زائر.

وهذا برج خليفة الذي يعد الأطول حول العالم بارتفاع يبلغ 830 متراً، كما يحوي تكنولوجيا ذكية محافظة على البيئة.
 منظر علوي لمدينة دبي.

منظر علوي لمدينة دبي.