الخميس، 19 مارس 2015

نتنياهو: لن أسمح بقيام دولة فلسطينية .. وعريقات: ليتعلم المجتمع الدولي الدرس


قبل ساعات على انطلاق الانتخابات الإسرائيلية، سعى رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، إلى إنقاذ شعبيته التي تراجعت مؤخراً أمام خصومه السياسيين، بإطلاق "حزمة لاءات" جديدة، من شأنها أن تزيد الجمود الراهن في عملية السلام.

وقال نتنياهو، الذي يتزعم حزب "الليكود"، في مقابلة مع موقع NRGالإسرائيلي، إنه لن يسمح بإقامة دولة فلسطينية إذا ما احتفظ برئاسة الحكومة في الدولة العبرية، لافتاً إلى أن "أي شخص يساعد في إقامة دولة فلسطينية، سوف يوفر قاعدة لانطلاق هجمات الإسلاميين المتشددين على إسرائيل."

من جهته أصدر صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين في السلطة الوطنية، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح بيانا ردا على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، قال فيه "لقد قام نتنياهو بكل ما هو ممكن لدفن حل الدولتين، وهذا ليس جديدا بالنسبة لنا.

وأوضح عريقات أن بيان نتنياهو بشان مستوطنة هار حوما غير الشرعية، هو رد على كل تلك الحكومات التي تحاول إغلاق جميع المبادرات السياسية الفلسطينة موضحا أنه "لا يمكن أن يكون قد قام بلك دون أن يأخذ بالحسبان أنه يتمتع بحصانة من المجتمع الدولي، والآن على العالم أن يتعلم الدرس، ويفهم بأن تلك الحصانة لا يمكن أن تأتي بالسلام، ولكن العدل هو الذي يفعل."

وكان نتنياهو، قد ذكر في كلمة أمام مؤتمر جماهيري لقوى اليمين في تل أبيب، في وقت سابق الاثنين، إنه في حال توليه رئاسة الحكومة مجدداً، فإن "حكومة برئاسته لن تقسم القدس، ولن تقدم تنازلات، ولن توافق على أية انسحابات"، وفق ما نقلت الإذاعة الإسرائيلية.وأضاف نتانياهو، "إنني ملتزم بضمان مستقبل دولتنا الواحدة والوحيدة، وهي دولة الشعب اليهودي، دولة اسرائيل." وتابع قائلا بأنه "عندما يحدق بشعبنا تهديد وجودي، فعلى رئيس الوزراء مواجهة حتى أفضل دولة صديقة لإسرائيل."

وبينما ذكر نتنياهو أن "أموالاً طائلة تتدفق من خارج البلاد" بهدف استبدال حكومة الليكود بحكومة أخرى يسارية، برئاسة تسيبي ليفني وهرتسوغ، فقد هاجم ليفني بشدة بعدما أدانت قراراً بالبناء في أحياء يهودية بالقدس، بقوله: "أين يمكن لليهود البناء، إذا حُظر عليهم البناء في عاصمتهم"، بحسب قوله. وفي جولته بحي "هارحوما" في القدس الاثنين، أعلن نتنياهو اعتزامه بناء آلاف الوحدات السكنية في مختلف أنحاء القدس، في حال انتخابه رئيساً للحكومة مجدداً، رغم الضغوط الدولية على إسرائيل لوقف البناء في القدس الشرقية، التي يقول الفلسطينيون إنها ستكون "عاصمة" لدولتهم المزمعة.

من ناحية أخرى، أكدت مديرة لجنة الانتخابات المركزية، أورلي عدس، أن اللجنة انتهت من كافة الاستعدادات لانطلاق عملية الاقتراع في انتخابات الكنيست الـ20، في السابعة من صباح الثلاثاء، وأكدت أن اللجنة اتخذت سلسلة من الخطوات والإجراءات الخاصة لضمان نزاهة الانتخابات.

المؤتمر يصف احداث عدن بأنها اعتداءات من قبل اللجان الشعبية على قوات الامن الخاصة


وصف المؤتمر الشعبي العام الاحداث الدامية التي حصلت اليوم في مدينة عدن بأنها "اعتداءات من قبل اللجان الشعبية على افراد ومعسكر قوات الامن الخاصة "وحذر من ان هذه الاحداث تعقد المشهد السياسي وتضاعف من المخاطر التي تهدد السلم الاجتماعي والوحدة الوطنية.

وجاء في بيان صادر عن إجتماع استثنائي للجنة العامة للمؤتمر والمجلس الاعلى لأحزاب التحالف برئاسة الرئيس السابق علي عبدالله صالح ان المؤتمر الشعبي يدعو الى وقف ما وصفه "اعتداءات على قوة عسكرية ملك للوطن والشعب ووقف اعمال السلب والنهب التي تطال معسكرات ومواقع تموضع قوات الامن الخاصة والاعتداءات على افراده وقتلهم".

وفي اشارة الى الرئيس هادي قال البيان"يتحمل المسؤلية في ذلك القائمين على الامر في عدن من خلال تصرفاتهم غير المسوولة والمخالفة لأدنى القواعد الدستوريه والقانونية" على حد وصف البيان.

وحذر البيان قائلا"بان ماجرى في عدن وما نتج عنه من ضحايا من ابناء الوطن الواحد ومؤسسته العسكرية والأمنية مؤشر خطير يجب ايقافه ومداواة جراحه ..حتى لايخلق واقع جديد في الجسد اليمني الواحد " ودعا"كافة القوى السياسيه الى ان يستشعروا مسئوليتهم الوطنيه والتاريخية ويسرعوا في استكمال حواراتهم ويضعوا مصلحة الوطن والحفاظ على ووحدته وأمنه واستقراره فوق كل الاعتبارات والمصالح الضيقه ".

الأربعاء، 18 مارس 2015

اليمن ينتظر مفاجآت قادمة ..حكومتان في صنعاء وعدن وعزل الشمال عن الجنوب

صحيفة خليجية تكشف عن سيناريو مرعب

في البداية ومع الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن في أجواء من الأزمات السياسية التي يعيشها تتردد أراء بعض الأكاديميين على ضرورة العمل الجاد والمخلص لتأسيس دولة تتسع لكل اليمنيين بأطيافهم واتجاهاتهم ومناطقهم المختلفة بعيداً عن المناطقية والمذهبية المقيتة والتي سوف يكتوي بنارها اليمن ككل.

**تباعد المتحاورين**

لذلك نرى عند الجلوس على طاولة الحوار يمر الوقت وتتلاحق الأيام واليمنيون في مطرح التباعد في وقت يعتقد الكثير أنه عبر الحوار سينتهي التباعد والاختلاف وتعالج قضايا الوطن والانتصار لإرادته وهمومه ويتخذ مشوار التفاهم طريقه وعندها يكون الخروج من الأزمات.

وبعد أن يجلس الخصماء والحكماء والعلماء جنبا إلى جنب على طاولة الحوار وفجأة يبدأ الخلاف والاختلاف وتباين الأفكار وهذه الحالة تمتد بطول الطاولة وعرضها.. ثم يعلن عن توقف الحوار بين الفرقاء، ثم يعود الكل مرة أخرى في البحث للصيغ لمعاودة الحوار، ثم يعلن التوافق ويبقى الشعب ينتظر العمل المخلص لمعالجة قضاياه الاجتماعية ولتخفيف معاناته في مجرى العيش ولتثبيت الأمان والاطمئنان في النفوس ولكن للأسف حتى الآن يبقى الحوار اليمني مجرد حروف عالقة لا تأخذ طريقها إلى عبارات وجمل مفيدة تعطي خلاصة لتفاعل من أجل مكسب وطني ويبقى يتأسف الشعب على ما يصرف للحوار من موازنة مالية كبيرة هو أحق بها لتخفيف عبء حياته، خاصة إذا لم يبدأ العمل بخطوات عملية محددة للدخول في الحوار المرتقب.

**سيناريوهات مفزعة**

وفي خضم ذلك، يظهر بوضوح كثير من السيناريوهات المفزعة والمخيفة في خطورتها على الوطن اليمني للمرحلة القادمة، ولذلك يتخوف مراقبون من عزل شمال اليمن عن جنوبه، أو تكرار النموذج الليبي بمعنى أوضح يرى المراقبون أن الحرب والانفصال قادمين.

**دحرجة الصخرة للأعلى**

ويقول الصحفي خالد عبد الهادي: إنه مع سيطرة الحوثيين على صنعاء، والمحافظات المحيطة بها من إب (وسط) حتى أقاصي الحدود الشمالية، وانتقال هادي إلى عدن، فإن «قدرة الأخير على استعادة الحكم كاملاً مهمة شبه مستحيلة على المدى القريب، على حد زعمه، وتشبه كما لو أن عليه دحرجة صخرة عظيمة من عدن الساحلية المنخفضة إلى صنعاء الجبلية المرتفعة».

ويؤكد عبدالهادي «أن الرئيس سيكون بحاجة إلى أداء ثوري أي بمدلول الثورية التي تعني طريقة صارخة غير عادية في العمل، وذلك بواسطة فريق مختلف لا تمت تقديراته وقدراته بصلة إلى الفريق السابق».

**تعدد السلطات**

من جهته، يقول المحلل السياسي، رياض الأحمدي: إن «وجود سلطة في جزء من اليمن وسلطة في الجزء الآخر هو مؤشر خطير بأن اليمن ينتقل من الأزمة المتركزة حول مركز واحد (صنعاء)، إلى أزمة تعدد السلطات المتمركزة في مساحات جغرافية مختلفة».

ورأى الأحمدي أن «الصراع في اليمن قد يأخذ خليطاً من النموذج الليبي المتنازع على السلطات، إضافة إلى خصوصيات من نماذج أخرى، والمشهد اليمني لا يزال ينتظر مفاجآت قد تغير صورة المشهد تماماً».بعد أن يضيف «قد نكون أمام حكومتين، إحداها في صنعاء، والأخرى في عدن، على غرار حكومتي طبرق وطرابلس الليبيتين». وتوحد اليمن الشمالي واليمن الجنوبي في دولة الوحدة عام 1990، غير أنه كانت خلافات بين قيادات الائتلاف الحاكم وشكاوى قوى جنوبية من «التهميش» و«الإقصاء» أدت إلى إعلان الحرب الأهلية التي استمرت قرابة شهرين في عام 1994.

حتى أفرز مؤتمر الحوار الوطني اليمني الذي اختتم مطلع العام الماضي 2014، شكلاً جديدا للدولة اليمنية القادمة على أساس دولة فيدرالية من 6 أقاليم (أربعة أقاليم في الشمال، واثنان في الجنوب).


**الخطر في النوايا**

في الوقت ذاته يرى المحلل السياسي الدكتور فؤاد عبدالوهاب الشامي نائب مدير المركز الوطني للوثائق في اليمن أن الخطورة من عدم عودة ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ السياسية إلى ﺍلاﻟﺘﺰﺍﻡ ﺑﺼﺪﻕ وجدية واضحة باﺗﻔﺎﻕ ﺍﻟﺴﻠﻢ والشراكة، كون ﺍلأﻣﻮﺭ ستزداد ﺗﺪﻫﻮﺭﺍ ﻭقد ﺗﻨﺤﺪﺭ إلى ﻣﺎ ﻻ ﻳﺤﻤﺪ ﻋﻘﺒﺎﻩ، أو أن ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻜﻮﻧﺎﺕ ﺳﻮﻑ ﺗﻔﻘﺪ ﺩﻭﺭﻫﺎ ﻓﻲ الشراكة ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺘﻴﺢ الفرصة لاﻨﻔﺮﺍﺩ ﻣﻜﻮﻥ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﻭﺣﻴﺪ ﻟﻴﺘﺤﻤﻞ ﻣﺴؤﻮﻟﻴﺔ إنقاذ ﺍﻟيمن، ﻭﻫﺬﺍ ﻻ ﻳﺮﻏﺐ ﻓﻴﻪ ﻣﻌﻈﻢ أبناء ﺍﻟﻮﻃﻦ لأنه لا ﻳﺨﺪﻡ أحدا ﺣﺘﻰ ﺍﻟﻤﻜﻮﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺳﻮﻑ ﻳﺘﺤﻤﻞ ﺍﻟﻤﺴؤﻮﻟﻴﺔ، لا ﻳﻤﻜﻦ أن ﻳﺨﺮﺝ اليمن ﻣﻦ أزمته إﻻ ﺑﻤﺸﺎﺭﻛﺔ ﺍﻟﺠﻤﻴﻊ ﺣﺘﻰ ﻻ ﻳﻬﺪﻡ ﻃﺮﻑ ﻣﺎ ﺑﻨﺎﻩ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍلآﺧﺮ.

**شراكة بمفهوم الاستحواذ**

وأيضاً يرى المحلل السياسي والأكاديمي بجامعة صنعاء الدكتور خالد المطري بعد أن فند الأسباب التي كانت وراء عدم نجاح الحوار السابق حسب رأيه أهمها: أن بعض المكونات السياسية وقعت على الاتفاق دون أن يكون لديها القبول الكامل بما تضمنه من بنود، وكذلك القوى الإقليمية والدولية الراعية للمبادرة الخليجية قبلت هي الأخرى به لكونه أمرا واقعا، ونتيجة لذلك فقد سعت بعض الأطراف الداخلية والخارجية الرافضة لاتفاق السلم والشراكة إلى إعادة العمل بالمبادرة الخليجية من جديد وتنحية اتفاق السلم جانبا والاكتفاء بتطبيق بعض بنوده الهامشية. إلى جانب أن مفهوم بعض الأطراف للشراكة كان في مقدمة الأسباب التي أدت إلى عرقلة الأطراف الرافضة للاتفاق لأنها رأت أنه استحواذ وليس مشاركة أو شراكة وبالتالي فقد انتهى الأمر إلى صراع هذه الأطراف.

وخلص الدكتور المطري إلى ضرورة تنفيذ الاتفاق الذي يتطلب توافقاً نسبياً بين جميع الأطراف، وأن تغلّب المصلحة الوطنية العامة على مصالحها، وألا تكون رهنا للقوى الخارجية التي لا تعنيها مصلحة الوطن، وأنه لا بد من تقديم تنازلات من جميع الأطراف وعدم فرض أي طرف رأيه ومصالحه على الآخر لأن ذلك سيؤدي إلى مزيد من الخراب والدمار وعدم الاستقرار.

**مسؤولية تاريخية**

وبنبرة قلقة يشوبها الخوف تحدث المحلل السياسي والأكاديمي بجامعة ذمار الدكتور أمين الجبر إلى أن ما يشهده اليمن من أحداث وتداعيات لا تحتمل التسويف والمماحكة، وبات من الضرورة الملحة عودة القوى السياسية إلى اتفاق السلم والشراكة، فلا مناص لأي طرف منها إن لم يكن طوق النجاة الوحيد والمتبقي لكافة القوى وذلك لتفادي ما يمكن تفاديه خشية السقوط إلى المجهول. وبالتالي لا مجال للأعذار والتبريرات من تحمل المسؤولية التاريخية لكافة القوى والتنازل عن الأنانية والحسابات الشخصية الضيقة والنظر إلى المصلحة العليا للوطن الذي يمر بلحظة تاريخية حرجة ومنعطف سياسي خطير ومهم لا يحتمل المناكفات والمزيد من الصراعات اللامبررة، ويجب على الكل تدارك هذا الوضع الاستثنائي الخطير والتعاطي الإيجابي معه بكل موضوعية ومسؤولية وطنية كي نصل جميعا إلى بر الأمان.

ولا بد من الأخذ في الاعتبار والتأكيد على أن الوضع المتدهور في اليمن يشكل تهديدا كبيرا لاستقرار منطقة الشرق الأوسط برمتها.

حيث يرى بعض المراقبين أن هناك عدة سيناريوهات ممكنة لليمن، منها إما الالتقاء على الإبقاء على الشرعية والتوافق حول خطوات محددة لاستيعاب مختلف الأطراف اليمنية وإعادة الاعتبار للدولة، وإما تسليم السلطة إلى مجلس عسكري، أو إلى مجلس رئاسي، أو إلى حكومة وحدة وطنية انتقالية تعمل على إدارة شؤون اليمن في المرحلة الانتقالية وتشرف على تعديل الدستور وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية. وهذه كلها اجتهادات يدور حولها مناقشات وجدل كبير، حيث يركز كل طرف على مصالحه في المقام الأول.

وعليه فإن معالجة قضايا اليمن والانتصار لإرادته وهمومه هي واجبات دينية ومسؤوليات وطنية ومهام أخلاقية لا بد أن يضطلع بها ويتحملها كل مواطن يمني مع الالتفاف والتفاني من أجل الحفاظ على سلامة اليمن وإبعاده عن الأخطار حتى يخرج اليمن من هذه الأزمة ويعيد له الدولة التي تستطيع أن تفرض هيبة النظام والقانون وتبسط سلطتها على كل مناطق اليمن، الدولة القوية التي تحافظ على مكاسب ومنجزات الوطن وفي المقام الأول الشرعية والنظام الجمهوري ووحدة اليمن وسلامة أرضه ومواطنيه.

ولعل التوصل إلى مثل هذه التوجهات ليس بالأمر العسير ولا بالمستحيل. إذ ليس بالجديد على أحفاد سبأ وحمير أن ينهضوا بواجبهم الوطني تجاه أرضهم وبلادهم.

كيف لا وقد شهدت اليمن على مر العصور الماضية ما هو أمرَّ وأدهى من أزمات وأحداث الوقت الراهن وكان اليمنيون حيالها فطناء قادرين على تجاوز معضلات المحن والفتن وتقريب وجهات النظر فيما يحفظ لليمن ولشعبها الأمن والسلام والاستقرار.. فهل يحذو فرقاء وأطراف الأزمات الراهنة والصراعات الجديدة حذو أولئك الأشاوس الذين انتصروا لقضايا الوطن وهمومه، فكان عطاؤهم مضرب الأمثال على مر العصور والأزمان.

*منقول عن الأيام العدنية
عن صحيفة “عمان” الصادرة أمس

الأحد، 15 مارس 2015

بعد خسارتها أمام اليمن في الذهاب ...باكستان تمنع منتخب اليمن من التدرب على ارضها

وصل منتخبنا الوطني اليوم الاحد الى باكستان , بقائمة تضم 20 لاعبا بقيادة المدرب التشيكي ميرو سلاف سكوب , لخوض المباراة الحاسمة التي ستجمع منتخبنا الوطني مع منتخب باكستان يوم 17 مارس الحالي، لحسم بطاقة التأهل الى دوري المجموعات من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2018 في روسيا وكأس امم آسيا 2019 في الامارات. وقالت قالت مصادر يمنية ل "كورة" ان السلطات الباكستانية في مدينة لاهور منعت منتخبنا الوطني لكرة القدم من التدريب على ملاعبها الاحد، دون الكشف عن الاسباب. وابدى المصدر تخوفه من أن يكون الاتحاد الباكستاني يسعى الى استغلال الظروف الامنية غير المستقرة للتأثير على استعداد ومعنويات منتخبنا الوطني قبل المباراة الحاسمة التي ستجمعهما بعد يومين . وكان منتخبنا الوطني قد فاز ذهابا على منتحب باكستان الخميس في العاصمة الدوحة بنتيجة 3-1، ويكفيه التعادل أو الخسارة بفارق هدف للعبور الى قرعة التصفيات المقررة خلال المدة المقبلة في ماليزيا. وتخوض الفرق والمنتخبات اليمنية مبارياتها الدولية خارج اليمن تنفيذا لقرار دولي يحظر ملاعب اليمن لأسباب امنية.

السبت، 14 مارس 2015

طفلة عبقرية في الرياضيات تدخل الجامعة بعمر العاشرة


للمحة الأولى تبدو إستر أوكادي، كأي طفلة عادية في العاشرة من عمرها، لكن عدا عن حبها لأفلام ديزني والباربي، ما يميز هذه الطفلة بالفعل هو ذكاؤها الخارق.

إذ تدرس هذه الطفلة البريطانية من أصل نيجيري في الجامعة وفي يناير/كانون الأول كانت الأولى في دروسها وحصلت على نتيجة 100 في المائة بإحدى امتحاناتها، ولكنه ليس أي امتحان، بل امتحان في الرياضيات.

تقول وهي تضحك: "إنه مساق مثير للاهتمام، إذ يحوي نوع الرياضيات التي أحبها، الرياضيات الحقيقية، مثل النظريات والأرقام المعقدة وكل هذه الأمور"، وتضيف: "إنها سهلة للغاية، علمتني أمي بشكل جيد."

وأشارت الفتاة إلى أنها ترغب بإنهاء الدراسة الجامعية خلال عامين، مضيفة: "بعدها سأخطط لأحصل على شهادة الدكتوراة في الرياضيات المالية وأرغب بأن أنشئ بنكاً خاصاً بي بعمر 15 لأنني أحب الأرقام وأحب الناس والبنوك تعد طريقة عظيمة لمساعدتهم."

وفي حال اعتقد الناس بأن ضغط الأهل هو ما أدى لهذه النتيجة، تقول إستر نافية: "لقد رغبت بأن أبدأ الجامعة بعمر السابعة، لكن أمي رفضت وقالت لي: (أنت صغيرة، تمهلي)، وبعد ثلاث سنوات من الإصرار، وافقت أمي إيف بالبحث في الفكرة."

اجتازت إستر امتحان "GSCE" بالرياضيات بعمر السادسة، وهو امتحان مخصص لطلاب المرحلة الثانوية في بريطانيا، حصلت على درجة "C" لتعيد بعد عام وتحصل على علامة "A" التي حلمت بها.

الأم انتبهت إلى قدرات إستر العجيبة عندما بدأت بتعليمها في المنزل بعمر ثلاث سنوات، لتلحظ رغبتها في تعلم الأرقام، وعندكا ألحقوها بمدرسة خاصة عادت الفتاة والدموع في عينيها قائلة: "لا أرغب بالعودة إلى تلك المدرسة مجدداً، إنهم لا يتركون لي المجال للحديث"، ولأن المدارس تبدأ في بريطانيا بعمر الخامسة، فكرت الأم بأن تدرس ابنتها في المنزل، لكن الطفلة فاقت الأرقام البسيطة، لتتوجه مباشرة إلى الجبر والمعادلات الحسابية المعقدة.

صالح يرد بتعليق على تغريدات ضاحي خلفان على تويتر التي مدحه فيها مرارا وتكرارا "نص التعليق"


في منشور له على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك
الرئيس اليمني السابق ورئيس حزب المؤتمر الشعبي العام علي عبدالله صالح يرد بتعليق على تغريدات ضاحي خلفان على تويتر التي مدحه فيها مرارا وتكرارا
اليكم نص المنشور كامل .

تعليق على الصديق الفريق ضاحي خلفان

أعرف للأخ العزيز الفريق ضاحي خلفان تميم المهيري، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، صدق مشاعره والتزامه القومي والعربي الصادق تجاه اليمن خاصة وتجاه الأمة العربية عامة. ونحفظ له صادق المشاعر الأخوية والمواقف القوية والشجاعة في سائر القضايا والمراحل التي مرت وتمر بها بلادنا العزيزة اليمن وسائر أقطار أمتنا العربية. وهو عندنا موفور التقدير ومسموع الكلمة والنصيحة الأخوية المقدرة.

وأعرف شخصيا أن سعادة الفريق ضاحي خلفان لا يقول عن نكاية ولا ينطلق من وشاية أو أغراض تخرج عن مقاصد الحرص والود، ولهذا أحرص هنا أن أنزل كلامه الموجز والقصير الذي اطلعت عليه مؤخرا في حسابه بموقع التواصل "تويتر" وجاء فيه على ذكري شخصيا بالاسم على سبيل الإشارة، وإني هنا لأتوسع قليلا في العبارة من باب الاحتفاء والاهتمام بشخص ومرتبة صاحب الرسالة قبل الرسالة وبعدها.

لقد أسلفنا وأعدنا مراراً وتكراراً القول والتفصيل في هذا الخصوص، سواء أكان هذا منا عن طريق الكتابة أو المقابلات الإعلامية والصحفية أو في الفعاليات والملتقيات العامةوالتنظيمية وهو من الكثرة بمكان ولم نغب عن توضيح مواقفنا كاملة وعند سائر المقتضيات، سيما ما يتعلق منها وبها بأمور وشئون وقضايا اليمن أرضا وإنسانا ودولة ورسالة حضارية عروبية وقومية وإسلامية وإنسانية. وإنه وإن كان قد أوجز الفريق خلفان بالإشارة إلى ما أسماه "نفض اليد" فنحن أحق وأولى ايها العزيز خلفان بالقول بأن التاريخ أمانة وأنه لا يرحم والتاريخ سوف يشهد للرجال وللقادة وللمسئولين كافة بما لهم وبما عليهم. ونوافقك الرأي في هذا.

كما يجدر بي وبك وبجميع المنصفين والموضوعيين والبعيدين عن دوافع الإغراض والإعراض ونوازع الجدل واللِجاج، أن نتحرى دقائق الأشياء والمعلومات والمقدمات التي ينبني عليها حكم أو يقوم على أساسها استنتاج يطال التقييم أو القيم النهائية التي آمنا ونؤمن بها والتزمناها منهجا وثقافة وسلوكا مارسناه وكرسناه عبر تجربتنا وسيرتنا الممتدة أكثر من ثلاثة عقود ونيف في السلطة وخارجها؛ بالانتصار المبدئي دونما تردد أو تلعثم لقضايا أمتنا العربية وقومنا وقوميتنا العروبية التي لا نعدل بها سواها ولا نداهن أو نهادن في قضية جوهرية ومبدئية كهذه.

وليس الفريق ضاحي خلفان تميم هو من يحتاج إلى تنبيه أو تذكير بما التزمنا من مبادئ وكرسنا من توجهات مزكية لهذا القول بالعمل والممارسة لزاما ودواما. كما ظني به أيضا.. وهو الذي عهدنا وشهدنا منه صدق الرواية وشجاعة الطرح والشهادة والإنصاف معنا شخصيا ومع اليمن واليمنيين كلما كتب وأدلى ونصح وناقش.. أنه لا يفوته ما قدمنا دواما وأسلفنا في الحديث المكرور عن جوهر وطبيعة وخلفيات الأزمة التي تمر بها اليمن والصراع الذي تفجر خصوصا منذ اندلاع أزمة 2011 وفجرته جماعات جمعها الطارئ لا الثابت فاجتمعت على تقويض البنيان والنظام والاستقرار واستبدلته بما تراه ونراه ونعيشه ونشهده من تجليات الفوضى والفلتان واللا استقرار وضياع مكتسبات الأمن والتنمية معا.. كونها وكما تعرف وأقرب من تعرف هذا؛ قدمت الذاتي على الموضوعي والشخصي على الوطني وارتهنت إرادتها وذاتها ومشاريعها لمشاريع وأجندات خارجية لا يمكنها أبدا أن تفلح أو تنجح في اليمن أو في سائر البلدان العربية. وكنا كما لا نزال نرفض الوصاية والارتهان والأجندة الخارجية أيا كانت وبأية شعارات أو منطلقات أو أردية تسربلت وتغطت وتلفعت. وفي هذا السبيل كان صوتنا الأعلى وما نزال كذلك حتى اليوم إلى نفض اليد والمسئولية عن كل ما سوى اليمن ووحدته وأمنه وسيادته وكفى بها غاية والتزاما وطنيا وقوميا.

اليمن لدينا أعظم وأقدس من كل المشاريع والحسابات والأجندات والغايات والتكتلات والتحالفات والمحاور شرقا أوغربا. وحاشا نقبل اليوم ما لم نقبل به أو نتقبله طوال أربعين سنة؛ من كل ما يمس وطنيتنا ويمنيتنا التي نفخر ونفاخر بها ونوالي من والاها ونعادي من عاداها.

لكن الذين فعلوا العكس من هذا وذاك، هم الذين دأبوا على التذرع بالشعارات والمزاعم وإلصاقها بنا نكاية ومن باب الكيد السياسي أو الهرب من تحمل مسئولياتهم تجاه ممارساتهم وجناياتهم بحق بلادهم ووطنهم وشعبهم.

فالذين تشاركوا معا وجميعا في إذكاء وتسعير أزمة 2011 لتقويض الدولة والنظام والمؤسسات .. شركاء الخيمة والساحة والهدف والغاية والوسيلة، اختلفوا لاحقا في منتصف الطريق فيما بينهم كجبهة واحدة نحن هدفها وخصمها المستهدف .. جعتهم العداوة لنا وفرقتهم المصالح واقتسامها كما كنا ننبه ونحذر دائما؛ ولكن وكما يقول العربي الأول "لم يستبينوا النصح إلا ضحى الغدِ" كما ترى وكما نشهد ونعايش.

فإذا اجتمعوا علينا، قيل إنهم جمعتهم غاية محقة، وما هي بمحقة والنتائج خير شاهد.
وإذا افترقوا حول مصالح ونشب الصراع فيما بينهم على تقاسم ميراث دولة بعد أن تركناها لهم كاملة باردة سالمة ومعافاة، قيل إننا - ونحن ضحاياهم أولا - فعلنا وفعلنا وينسى الناس أو يتناسون فضيلة الإنصاف ووقعوا في الإجحاف.

ونحن نرفض أن نكون غيرنا أو غير ما كنا عليه دائما؛ نغلب مصلحة شعبنا ووطننا وأمنه ووحدته وسيادته، وندعو الجميع إلى كلمة سواء ومصالحة سقفها اليمن، وننبذ الصراع كما نرفض ونأبى أن نتحول أو يتحول قومنا الأعزاء إلى بنادق للإيجار يقتتلون ويقتل بعضهم بعضا لحساب أطراف ومراكز ومحاور خارجية.. فذلكم هو الخسران والخذلان.
والله وحده المستعان وعليه التكلان.

والتحية والود آخرا كما هي أولا للأخ العزيز الفريق ضاحي خلفان تميم.

الأربعاء، 11 مارس 2015

نقل رفات صدام حسين إلى إحدى الدول العربية


قامت عشيرة الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين بنقل رفاته خوفاً من قيام ميليشيات شيعية بنبش قبره.
وأفادت وسائل إعلام إيرانية أن عشيرة الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي أعدم في أواخر العام 2006، نقلوا رفاته إلى قطعة أرض مملوكة للعائلة في الأردن خوفا من قيام ميليشيات شيعية بنبش قبره.
وذكرت المصادر أن هذا الإجراء الذي اتخذته عشيرة صدام احترازي، مشيراً إلى أن عناصر من الحشد الشعبي الشيعي كانت قد اقتحمت موقع المدفن ومزقت صور الرئيس العراقي السابق ثم أشعلت النار في الموقع.
وشنق صدام بعد أن قالت المحكمة إنه مدان بارتكاب جرائم ضد الانسانية لقتل 148 قرويا شيعيا بعد محاولة اغتيال فاشلة في عام 1982.

محكمة مصرية تقضي بحبس 4 متهمين في واقعة تعذيب وقتل "كلب الهرم" 3 سنوات


- قضت محكمة مصرية بحبس ثلاثة أشخاص متهمين بتعذيب وقتل كلب 3 سنوات مع الشغل والنفاذ، كما قضت المحكمة بمعاقبة المتهم الرابع صاحب الكلب غيابيا بنفس العقوبة.
ونسبت التحقيقات للمتهمين الثلاثة المحبوسين تهم مخالفة القوانين المنظمة لعملية ذبح الحيوانات والتخلص منها بطريقه تثير الذعر في الشارع، بحسب ما ذكرت بوابة الأهرام.
وكان مقطع فيديو لعملية بشعة لذبح كلب بمنطقة الهرم في مصر، قد أثار جدلا واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أنشأ المغردون وسماً حول الواقعة عبروا فيه عن استيائهم، وقد ضجّ به موقع تويتر، ليقوم نشطاء آخرون بانتقاد تناول الموضوع بهذا القدر من الأهمية وتجاهل مواضيع أخرى ذات أهمية أكبر.
وكان المقطع الذي تم تداوله لتعذيب الكلب قبل ذبحه أمام أهالي المنطقة، قد استفز النشطاء الذين تباينت آراؤهم حول ما جرى لكنهم انتقدوا الأمر وطالبوا بمحاسبة المسؤولين عن هذه الحادثة.
من جانبه، قال الكاتب الصحفي، وائل قنديل، إن واقعة وفاة محامي "تحت التعذيب" داخل قسم المطرية، على حد قوله، تستحق اهتماماً أكثر. وكتب على حسابه في فبسبوك: "عزيزي الحزين على كلب شارع الهرم: كان بودي أن أصدق رهافة حسك ورقة مشاعرك، لولا أنه في لحظة عرض فيديو تعذيب الكلب، كان إنسان يعمل محاميا يدافع عن المظلومين، يلفظ أنفاسه بعد أن قتلوه تعذيبا في قسم المرج، ولم يحظ بواحد في المائة من الاهتمام بقتل الكلب".
وفيما يلي بعض التعليقات التي جاءت ضمن الوسم:
فقد قال @Chimzie216: "للاسف الواحد في مصر مش عارف يحزن على ايه و لا ايه. الاخلاق انعدمت."
أما @ahmad_godfather فكتب: "وللكلاب حظوظ... اهو ده المقتول الوحيد اللي هيجي حقه."
وغرّدت @nfm قائلة: "عظمة أمة والتقدم الأخلاقي يمكن الحكم عليهما من خلال الطريقة التي تعامل بها حيواناتها."
تعليق آخر من @_TheVanilla جاء فيه: "خلاص مبقاش فيه رحمه في قلوب الناس؟ فين الرحمه لما تستقوي على حيوان ضعيف وتذبحه، فين يا كغره؟"
وقالت @MonaMKhalil: "لازم يحصل تدخل فورا انا بقدم بلاغ رسمي وعايزة اشوف هيحصل ايه.. دى كده مقدمات داعش هى البداية دايما بالحيوانات والناس بتستهين."

الخميس، 5 مارس 2015

خلفان: سيمتلك الحوثي ترسانة أسلحة تهدد أمن السعودية والخليج بعد عام من تسيير الرحلات الجوية من إيران لليمن


قال نائب رئيس شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان، إن جماعة الحوثي ستمتلك من ترسانة الأسلحة ما يهدد أمن السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي بعد عام واحد.
جاء ذلك في تغريدة لخلفان على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قال: "بعد عام فقط من هذه الرحلات سيمتلك الحوثي ترسانة أسلحة تهدد أمن المملكة ودول مجلس التعاون فإيران لا هم لها إلا أذية العرب في الخليج."
وتابع قائلا: "الرحلات الجوية التي أبرمتها إيران في اليمن مع من لا سلطة شرعية له أمر غير مشروع يناقض المواثيق الدولية ويعد تدخلا سافرا في الشأن اليمني."

بعد إغلاق حسابات خاصة بالتنظيم.. تهديدات أنصار "داعش" تستهدف مؤسس والعاملين في "تويتر"

تلقى مؤسس موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، جاك دورسي، وعدد من العاملين بالشركة رسائل تهديد من قبل أشخاص يُعتقد أنهم من أنصار لتنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، بعد إغلاق حسابات خاصة بالتنظيم.
وجاء في إحدى تلك الرسائل: "لقد بدأتم هذه الحرب الخاسرة، لقد حذرناكم من البداية أن هذه الحرب ليست حربكم، ولكنكم لم تفهموا رسالتنا وقمتم بإغلاق حساباتنا.. نحن سوف نعود.. ولكنكم عندما يقوم أسودنا المنفردون بإسكات أنفاسكم، فإنكم وقتها لن يمكنكم العودة."
وكتب أحد أنصار التنظيم المعروف باسم "داعش" في رسالة أخرى وجهها إلى دورسي قائلاً: "كيف يمكنك يا جاك أن تحمي موظفيك البؤساء، عندما تكون رقابهم هدفاً شرعياً لجنود وأنصار داعش؟.. ماذا ستقول لعائلاتهم وأبنائهم؟.. وأنت المسؤول عن الزج بهم في هذه الحرب الخاسرة."
وفي أعقاب ورود تلك التهديدات، أكد متحدث باسم شركة "تويتر" لـCNN أن "فريقنا الأمني يقوم حالياً بالتحقيق لمعرفة جدية هذه التهديدات، مع المسؤولين في الأجهزة الأمنية المعنية"، دون أن يفصح عن أي معلومات إضافية.

السعودية تعلن موافقتها على نقل الحوار الى الرياض

سعود الفيصل يعلن موافقة الرياض على دعوة هادي نقل الحوار الى الرياض

أعلن وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل موافقة بلاده على دعوة الرئيس عبدربه منصور هادي لنقل الحوار الوطني اليمني الى الرياض.
وأعرب سعود الفيصل عن ارتياحه لتصريحات الرئيس هادي "التي رفض فيها إجراءات الحوثيين .


الاثنين، 2 مارس 2015

الشرطة تطيح بـ سفّاحَي الرياض بعد قتلهما 4 وافدين


قبضت شرطة الرياض، على عاملين من الجنسية الباكستانية، ارتكبا جرائم في العاصمة الرياض لا يمكن وصفها سوى بجرائم "ريا وسكينة"، في إشارة إلى السفاحتين المصريتين الشهيرتين.
وقالت الشرطة في بيانها "تلقت إدارة دوريات الأمن بلاغاً من أحد المواطنين مفاده انبعاث رائحة كريهة من مركبة نوع هونداي تقف بحي الفوطة وسط العاصمة الرياض خلف أحد الأسواق، وبعد فتحها وجد بداخلها جثة مجهولة في حالة تعفن شديد، وبها آثار لخمس طعنات نافذة في منطقة البطن وجروح قطعية في اليد اليسرى وبالتحقق من وضع المركبة اتضح أن اللوحة المثبتة عليها عائدة لسيارة من نوع كراسيدا مبلغ عن سرقتها لدى مركز شرطة الديرة".
وأضافت "وبعد جهود أمنية، قادت إلى الاشتباه بوافدين من الجنسية الباكستانية الأول يدعى/ أسد محمد يوسف جان 24 سنة والثاني/ آدم خان إياس خان 22 سنة، وإخضاعهما لجلسات تحقيق مركزة نتج عنها إقرارهما بالتخطيط لقتل أحد الوافدين (من جنسية هندية) نظراً لإقامته علاقة محرمة بامرأة سيرلانكية كانت على علاقة سابقة بأحدهما، حيث واعداه وحال حضور المجني عليه قام الجاني وشريكه في الجريمة بالركوب معه بسيارته الفان وطلبا إيصالهما إلى أحد المواقع وفي الطريق باغتاه بخنقه وطعنه ثم تعاونا على لفه ببطانية وألقيا جثته خلف مستودعات بحي السلي، وأخذا سيارته وأوقفاها بحي الفوطة".
وأوضحت الشرطة "وبعد هذه الحادثة بأسبوع احتاجا مبلغاً من المال لشراء مادة الحشيش المخدرة من أحد المقيمين من الجنسية الباكستانية (تم القبض عليه في وقت لاحق)، فقاما باستدراج وافد بنجلاديشي (في العقد الثالث من العمر) يعمل سائق سيارة أجرة من نوع كامري حيث طلبا منه إيصالهما إلى حي الصحافة، وعند وصولهما بادره أحدهما بخنقه بقطعة قماش فيما قام الآخر بطعنه عدة طعنات بسكين كان يحملها وسرقا ما معه من نقود، ثم قاما بنقل جثته إلى حي الفوطة ووضعاها داخل السيارة الفان التي كانت بقيادة الضحية الأولى، وبعد ذلك استخدما سيارته في تنقلاتهما".
وزادت الشرطة "وفي الجريمة الثالثة قاما بالترصد لوافدٍ من الجنسية الهندية (في العقد الثالث من العمر) يقود سيارة أجرة من نوع هونداي وطلبا منه إيصالهما إلى أحد المواقع بحي الصحافة، وحال وصولهما قام أحدهما بخنقه والآخر قام بطعنه بالسكين، ثم اتجها به إلى حي العارض حيث قاما بمحاولة إخفاء جثته بإلقاء كمية من الأخشاب عليها ثم سرقا سيارته لاستخدامها في تنقلاتهما بعد تركيب لوحات سيارة من نوع كرسيدا قاما بسرقتها من حي الديرة، وبعد ذلك أوقفا السيارة إلى جوار السيارة الفان بحي الفوطة". وأكملت الشرطة في بيانها "ولرغبتهما في الحصول على سيارة أخرى لتنقلاتهما فقد قاما بالترصد لوافد أربعيني من الجنسية البنجلاديشية يعمل سائق أجرة وطلبا منه أن يقوم بنقلهما من البطحاء إلى حي الصحافة على سيارته الكيا، وعند وصولهما إلى الوجهة المطلوبة قام الأول بخنقه والثاني طعنه بالسكين، ثم قاما بنقله إلى حي العارض ودفناه تحت التراب، كما جاء من ضمن اعترافهما أنه سبق لهما وأن أقدما على سرقة سيارة من نوع فان من حي الديرة وقاما بأخذ ماكينة السيارة وبيعها في التشليح لشراء مادة الحشيش المخدر ثم قاما بحرق السيارة في حي وادي لبن".
وأكدت الشرطة: "صدرت توجيهات ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، المبلغة لمدير الأمن العام بتكريم فريق العمل، حيث قام مدير شرطة منطقة الرياض باستقبالهم ونقل لهم تقديره لما أظهروه من جهود مميزة وتحيات مدير الأمن العام".

الجمعة، 27 فبراير 2015

"الجهادي جون".. من عاشق للكرة والموسيقى إلى "جزار داعش"

كشفت صحفية "ديلي ميل" البريطانية الجمعة 27 فبراير/شباط تفاصيل جديدة تخص هوية وحياة عنصر"داعش" محمد موازي المعروف بـ "الجهادي جون" كما نشرت صورة له وهو في سن الدراسة وسط زملائه.
وكانت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية هي التي كشفت للمرة الأولى عن اسم الموازي نقلا عن زملاء سابقين لم تحدد هويتهم. وأكد مصدران حكوميان أمريكيان لرويترز طلبا عدم الإفصاح عن هويتيهما أن المحققين يعتقدون أن الجهادي "جون" هو الموازي.

إلى ذلك نشرت صحيفة "ديلي ميل" تقريرها المفصل حول محمد موازي وقالت إنه ولد في الكويت وعندما بلغ سن السادسة سافر مع عائلته إلى بريطانيا أين التحق بالدراسة في مدرسة كنيسة مريم المجدلية غرب لندن .

وأضافت الصحيفة أن موازي ترعرع في أسرة متوسطة، حيث كان والده يعمل كسائق، بينما كان الطفل موازي لا يعرف سوى كلمات قليلة من اللغة الإنكليزية وكان يحب الذهاب مع أسرته إلى المسجد.

كان محمد موازي من مشجعي فريق مانشستر يونايتد ويعشق لعبة كرة القدم وقد حقق شهرة واسعة بين أقرانه بالرغم من تحصيله المتوسط في مجال الدراسة.

تحديد هوية "الجهادي جون" الذي ظهر في فيديوهات "داعش"


أفادت محطة "بي بي سي" البريطانية الخميس 26 فبراير/شباط بأن "الجهادي جون" المشتبه به في تسجيلات الذبح المصورة التي نشرها تنظيم "داعش" متطرف يدعى محمد الموازي وهو من سكان لندن.

وفي وقت سابق تعرفت صحيفة "واشنطن بوست" هي الأخرى على الموازي، مؤكدة أنه بريطاني من عائلة ثرية ونشأ في غرب لندن، وتخرج في الجامعة ويحمل شهادة في برامج الكمبيوتر.

وكانت صحيفة "صن" البريطانية قد أفادت في أغسطس/آب الماضي بأن الاستخبارات البريطانية تمكنت من معرفة هوية "الجهادي جون"، الذي ذبح الصحفي الأمريكي جيمس فولي.

وأوضحت الصحيفة أن الحديث يدور عن شاب بريطاني أسلم حديثا وسافر ضمن مجموعة من الإسلاميين المتشددين من حي تاور هامليتس بلندن إلى سوريا.

وأضافت أن الشاب المذكور يطلق عليه اسم جون بيتل لأنه يتحدث بلهجة كوكني الخاصة ببعض سكان العاصمة البريطانية.

الخميس، 26 فبراير 2015

مصدر اعلامي: الحوثيون تعرضوا لـ"مجزرة" في معسكر قوات النخبة واستعادة "الجبل الاسود"


أكد مصدر إعلامي إن مسلحي جماعة الحوثي او من يسمون انفسهم "أنصار الله"، تعرضت لـ"مجزرة" أثناء محاولتها اقتحام معسكر القوات الخاصة (النخبة) في منطقة الصباحة (غرب العاصمة صنعاء).

وقال الصحفي رضوان الهمداني، إن "القوات الخاصة تسيطر على المنطقة الممتدة من القبر الصيني حتى راس جبل عصر وشارع الخمسين موقع لواء الصواريخ ؛ وصولا الى النقطة العسكرية الواقعة جنوب غرب المعسكر على خط صنعاء الحديدة".

وأضاف "لا وجود لاي عنصر تابع للحوثيين بعد المجزرة التي تعرضوا لها اثناء محاولة اقتحام معسكر الصباحة".

وأشار إلى أن "الجبل الاسود المطل على المعسكر من الناحية الشرقية، أيضا تم استعادته من الحوثيين الذين استخدموه لضرب المعسكر بالدبابات".
وذكرت صحيفة "اليمن اليوم" المملوكة للرئيس السابق علي عبدالله صالح، أن الاشتباكات بين قوات النخبة ومسلحي الحوثي، أدت إلى مقتل 40 مسلحا حوثيا وجرح 60 آخرين، في حين قتل جندي وجرح 15 من جنود القوات الخاصة.

ونسبت الصحيفة لقيادي حوثي لم تسمه، أن احتجاز 120 مسلحا حوثيا وراء تفجر الاوضاع واندلاع الاشتباكات بين الجانبين.

صالح: لا أملك 60 مليار دولار وهذا هو رصيدي الحقيقي


كذّب الرئيس السابق ورئيس حزب المؤتمر الشعبي العام اليوم الخميس، ما وصفها "مزاعم كاذبة" للجنة العقوبات في مجلس الامن عن امتلاكه 60 مليار دولار موزعة على عدة بنوك، مؤكدا أن رصيده الحقيقي "انجازاته" للشعب.
وقال مصدر مسؤول في المكتب الإعلامي للرئيس صالح "لقد تعودنا على مثل هذه الشائعات والأكاذيب التي ظلت ترددها بعض القوى المأزومة في الداخل والخارج ولأغراض ومقاصد سياسية مقصودة وإظهارها وكأنها حقيقة وهو أمر يخالفه الواقع والمنطق".
وأشار المصدر إلى أن التقرير "يفتقد لأي دليل ويعكس رغبة في التشويه والإساءة لأشخاص لتمرير مخططات وخدمة اطراف بعينها وهي بأي حال لا تخدم جهود التسوية السياسية السلمية في اليمن وتزيد المشهد المعقد اصلاً في اليمن تعقيداً وتدهوراً". 
ووصف المصدر تقرير لجنة العقوبات بـ"المزاعم" التي لا يقرها عقل، داعيا اعضاء اللجنة "للبرهان على ادعاءاتها وعدم التردد في الحصول على تلك الأموال المزعومة وتقديمها لليمن، واستجواب وزراء المالية الذين عملوا مع الرئيس صالح وكذا محافظي البنك المركزي والشركات النفطية والغازية".
وأكد المصدر ان "الرصيد الحقيقي الذي يعتز به الرئيس علي عبدالله صالح هي إنجازاته للشعب اليمني على مدى 33 عاماً وفي مقدمتها الديمقراطية والتنمية والوحدة وحب الشعب اليمني له وهذه هي الثروة الحقيقية التي سيظل حريصاً عليها ومدافعاً عنها وفخوراً بها مع شعبة والأجيال القادمة".
وكان فريق خبراء تابع لمجلس الأمن قال في تقريره المقدم إلى المجلس والمؤرخ بتاريخ 20 فبراير الجاري، قال إن الرئيس صالح، جمع ما قد يصل الى ٦٠ بليون دولار خلال ٣ عقود تولى فيها رئاسة اليمن من خلال أعمال الفساد والاختلاس وفرض العمولات على شركات النفط، وأنه وزع أمواله في نحو ٢٠ دولة بأسماء شركات وأفراد آخرين. وحسب التقرير "يُزعم أن صالح جمع من الأصول خلال ٣ عقود في السلطة ما تتراوح قيمته بين ٣٢ بليون دولار و٦٠ بليوناً، يُعتقد أن معظمها نقل إلى الخارج تحت أسماء مستعارة أو أسماء أشخاص آخرين مالكين لهذه الأصول نيابة عنه".
وأن هذه الأصول "هي في شكل مِلكية، أو نقد، أو أسهم، أو ذهب، أو سلع قيّمة أخرى، ويُعتقد أنها موزعة في ما لا يقل عن ٢٠ بلداً".

وفد أمريكي برئاسة كلارك يزور دمشق لأول مرة منذ عام 2011


قام وفد أمريكي برئاسة المدعي السابق رمزي كلارك الخميس 26 فبراير/ شباط بزيارة إلى دمشق وذلك لأول مرة منذ اندلاع الأزمة السورية وإغلاق السفارات العربية والغربية قبل 4 سنوات.

والتقى كلارك ببثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد ومجموعة من الوزراء والشخصيات السياسية والدينية.

ونقل التلفزيون الرسمي السوري انطباعات المدعي الأمريكي كلارك حول زيارته إلى دمشق، التي وصفها بأنها "زيارة ملهمة". وقال كلارك “لقد رأينا الصدق والطيبة والثقافة لدى الشعب السوري"، مضيفا أنهم يقدرون "صمود هذا الشعب وشعوب المنطقة".

بدورها أشادت شعبان بهذه الخطوة واعتبرت "وصول الوفد الأمريكي هو أمر مهم، لأنه أول وفد أمريكي يزور سوريا منذ بداية الأزمة".

وأضافت شعبان أن ما يقوله كلارك بعد هذه الزيارة سيكون مهما أن يسمعه الشعب الأمريكي وحين سألته من هو المستفيد من هذه الحرب على سوريا ولماذا تقوم الولايات المتحدة بدعم هذه الحرب قال لي نتيجة رغبتها التدميرية كما دمرت العراق وأفغانستان وليبيا وهناك رغبة تدميرية لبلدان هذه المنطقة".

وأثناء لقائه بكلارك دعا وزير الإعلام السوري عمران الزعبي إلى العمل المشترك للتصدي لخطر "الإرهاب" وقال "لا يمكن أن يكون للإرهاب أكثر من تعريف فيكون مشروعا في مكان ومرفوضا في مكان آخر".

الأربعاء، 25 فبراير 2015

الإصلاح يعلق مشاركته رسمياً في حوارات الأزمة اليمنية


قررت الأمانة العامة لحزب التجمع اليمني للإصلاح رسميا تعليق مشاركتها في حوارات موفمنيك.

وقال مصدر في أمانة الاصلاح ان القرار المتخذ اليوم احتجاجا على ما تعرض له القياديين بالإصلاح السعدي وقحطان وأمين الناصري نعمان من قبل جماعة الحوثي.

وأوضح أن الإصلاح أبلغ ممثليه في حوار موفمبيك بعدم المشاركة في أي جلسات قادمة .

وكان الحزب الإشتراكي قد أعلن انسحابه من الحوار احتجاجا على ممارسات الحوثي التي تتم بحق قياديين من المشترك كان أخرها محمد قحطان.

حبس شيرين عبدالوهاب في باريس


أفادت تقارير صحفية باحتجاز الفنانة شيرين عبدالوهاب، في باريس على خلفية مذبحة شارلي إبيدو حيث سافرت شيرين إلى العاصمة الفرنسية باريس للتسوق وشراء الملابس التي تحتاجها من أجل تصوير مسلسلها الجديد "طريقي"، ولكن فجأة تحولت المدينة الهادئة لكتلة من النار.

وأكد بعض المصادر المقربة من الفنانة أكدت أنها احتجزت في غرفتها بالفندق وأصيبت بالرعب، وخاصة أن حظها السيئ قادها لحجز غرفة في فندق قريب من مقر صحيفة "شارل إبيدو" الذي تعرض لحادث إرهابي.

الزياني يغادر عدن بعد زيارة قصيرة التقى خلالها الرئيس هادي


غادر مطار عدن الدولي، مساء الأربعاء، الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني.
وقال مصدر محلي لوكالة "خبر": إن الزياني غادر مطار عدن الدولي بعد وصوله بساعات التقى خلالها الرئيس عبد ربه منصور هادي.
وعقد الزياني مؤتمراً صحفياً عقب لقائه الرئيس هادي أكد فيه دعم دول الخليج لشرعية الرئيس عبدربه منصور هادي.
وأشار إلى أن الزيارة ناقشت العودة إلى العملية السياسية والمبادرة الخليجية والحوار الوطني.
وأكد على متانة العلاقة بين دول الخليج واليمن، وأن الدعم المالي والسياسي الذي تقدمه حكومات دول الخليج لنظام الرئيس هادي لن يتوقف.
وكان أمين عام مجلس التعاون الخليجي وصل عدن، عصر الأربعاء.

روسيا تعتزم توريد مدفع AY-220M الآلي إلى الإمارات


رجح وزير الصناعة والتجارة الروسي دينيس مانتوروف الاثنين 23 فبراير/ شباط أن توقع روسيا و الإمارات اتفاقية تقوم بموجبها موسكو بتوريد مدفع "AY-220M" عيار 57 ميلليمترا.
ويعرض الجناح الروسي المدفع الآلي الذاتي الحركة في معرض المنتجات الدفاعية الدولي الجاري حاليا في أبو ظبي.
وأضاف الوزير أن روسيا استفادت من عرض نماذج جديدة من المعدات العسكرية بما فيها المدفع الآلي الذاتي الحركة على هيكل ذي 8 عجلات دافعة أنتجته دولة الإمارات المتحدة.

يتوقع الطرف الروسي أن تتم صياغة العقد الخاص بتوريد المدفع المذكور خلال أيام.
كما أعرب مانتوروف عن قناعته بأن دولة الإمارات المتحدة ستتقدم إلى روسيا بمشاريع جديدة لإقامة منشآت مشتركة لصناعة منتجات عسكرية.

وأشار إلى أن الممثلين الروس تحدثوا يوم الاثنين 23 فبراير/شباط مع ممثلي إحدى الشركات الإماراتية التي تنتج منتجات عسكرية بخصوص إنشاء صناعات مشتركة ومواصلة توريد منتجات عسكرية روسية إلى دولة الإمارات المتحدة وغيرها من البلدان التي تهتم بمعدات روسيا العسكرية.

رأي: على المسلمين والمسيحيين واليهود التوحد لأجل مصرفية دون ربا تفرضها الكتب المقدسة


دعت باحثة متخصصة في التمويل الإسلامي أتباع الأديان الإبراهيمية الثلاثة، الإسلام والمسيحية واليهودية، إلى توحيد جهودهم من أجل استنباط الأحكام التي تحظر الربا في كتبهم المقدسة، مؤكدة أن نصوص التوراة والإنجيل تتفق مع القرآن لهذه الجهة، ما يدعم عمل المصارف الإسلامية ويعزز تجربتها.

وقالت كاميلا بالدي، المديرة التنفيذية لـFAAIF المتخصصة بالاستشارات المالية الإسلامية، إن الربا محرم في القرآن، وكذلك في التوراة والإنجيل، مضيفة أنه من الواجب على أتباع الديانات الثلاث توحيد جهودهم من أجل مصرفية مستمدة من الكتب المقدسة، مضيفة أن المصرفية الإسلامية تنمو بقوة حول العالم، ما يجعل الفرصة مناسبة لخطوة مماثلة.

وذكرت بالدي، في مقال لها، أن الاقتصاد القائم على تنمية الديون من الديون لا يمكنه تحقيق نمو حقيقي، بل يؤدي إلى تضخم وانخفاض في قيمة العملة، ما يتسبب بخسارة الناس لوظائفهم وأعمالهم وبيوتهم وغرقهم في دوامة الدين، في حين أن التمويل الإسلامي يعتمد على أصول حقيقية واقتصاد منتج، معتبرة أن الاقتصاد الإسلامي يعكس "جوهر الرسالة لكل الأنبياء" من موسى إلى المسيح فمحمد.

وتابعت بالدي بالقول: "التمويل الإسلامي لا يتوافق مع الأخلاق فحسب، بل يتمتع بحس سليم وشفافية وتشارك في المخاطر، مضيفة أن المسيحية واليهودية حرّمتا الربا قبل الإسلام بكثير ولم يأت القرآن إلا لتأكيد ذلك والتشديد عليه.. بل إن الفيلسوف أرسطو، الذي جاء قبل المسيح، انتقد الفائدة على المال واعتبرها طريقة غير طبيعية للحصول على دخل دون عمل."

سفراء دول الخليج يستأنفون نشاطهم من عدن


اعلن في اليمن أن سفراء دول الخليج يستأنفون نشاطهم قريبا من عدن، وذلك، في أعقاب زيارة أمين عام مجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني، الأربعاء، إلى عدن وإجرائه مباحثات مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في عدن، بحضور سفراء خليجيين. وتأتي زيارة الزياني مؤكدة دعم دول المجلس للرئيس الشرعي للبلاد، ورفض انقلاب الحوثي على سلطات الدولة.
مجلس التعاون الخليجي كان قد رحب بمغادرة هادي صنعاء إلى عدن، واعتبر تلك الخطوة مهمة وتؤكد شرعيته، داعياً إلى دعم هادي في ممارسة صلاحياته بهدف وضع حد للوضع الخطير الذي نشأ عن سيطرة الحوثيين على صنعاء.

الثلاثاء، 24 فبراير 2015

قرابة 200 آلية عسكرية تركية نفذت عملية "سليمان شاه" بسوريا.. أنقرة تتمسك بأراضيها وإيران تستنكر "العدوان"

أوضح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن عملية نقل رفات سليمان شاه وإجلاء الحامية التركية من موقع الضريح، الذي يعد أرضا تركية، لا يعني أن بلاده قد تخلت عن هذه الأرض، حيث سيقام الضريح مجددا في قرية أشمة على الجانب السوري من الحدود، ويرفع العمل التركي في المنطقة، في حين انتقدت طهران العملية التركية، قائلة إنها تزعزع أمن المنطقة.

ونقلت وكالة الأناضول التركية شبه الرسمية عن جاويش أوغلو قوله "أبلغنا القنصلية السورية (في اسطنبول) من خلال مذكرة دبلوماسية، بأننا نخلي المكان (منطقة الضريح)، إلا أن هذه أرضنا، وسنعود إليها، كما أبلغناهم أننا سنقيم الضريح مجددا في قرية أشمة على الجانب السوري ونرفع علمنا هناك، وعليه فليس هناك أي ترك للأراضي، ولا إزالة لعلمنا، وها هو يرفرف في أشمة".

ونفى جاويش أوغلو تخلي تركيا عن أراضيها كما تدعي المعارضة التركية واصفا تصريحات الأخيرة في هذا الإطار بأنها "غير أخلاقية"، مضيفا "أبلغنا الجميع بما فيهم المنظمات الدولية من خلال مذكرات دبلوماسية بأن الأرض التي غادرناها جزء من الأراضي التركية"

تزامنت العملية التي نفذها الجيش التركي مساء أمس السبت، لنقل رفات "سليمان شاه"، جد مؤسس الدولة العثمانية، والجنود الأتراك الذين كانوا يحرسون ضريحه إلى تركيا، مع عملية أخرى للسيطرة على منطقة في قرية "أشمة"، غرب مدينة "عين العرب" (كوباني) بسوريا، ورفع العلم التركي هناك، تمهيدًا لنقل رفات "سليمان شاه" إليها في وقت لاحق.

وتابع رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، مجريات العمليتين من مقر رئاسة الأركان في أنقرة، حيث شارك فيهما 39 دبابة و57 عربة مدرعة و100 آلية عسكرية و572 عنصرا من الجيش التركي.

وفي إيران، التي توفر علنا الدعم المادي والسياسي لنظام الرئيس السوري، بشار الأسد، والتي شيعت مؤخرا عددا من عناصرها الذين كانوا يقاتلون في سوريا والعراق، فقد برز تعليق مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية، حسين أمير عبد اللهيان، الذي ندد بالعملية التركية واصفا إياها بأنها "عدوان لا مبرر له أبدا ولا يؤدي إلا إلى زعزعة وزيادة انعدام الأمن في المنطقة ولا طائل من ورائه الا المزيد من تعقيد الاوضاع وزيادة التوتر بالشرق الاوسط."

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية عن عبداللهيان دعوته السعودية وتركيا إلى التوصل مع إيران إلى آلية سياسية مشتركة "لتعزيز الامن في هذه المنطقة الحساسة."

الاثنين، 23 فبراير 2015

صحيفة لندنية: هكذا غادر "هادي" من صنعاء إلى عدن


تتوالى روايات نجاح الرئيس عبدربه منصور هادي، في كسر الاقامة الجبرية التي فرضتها عليه جماعة الحوثي او من يسمون انفسهم "أنصار الله"، ووصوله إلى محافظة عدن، أمس الأول.
وفي هذا الصدد، كشفت صحيفة "عربي21" الصادرة في لندن نقلا عن مصدر رئاسي يمني لم تسمه، تفاصيل مغادرة هادي من منزله في صنعاء إلى مدينة عدن، واختراقه للحواجز الأمنية التي وضعها الحوثيون منذ فرض الإقامة الجبرية عليه في أواخر يناير الماضي.
وقال المصدر الرئاسي الذي ذكرت الصحيفة إنه اشترط عدم الكشف عن اسمه إن "الرئيس هادي، فر من منزله المحاصر مختفياً بسيارة تاكسي تحمل لوحة معدنية "أجرة"، تابعة له مع عدد من مرافقيه، في الساعة الثالثة من فجر السبت الماضي. وأضاف المصدر أن"ليلة الجمعة التي سبقت فرار الرئيس إلى مدينة عدن جنوبي اليمن، التقى هادي بالسفير الروسي بصنعاء في منزله، الذي غادر بعد ساعات من زيارته للرئيس اليمني".
وبين المصدر الرئاسي اليمني أن "مغادرة الرئيس اليمني لمنزله الكائن في العاصمة صنعاء، سبقه ترتيبات من قوات الحماية الرئاسية التابعة له، التي تمكنت من تهريب كميات من الأسلحة الخفيفة (كلاشنكوف) بعد لفها وسط بطانيات وفرش خاصة بهم، ما تسبب في خداع الحوثيين".
وفق تعبيره. وذكر المصدر ذاته، أن "منزل هادي، تعرض لعمليات نهب من الحوثيين، قبل أن يتم تسليمه للشرطة العسكرية"، مشيراً إلى أن "مسلحي الحوثي تمكنوا من نهب ثلاث دبابات كان هادي يحتفظ بها في أحد البدرومات التابعة لمنزله في شارع الستين وسط صنعاء، وعدد من الأطقم العسكرية، فضلاً عن السيارات الرئاسية الخاصة به". 
يذكر أنه فور وصول الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى مقر إقامته الجديد في مدينة عدن جنوب البلاد، أصدر بيانا أكد على "تمسكه بشرعيته كرئيس للبلاد، ورفضه للانقلاب الحوثي على مؤسسات الدولة".
وخلط الرئيس هادي عقب تمكنه من مغادرة منزله في صنعاء والتوجه إلى عدن، وكسر الاقامة الجبرية التي فرضتها عليه جماعة الحوثي منذ تقديم استقالته، أوراق العملية السياسية الجارية في "موفنبيك" وأعلنت معظم الاحزاب تمسكها به رئيسا شرعيا بعد ان كانت توصلت إلى اتفاق يقضي بإنشاء غرفة تشريعية ثانية إلى جانب مجلس النواب، يسمى "مجلس الشعب الانتقالي" قوامه 250 عضوا يمثلون كافة المكونات السياسية. 
وأعلنت عدة سفارات عربية وأجنبية إغلاق أبوابها في العاصمة صنعاء بعد إصدار جماعة الحوثي "إعلانا دستوريا" في 6 فبراير الماضي، حلت بموجبه مجلس النواب (البرلمان) وشكلت مجلسا وطنيا بديلا عنه قوامه 551 عضوا ومجلس رئاسيا من 5 أعضاء. يشار إلى أن الحوثيون أسقطوا العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر الماضي واحتلوا جميع مؤسساتها دون أي مقاومة تذكر.
جدير بالذكر ان جماعة الحوثي سيطرت في 20 يناير الماضي على مبنى دار الرئاسة والقصر الجمهورية وحاصرت منزل الرئيس عبدربه منصور هادي الذي قدم استقالته في 22 من الشهر نفسه بالتزامن مع استقالة رئيس حكومة "الكفاءات" رفضا لما أقدم عليه الحوثيون.

بعض أنجازات اردوغان بحق الامه والاسلام


اخر احصائية لاقوا رئيس 
بعض أنجازات اردوغان بحق الامه والاسلام
1- الناتج القومي لتركيا المسلمة عام 2013 حوالي ترليون ومائة مليار دولار وهو يساوي مجموع الناتج المحلي لأقوى أقتصاديات ثلاث دول في الشرق الأوسط إيران السعودية والإمارات فضلا عن الأردن وسوريا ولبنان.
2- أردوغان قفز ببلاده قفزة مذهلة من المركز الاقتصادي 111 إلى 16 بمعدل عشر درجات سنوي مما يعني دخوله إلى نادي مجموعة العشرين الأقوياء الكبار ( G-20 ) في العالم
3- العام 2023 يوافق إنشاء الدولة التركية الحديثة وهو التاريخ الذي حدده اردوغان لتصبح تركيا القوة الاقتصادية والسياسية الأولى في العالم هل سينجح -الأيام ستكشف-
4- مطار اسطنبول الدولي أكبر مطار في أوروبا ويستقبل في اليوم الواحد 1260 طائرة فضلا عن مطار صبيحة الذي يستقبل 630 طائرة
5- الخطوط الجوية التركية تفوز كأفضل ناقل جوي في العالم لثلاث سنوات على التوالي
6- في عشر سنوات زرعت تركيا مليارين و 770 مليون شجرة حرجية ومثمرة
7- تركيا صنعت للمرة الأولى في عهد حكومة مدنية أول دبابة مصفحة وأول ناقلة جوية وأول طائرة بدون طيار وأول قمر صناعي عسكري حديث متعدد المهام
يا عباقرة تصنيع أكبر قرص فلافل وأكبر صحن تبوله وأكبر ساندويشة
8- اردوغان في عشر سنوات بنى 125 جامعه جديدة و 189 مدرسة و 510 مستشفيات و 169 ألف فصل دراسي حديث ليكون عدد الطلاب بالفصل لا يتجاوز 21 طالب
9- عندما اشتدت الأزمة الاقتصادية التي اجتاحت أوروبا وأمريكا رفعت الجامعات الأمريكية والأوروبية الرسوم الجامعية بينما أصدر أردوغان مرسوما بجعل الدراسة في كل الجامعات والمدارس التركية مجانية وعلى نفقة الدولة
10- في عشر سنوات كان دخل الفرد في تركيا 3500 دولار سنوي ارتفع عام 2013 إلى 11 ألف دولار وهو أعلى من نسبة دخل المواطن الفرنسي ورفع قيمة العملة التركية إلى 30 ضعف
11- في تركيا تعمل الدولة جاهده لتفريغ 300 ألف عالم للبحث العلمي للوصول إلى عام 2023
12- في أكبر إنجاز سياسي لتركيا قام أردوغان بإحلال السلام بين شطري قبرص ومحادثات تسوية مع حزب العمال الكردستاني لوقف نزيف الدم واعتذر للأرمن وهي ملفات عالقة منذ تسعة عقود
13- في تركيا المسلمة ارتفعت الرواتب والأجور بنسبة 300% وارتفع أجر الموظف المبتدئ من 340 ليرة إلى 957 ليرة تركية وانخفضت نسبة البطالة من 38% إلى 2%
14- في تركيا المسلمة ميزانية التعليم والصحة فاقت ميزانية الدفاع وأعطي المعلم راتب يوازي الطبيب
15- في تركيا المسلمة تمّ إنشاء 35 ألف قاعة مختبرات لتكنولوجيا المعلومات وقواعد بيانية حديثة يتدرب الشباب الأتراك فيها
16- أردوغان سدّد عجز الميزانية البالغ 47 مليار وكانت آخر دفعة للديون التركية300 مليون دولار تم تسديدها في يونيو الماضي للبنك الدولي السيئ السمعة بل وصل أن أقرضته تركيا 5 مليار إضافة إلى وضع أردوغان 100 مليار في الخزينة العامة في حين كانت دول عريقة في أوروبا وأمريكا تتخبط تحت وطأة الديون والربا والإفلاس
17- تركيا كانت صادراتها قبل عشر سنوات 23 مليار أصبحت 153 مليار تصل إلى 190 دولة في العالم وتحتل السيارات المركز الأول تليها الالكترونيات حيث أن كل ثلاثة أجهزة الكترونية تباع في أوروبا هناك جهاز صناعة تركية
18- حكومة اردوغان تبنّت عملية تدوير القمامة لاستخراج الطاقة وتوليد الكهرباء ليستفيد منها ثلث سكان تركيا وقد وصلت الكهرباء إلى 98%من منازل الأتراك في المدن والأرياف
19- اردوغان جلس مع طفلة لا تتعدى الـ 12 من عمرها في مناظرة تلفزيونية نقلتها وسائل الإعلام على الهواء وتحدثا عن مستقبل تركيا بنديّة واحترم ذكاءها واندفاعها فأعطى الأطفال الأتراك المثل والقدوة في مناقشة ومناظرة من يحكمهم في قراءة المستقبل
20- اردوغان صديق إسرائيل حسب زعم العلمانيين العرب وجه صفعة قوية لإسرائيل وجعلها تعتذر عن ضربها لسفينة مرمره التي كانت متوجهة إلى غزة واشترط في قبول الاعتذار أن ترفع الحصار عن غزة
21- اردوغان ( صديق إسرائيل) يوجه انتقادا لاذعا للحضور الذين صفقوا لكلمة بيريز الذي برر فيها الحرب على غزة في المنتدى الاقتصادي دافوس 2009 وخرج غاضبا من المنتدى بعد أن قال للحضور 
(عار عليكم أن تصفقوا لهذا الخطاب بعد أن قتلت إسرائيل آلاف الأطفال والنساء في غزة )
22- اردوغان واجه معارضيه بالماء ولم يقصفهم بطائرات الميغ والسكود وبراميل الموت
23- اردوغان يرفض أن تخلع ابنته الحجاب فيرسلها لتدرس في أوروبا وذلك قبل أن يُسمح بالحجاب في الجامعات التركية
24- اردوغان الوحيد الذي يزور بورما هو وزوجته ويلتقي أهالي إقليم مينمار المنكوب
25- اردوغان أعاد تدريس القرآن والحديث النبوي إلى المدارس الحكومية بعد تسعة عقود من الحكم العلماني
26- اردوغان كرّس حرية ارتداء الحجاب في الجامعات الحكومية ودار القضاء
27- اردوغان القائد المسلم الذي أنار أكبر جسر معلق في العالم على شواطئ البحر الأسود بأضخم إنارة تضمّ حروف كلمة
( بسم الله الرحمن الرحيم ) في حين كانت إحدى الدول العربية
( الأمارات ) تصنع أكبر شجرة (كريسماس) في العالم بلغت تكلفتها 40 مليون دولار
28- أردوغان أطلق مسيرة مكونة من عشرة آلاف طفل مسلم بلغوا السابعة من العمر يجوبون شوارع اسطنبول معلنين بلوغهم سن السابعة متفاخرين بأنهم سيبدأون بأداء فرض الصلاة وحفظ القرآن

في أول موقف عربي..السعودية: ندعم شرعية هادي ونتطلع إلى قرار دولي "يعيدها"


في أول موقف عربي، على إعلان الرئيس عبدربه منصور هادي تراجعه عن الاستقالة عقب تمكنه من كسر الاقامة الجبرية التي فرضتها عليه جماعة الحوثي او من يسمون انفسهم "انصار الله"، والاتجاه إلى عدن، جددت المملكة العربية السعودية دعمها لـ"الشرعية اليمنية".
وقال وكيل وزارة الخارجية السعودية للعلاقات المتعددة الأطراف الأمير تركي بن محمد، في تصريح صحفي، "دول مجلس التعاون الخليجي عبّرت عن دعمها الكامل للشرعية". وأضاف "نتطلع أن يقوم المجتمع الدولي وبالأخص مجلس الأمن بدوره للوصول إلى قرار يعيد الشرعية".
وأكد أن "ما يحدث في اليمن يهدد أمن واستقرار ذلك البلد، ويهدد دول العالم والدول المجاورة".
وخلط الرئيس هادي عقب تمكنه من مغادرة منزله في صنعاء والتوجه إلى عدن، وكسر الاقامة الجبرية التي فرضتها عليه جماعة الحوثي منذ تقديم استقالته، أوراق العملية السياسية الجارية في "موفنبيك" وأعلنت معظم الاحزاب تمسكها به رئيسا شرعيا بعد ان كانت توصلت إلى اتفاق يقضي بإنشاء غرفة تشريعية ثانية إلى جانب مجلس النواب، يسمى "مجلس الشعب الانتقالي" قوامه 250 عضوا يمثلون كافة المكونات السياسية.
وأعلنت عدة سفارات عربية وأجنبية إغلاق أبوابها في العاصمة صنعاء بعد إصدار جماعة الحوثي "إعلانا دستوريا" في 6 فبراير الماضي، حلت بموجبه مجلس النواب (البرلمان) وشكلت مجلسا وطنيا بديلا عنه قوامه 551 عضوا ومجلس رئاسيا من 5 أعضاء.
يشار إلى أن الحوثيون أسقطوا العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر الماضي واحتلوا جميع مؤسساتها دون أي مقاومة تذكر.
جدير بالذكر ان جماعة الحوثي سيطرت في 20 يناير الماضي على مبنى دار الرئاسة والقصر الجمهورية وحاصرت منزل الرئيس عبدربه منصور هادي الذي قدم استقالته في 22 من الشهر نفسه بالتزامن مع استقالة رئيس حكومة "الكفاءات" رفضا لما أقدم عليه الحوثيون.

الأحد، 22 فبراير 2015

طفلة في السابعة تنفذ عملية انتحارية بنيجيريا


قتل 5 أشخاص في أحد أسواق مدينة بوتيسكوم شمال شرقي نيجيريا، الأحد، بعدما فجرت طفلة في السابعة من عمرها تقريبا قنبلة كانت تحملها في المكان.

وقال أحد شهود العيان لوكالة فرانس برس إن "5 أشخاص قتلوا في الوقت نفسه مع الطفلة، ونقل 19 آخرون إلى المستشفى إثر إصابتهم بجروح".

وأكد هذه المعلومات سكان آخرون في بوتيسكوم في ولاية يوبي في شمال شرق نيجيريا، حيث تعبث جماعة بوكو حرام المتشددة بحياة السكان بتنفيذها اعتداءات انتحارية.

السبت، 21 فبراير 2015

"نص البيان" الرئيس هادي بعد وصولة عدن يصدر بيانا اعلن فيه تمسكة بالمبادرة الخليجية


أصدر الرئيس المستقيل عبد ربه منصور هادي مساء اليوم السبت بيانا يعلن فيه تمسكه بالمبادرة الخليجية، ويطالب الحوثيين برفع الإقامة الجبرية عن رئيس الوزراء خالد بحاح.

أعلن فخامة الأخ رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي أنه بعناية من الله سبحانه وتعالى ثم بدعوات كل الخيّرين من أبناء شعبنا العظيم في شماله وجنوبه، بشبابه وشيوخه، قد وصل بسلام إلى ثغر اليمن الباسم وحاضرته الأبرز -مدينة عدن-، وأنه يؤكد تمسكه باستكمال العملية السياسية المستندة على المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية كمرجعية رئيسية، والتي شكلت الانتخابات الرئاسية في 21 فبراير 2012 والتي نعيش ذكراها الثالثة يومنا هذا، بالإضافة لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل ومسودة الدستور لليمن الاتحادي الجديد، أبرز محطاتها، ويحي كل أبناء شعبنا اليمني الأبي الذين عبروا عن رفضهم للانقلاب ولكل الإجراءات الباطلة التي حاولت مصادرة إرادتهم الحرة في بناء دولة النظام والقانون، دولة المساواة والشراكة الوطنية، الدولة التي تتسع لكل اليمنيين دون صبغها بلون واحد بعد أن جرحتها الأعمال الانقلابية الأخيرة منذ 21 سبتمبر 2014، وحاولت تمزيق لحمتها الوطنية ونسيجها الاجتماعي الواحد في سابقة لم يعشها اليمنيون في تاريخهم المعاصر من قبل، ويؤكد بصورة جلية أن كل الخطوات والإجراءات والتعيينات التي اتخذت خارج إطار الشرعية منذ ذلك التاريخ باطلة لا شرعية لها. ونظرا للظروف الأمنية التي تعيشها العاصمة صنعاء، وإغلاق معظم السفارات العربية والأجنبية الراعية للمبادرة الخليجية، واحتلال مؤسسات الدولة من قبل المليشيات، فإنه يدعو لانعقاد اجتماع للهيئة الوطنية للرقابة على مخرجات الحوار في مدينة عدن أو محافظة تعز لحين عودة العاصمة صنعاء إلى الحاضنة الوطنية كعاصمة آمنة لكل اليمنيين وخروج كافة المليشيات المسلحة منها، ويدعو كل مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية للالتزام بقرارات الشرعية الدستورية وحمايتها، وفي المقدمة من ذلك أبناء القوات المسلحة والأمن، وعدم الانجرار نحو خطوات تستهدف جر البلاد للفتنة والفوضى، ويدعو كل أبناء الشعب اليمني وقواه السياسية والاجتماعية والسلطات المحلية في المحافظات للالتفاف حول هذه الخطوات، ويؤكد على ضرورة رفع الإقامة الجبرية على دولة رئيس الوزراء وعلى كل رجالات الدولة، وإطلاق كافة المختطفين، ويشكر المواقف الإيجابية للأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي وجامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي، وللأصدقاء في العالم وفي مجلس الأمن الدولي، ويطالبهم باتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية العملية السياسية في اليمن ودعمهم السياسي الواضح ووقوفهم السريع والجاد لدعم اليمن اقتصاديا، وإلى رفض الانقلاب وعدم شرعنته بأي شكل من الأشكال.
 والله الموفق عبد ربه منصور هادي  .

الرئيس هادي يخاطب الشعب اليمني في أول تصريح له من عدن

أعلن الرئيس هادي تمسكه بالعملية السياسية المستندة للمبادرة الخليجية.
ودعا الرئيس اليمني المستقيل عبدربه منصور هادي في أول بيان يصدره منذ وصوله لعدن بعد خلاصة من الحصار الذي كان يفرضه عليه الحوثيين بصنعاء لانعقاد اجتماع للهيئة الوطنية للحوار في عدن او تعز حتى خروج الميليشيات من صنعاء.
كما دعا إلى رفع الاقامة الجبرية عن رئيس الوزراء وكل رجالات الدولة وإطلاق المختطفين. كما تضمن البيان عدة نقاط اهمها:  
-  متمسكون بالعملية السياسية المستندة للمبادرة الخليجية .
- ندعو لانعقاد اجتماع للهيئة الوطنية للحوار في عدن أو تعز إلى حين خروج الميليشيات من صنعاء ندعو إلى رفع الإقامة الجبرية عن رئيس الوزراء وكل رجالات الدولة وإطلاق المختطفين .
- كل الخطوات والتعيينات التي اتخذت من 21 سبتمبر باطلة ولا شرعية لها .
-نطالب المجتمع الدولي باتخاذ الإجراءات لحماية العملية السياسية ورفض الانقلاب البيان جاء موقعا باسم عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية.

خلفان: الحوثيون يبحثون عن عبدربه منصور هادي.. أنتم بيت ما قدرتم حراسته كيف تحرسون وطنا ؟


قال نائب رئيس شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان، السبت، إن جماعة الحوثي تقوم بالبحث عن الرئيس المستقيل عبدربه منصور هادي، منتقدا كيف أنهم لم يتمكنوا من حراسة بيت فكيف يحرسون وطنا على حد تعبيره، وذلك في تغريدة بعد أنباء تمكن هادي من التسلل خفية خارج منزله وتوجهه إلى عدن.

وقال خلفان في سلسلة من التغريدات على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: "الحوثيون يحوثون صنعاء بحثا عن عبدربه هادي منصور.. ثم يكتشفون أنه وصل عدن، أنتم بيت ما قدرتم حراسته.. كيف تحرسون وطنا."

وتابع في تغريدة منفصلة: "عجيبة.. أهاجم الحوثيين المتعاونين مع إيران.. يهاجمني الاخوان! الظاهر من معرفتي في تحليل الروابط.. الإخوان + إيران + الحوثيين= إخوان."

من هو صاحب البشرة السمراء الذى تم اعدامة مع المصريين فى ليبيا وما هى جنسيتة ولماذا ذبح معهم وماذا قال قبل ان يعدم


بعد ان نشر التنظيم الارهابى داعش فيديو ذبح 21 مسيحيا مصريا فى ليبيا بكل وحشية قام بعض الفنانيين المحترفين بتحليل الفيديو والتعجب من امكانيات تصوير هذا الفيلم وارجح الجميع ان وراء هذا العمل دول عظمى

ومخرج غير عادى استعمل اعلى انواع الكاميرات وضبط الاضائة والصوت دا كلة يدل على احترافية لا توجد الا فى امريكا واوروبا واكتشفوا فيما بعد ان من بين المصريين رجل صاحب بشرة سمراء فى أثناء عملية الإعدام الجماعي وكان مسئول المكتب الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة.
قال أن مفوضية حقوق الإنسان في جنيف صرحت على حسب المعلومات التى وصلت لها بأن عدد المصريين المسيحيين الذين تم قتلهم هم20 مصريا فقط وأن هناك مسيحيا آخر تم ذبحة معهم ولكنه لم يحمل جنسية.
وقال الأب اسطفانوس شحاتة ان عدد المسيحين المصريين اللذين تم اعدامهم هم 20 فقط من محافظة المنيا واوضح ان المطرانية أعدت كشفا بالاسماء وتأكدت من ذلك.
واكد على هذا اليوم شقيق احد الضحايا عايد مكين بأن الشخص صاحب البشرة السمراء هو من تشاد وكان معة خمس اشخاص اخريين من نفس البلد ولكنهم وافقوا على التنازل عن دينهم مقابل الافراج عنهم وبينما اعترض صاحب البشره السمراء وقال أنا إلهي هو إله الناس دول فلو هتقتلوهم اقتلوني معاهم

الجمعة، 20 فبراير 2015

أنخفاض ديون اليمن الخارجية


قال البنك المركزي اليمني اليوم الجمعة إن الديون الخارجية انخفضت 28 مليون دولار في نهاية العام المنصرم 2014م ليصل إلى 7.258 مليار دولار مقارنة مع 7.286 مليار دولار مليار دولار في نوفمبر من نفس العام.
وأشار البنك المركزي في تقرير البيانات الختامية للسنة المالية المنتهية في 31 من ديسمبر كانون الأول 2014 إن مؤسسات وصناديق التمويل الدولية جاءت على رأس قائمة الدائنين لليمن بمبلغ قدره 3.663 مليار دولار.
ومن بين هذه المؤسسات والصناديق مؤسسة التمويل الدولية والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي وصندوق النقد العربي وصندوق النقد الدولي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد) والبنك الإسلامي للتنمية.
وأظهرت البيانات المالية للبنك التي اطلعت عليها رويترز أن الدول الأعضاء في نادي باريس جاءت في المرتبة الثانية لدائني اليمن خلال الفترة من يناير كانون الثاني إلى ديسمبر كانون الأول 2014 بمبلغ 1.553 مليار دولار من بينها 1.121 مليار دولار لروسيا وحدها و200 مليون دولار لليابان.
وجاءت الدول غير الأعضاء في نادي باريس في المرتبة الثالثة لدائني اليمن بنحو 1.517 مليار دولار الجزء الأكبر منها للصندوق السعودي للتنمية 1.339 مليار دولار.
وأورد تقرير التطورات المصرفية والنقدية للبنك المركزي ديونا قدرها 523 مليون دولار لجهات لم يسمها.
وتشمل المديونية المستحقة على اليمن الرصيد القائم متضمنا متأخرات أقساط وفوائد مستحقة للجهات المقرضة.

لماذا تنضم النساء الغربيات لتنظيم "داعش"؟


ذكرت باحثة أمريكية متخصصة في شؤون المرأة والعنف الجنسي أن هناك حاجة ملحة لفهم حقيقة دوافع النساء المنضمات لـ "داعش" من أجل القتال في صفوف التنظيم.

وقالت نيمي غوريناثان، الأستاذة في كلية "سيتي" بنيويورك وأخصائية شؤون المرأة والعنف الجنسي: "في الأصل لم تكن هناك نساء في التنظيم، كما هو الحال في الكثير من التنظيمات المشابهة، ولكنهم أحسوا لاحقا بأهمية وجود نساء في صفوفهم وشكلوا كتيبة نسائية بالكامل وهذه الكتيبة تقوم بالعديد من المهام وبعض النساء يشاركن في القتال على الخطوط الأمامية."

وتابعت القول "الدعوة إلى القتال قادرة على اجتذاب المتطوعات، ففي فرنسا أظهرت الإحصائيات أن 45 في المائة من الذين يخططون للانضمام إلى داعش هن من النساء، كما أن هناك نساء يدرن هذه الكتيبة ويقمن بنشر مواد دعائية للترويج لها."

وحول كيفية انجذاب النساء في الغرب إلى الخطاب الديني لـ"داعش" على الرغم من تعارضه مع حقوق المرأة أكدت الباحثة "المنضمات للتنظيم يدركن أن المعركة لا تتعلق بحقوق المرأة بل بقضية قيام الخلافة، وبالتالي فهن يدخلن من أجل الصراع السياسي، وهذا أمر لا يفهمه الكثيرون، والنساء اللواتي يذهبن إلى "داعش" يبحثن عن أمور بينها الأمان لأنهن يشعرن أن هويتهن مهددة ".

القوات الصاروخية الروسية تجري اختبارا لقدرتها القتالية


أجرت القوات الصاروخية الاستراتيجية الروسية اختبارا لقدرتها القتالية خلال خوض المعركة.
وقال العقيد إيغور يغوروف المتحدث باسم القوات الصاروخية يوم الخميس 19 فبراير/شباك، إن التدريب المشترك جرى في مقر قيادة القوات في 18 و19 فبراير/شباط.

وأوضح يغوروف أنه جرى خلال هذا الاختبار التدريب على تنظيم فعاليات خاصة بإعادة القدرة القتالية والحفاظ على جاهزية القوات لتنفيذ مهمات في ظروف تأثير خصم افتراضي.

وأكد أن الاختبار كان يهدف إلى التدريب على تهيئة الظروف الملائمة لتنفيذ المهمات بنجاح وفي وقتها.

أمين "التعاون الخليجي" يتراجع عن انتقاداته لمصر.. وهاشتاغ "تصريح الزياني لا يمثلني" يشعل تويتر


- تراجع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف بن راشد الزياني، عن الانتقادات التي وجهها إلى مصر، في وقت سابق الخميس، على خلفية اتهام الخارجية المصرية لدولة قطر، إحدى دول المجلس الخليجي، بـ"دعم الإرهاب."

وبعد قليل من بيانه، الذي أعرب فيه عن رفضه للاتهامات التي وجهتها القاهرة إلى الدوحة، واصفاً إياها بأنها "اتهامات باطلة تجافي الحقيقة"، عاد الزياني ليصدر بياناً ثانياً، نفى فيه "ما تداولته وسائل الإعلام من تصريحات نسبت إليه حول العلاقات الخليجية – المصرية."

كما اعتبر أمين عام المجلس التعاون الخليجي، بحسب بيانه الأول، أن التصريحات الصادرة من القاهرة "لا تساعد على ترسيخ التضامن العربي"، كما أنها تتجاهل ما وصفها بـ"الجهود المخلصة" التي تبذلها قطر في "مكافحة الإرهاب والتطرف.. ودعم العمل العربي المشترك."

ولكن الزياني عاد ليؤكد، في بيان أصدره مساء الخميس، أن "دول مجلس التعاون دائماً ما تسعى إلى دعم ومؤازرة مصر في كافة المجالات.. باعتبار أن أمن واستقرار مصر من أمن واستقرار دول الخليج، وخاصةً في ظل الظروف الدقيقة والحساسة التي تمر بها المنطقة و العالم بأسره."

كما أكد وقوف دول المجلس مع مصر في محاربة الإرهاب، وتأييدها "كافة ما تتخذه من إجراءات عسكرية ضد الجماعات الإرهابية في ليبيا، بعد العمل البربري الذي قام به تنظيم داعش الإرهابي بذبح 21 مصرياً في الأراضي الليبية"، مؤكداً أن ذلك "حق أصيل من حقوق الدول، في الحفاظ على أمنها واستقلالها وسلامة مواطنيها."

إلا أنه من المثير للاهتمام أنه تم حذف البيان الأول من الموقع الرسمي للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما لم تتناقله وسائل الإعلام في غالبية الدول الخليجية، ماعدا قطر، بعكس البيان الثاني، الذي سارعت وكالات الأنباء الرسمية إلى تناقله، باستثناء قطر أيضاً.

وفي أعقاب البيان الأول للأمين العام لمجلس التعاون، انتشر "هاشتاغ" باسم "تصريح الزياني لا يمثلني"، بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في دول الخليج، عبر من خلاله العديد من الخليجيين عن رفضهم لتلك التصريحات، مؤكدين تضامنهم مع مصر في الدفاع عن نفسها.

كما سخر مغردون من أمين عام مجلس التعاون، بعدما أصدره بيانه الثاني لينفي التصريحات المنسوبة إليه في البيان الأول، وتناقلوا تصريحاته تحت عنوان: "الزياني مصرحاً لوسائل الإعلام: تصريح الزياني لا يمثلني."

وتفجر التوتر مجدداً بين القاهرة والدوحة، بعد إعلان مندوب قطر، خلال اجتماع المندوبين الدائمين بالجامعة العربية، تحفظه على بند يتيح لمصر توجيه ضربات عسكرية ضد مواقع تنظيم "داعش" في ليبيا، على خلفية قيام التنظيم المتشدد بذبح 21 قبطياً مصرياً ممن كانوا يعملون في الدولة العربية المجاورة.

ورد مندوب مصر، السفير طارق عادل، معتبراً أن "التحفظ القطري ليس مستغرباً، حيث يؤكد مرة أخرى خروج قطر عن الإجماع العربي"، وتابع بقوله: "وفقاً لقراءتنا في مصر لهذا التحفظ القطري، فإنه بات واضحاً أن قطر كشفت عن موقفها الداعم للإرهاب"، بحسب بيان للخارجية المصرية.

في المقابل، ردت الدوحة باستدعاء سفيرها من القاهرة، ووصف مسؤول الشؤون العربية في الخارجية القطرية، السفير سعد بن علي المهندي، موقف مندوب مصر بأنه "يخلط بين ضرورة مكافحة الإرهاب وقتل وحرق المدنيين بطريقة همجية"، داعياً إلى "عدم الزج باسم قطر في أي فشل تقوم به الحكومة المصرية"، على حد قوله.

خطيب طهران: اليمنيون بثورتهم قصموا ظهر العدو.. وزعيم داعش عين أمراء لتنظيمه في مكة والمدينة بالسعودية


قال خطيب العاصمة الإيرانية المؤقت، موحدي كرماني، في خطبة الجمعة، إن ما وصفه بالثورة التي قام بها "أبناء اليمن" على حد تعبيره قصمت ظهر العدو.

وهنأ كرماني في خطبته بحسب ما نقلته وكالة أنباء "فارس" الإيرانية صمود الشعب اليمني بانه مدعاة للفخر داعيا اياهم الى "الحذر من مؤامرات الاعداء وتجنيب المقاومة اية ضربة."

وتابع كرماني قائلا: "إن أحد ساسة الكيان الاسرائيلي يقول ان أفضل خيار هو ان نمهد لبلوغ داعش العاصمة بغداد ليتسنى لهذا التنظيم قتل جميع الشيعة ولكن هذه الجرائم سترتد عليهم وأن ابوبكر البغدادي قام بتعيين امراء لمكة المكرمة والمدينة المنورة وهذا الامر يعد ناقوس خطر للحكومة السعودية." 

وأضاف: "إن حاخامات الكيان الاسرائيلي يعتبرون تنظيم داعش هبة ربانية لأنها تنشر الثقافة الصهيونية وان اميركا تدعم هذه الثقافة الدنيئة."

مصدر عسكري أمريكي: توقع هجوم يضم 25 ألف جندي عراقي لطرد داعش من الموصل في ابريل أو مايو



قال مصدر مسؤول في الجيش الأمريكي، إن هجوما واسعا يضم نحو 25 ألف عنصر بالجيش العراقي من المتوقع أن يشن في أبريل/ نيسان أو مايو/ أيار المقبلين، وذلك في سبيل طرد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" من مدينة الموصل.

وبين المصدر أن هذا الهجوم سيضم خمسة ألوية بالجيش العراق سيتم تدريبها من قبل الولايات المتحدة الأمريكية إلى جانب قوات البشمرغة الكردية، دون التطرق إن كان هناك خطة لدعم بري من القوات الأمريكية.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه إلى أن دور قوات البيشمرغة سيكون بقطع منافذ الهروب عن تنظيم داعش في شمال وغرب الموصل.

ويشار إلى أن تنظيم داعش تمكن من السيطرة على مدينة الموصل التي تعتبر ثاني أكبر مدن العراق في يونيو/ حزيران الماضي.

جمال بن عمر يعلن عن أتفاق مبدئي بين الأطراف السياسية على تشكيل مجلس انتقالي


أعلن مكتب المبعوث الأممي الخاص باليمن جمال بن عمر عن توصل الأطراف السياسية في البلاد إلى اتفاق مبدئي صباح اليوم الجمعة على شكل السلطة التشريعية للمرحلة الانتقالية بما يضمن مشاركة جميع المكونات السياسية الأخرى.
 وقال المكتب إنه سيتم الإبقاء على مجلس النواب بشكله الراهن، وسيتم تشكيل مجلس آخر يسمى مجلس الشعب الانتقالي.
 وبحسب مكتب بن عمر سيمنح الجنوبيون 50% على الأقل, و30% للمرأة و20% للشباب، وستكون صلاحيات المجلس إقرار التشريعات الرئيسة المتعلقة بإنجاز مهام واستحقاقات المرحلة الانتقالية.
 وأكد المكتب أن هذا الاتفاق لا يعد كافيا لكنه مهد الطريق نحو اتفاق شامل, كما أن قضايا أخرى ما زالت مطروحة للنقاش.
 ويقود مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن سلسلة مشاورات بين القوى السياسية بهدف حل الأزمة السياسية في البلاد، وصوت مجلس الأمن بالإجماع قبل أيام على قرار يدعو فيه المليشيات المسلحة -خاصة جماعة الحوثيين- إلى تسليم أسلحتها والانسحاب من المدن التي تسيطر عليها.
 وكانت اللجنة الثورية التابعة للحوثيين أعلنت ما سمته "إعلانا دستوريا" يقضي بتشكيل مجلسين رئاسي ووطني، وحكومة انتقالية، وهو ما رفضته أحزاب وقوى سياسية، معتبرة ذلك انقلابا على السلطة، وذلك بعد يوم من بداية المفاوضات التي يرعاها بن عمر بين الأطراف السياسية في اليمن.
والأحزاب التي تشارك في الحوار هي الموقعة على "اتفاق السلم والشراكة"، وأبرزها الحوثيون وأحزاب اللقاء المشترك، والمؤتمر الشعبي العام بزعامة الرئيس السابق علي عبد الله صالح.

الخميس، 19 فبراير 2015

صحيفة سعودية تكشف المستور: 4 ايرانيين جهزوا "الاعلان الدستوري"



كشفت صحيفة سعودية تفاصيل الدور الإيراني في عملية انقلاب جماعة الحوثي او من يسمون انفسهم "أنصار الله" على الشرعية في اليمن، وصولا إلى الإعلان الدستوري.
وأشارت صحيفة "الوطن" السعودية نقلا عن مصادر يمنية وصفتها بـ"المطلعة" إلى أنه "قبل أربعة أيام من الإعلان الدستوري الذي أصدره الحوثيون، وصل إلى الأراضي اليمنية عدد من الإيرانيين لتقديم الدعم اللوجستي والسياسي للجماعة المتمردة في انقلابها على الشرعية في اليمن".
وأوضحت أن "الخبراء الإيرانيين زاروا اليمن للإشراف على عملية الانقلاب، وتنقلوا بين كل من صنعاء وصعدة لإتمام تلك العملية".
وذكرت الصحيفة أن "الإيرانيين الذين يقدر عددهم بأربعة بلغوا اليمن عبر مطار صنعاء، وكان في استقبالهم عضو المكتب السياسي لحركة الحوثي علي العماد عن طريق التشريفات"، لافتة إلى أن "الإيرانيين يمثلون خبراء في السياسة، وتم إيفادهم من قبل حكومة طهران لتقديم الدعم اللوجستي والسياسي للحوثيين في تجهيز وإعداد كل ما يتعلق بالإعلان الدستوري الذي تم اصداره في 6 فبراير". 
وأفادت الصحيفة أن "الخبراء الإيرانيين بلغوا صنعاء قبل أربعة أيام من الإعلان الدستوري، وكانوا في ضيافة زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، وتوجهوا إلى صعدة للقائه قبل أن يعودوا إلى صنعاء مرة أخرى، وبعد مغادرتهم بيومين تم الكشف عن الإعلان الدستوري".
وبينت الصحيفة، أن الخبراء الإيرانيين التقوا عبدالملك الحوثي في صعدة، وأبلغوه أن بلادهم قامت بالتنسيق مع كل من روسيا والصين لمواجهة أي ضغوطات دولية يمكن أن تفرض على الجماعة بعد الإعلان الدستوري.
وأضافت "الوطن" السعودية" "كما نقل الخبراء الإيرانيون في لقائهم مع الحوثي، طبقا للمصادر، أن طهران ستحاول جاهدة توفير الرواتب الأساسية لموظفي الدولة في حال توقف الدعم عن الحكومة اليمنية، وذلك عن طريق المساعدات البترولية"، وأشارت إلى أن "إيران وعدت بتزويد الحوثيين بباخرتين تحمل كل منهما 50 ألف طن من البنزين، لحملهم على مواجهة النفقات الضرورية من رواتب للمواطنين وخلافه".
وأعلنت عدة سفارات عربية وأجنبية إغلاق أبوابها في العاصمة صنعاء بعد إصدار جماعة الحوثي "إعلانا دستوريا" في 6 فبراير الماضي، حلت بموجبه مجلس النواب (البرلمان) وشكلت مجلسا وطنيا بديلا عنه قوامه 551 عضوا ومجلس رئاسيا من 5 أعضاء. يشار إلى أن الحوثيون أسقطوا العاصمة صنعاء في 21 سبتمبر الماضي واحتلوا جميع مؤسساتها دون أي مقاومة تذكر.
جدير بالذكر ان جماعة الحوثي سيطرت في 20 يناير الماضي على مبنى دار الرئاسة والقصر الجمهورية وحاصرت منزل الرئيس عبدربه منصور هادي الذي قدم استقالته في 22 من الشهر نفسه بالتزامن مع استقالة رئيس حكومة "الكفاءات" رفضا لما أقدم عليه الحوثيون.

طائرة "دوزور" الروسية من دون طيار تتقدم على مثيلتها الأمريكية


كانت الولايات المتحدة على مدى أعوام في صدارة الدول الصانعة للطائرات من دون طيار. لكن يبدو الآن أن صدارتها في هذا المجال على وشك الانتهاء.

وأسهمت في ذلك طائرة "دوزور – 600" الروسية من دون طيار التي تستخدم لأداء مهام الاستطلاع وتوجيه ضربات نارية إلى قوات العدو.

وكانت طائرة " MK – 1 Predator " الأمريكية أول طائرة ضارية من دون طيار أنزلت عام 2001 ضربات نارية بأهداف مراد ضربها. و منذ ذلك الحين شعر الجيش الروسي بحاجة ماسة إلى تزويد القوات المسلحة بالطائرات الضاربة من دون طيار.

وشهد معرض "ماكس" للطيران والفضاء الذي أقيم عام 2009 في ضواحي موسكو أول تحليق استعراضي استغرق بضع دقائق للطائرة الروسية الضاربة من دون طيار.

ومن النظرة الأولى يبدو تصميم الطائرة الروسية هذه يشبه تصميم طائرة " MK – 1 Predator " الأمريكية .لكن عرض جناحها (12 مترا) يقل عرضا بالمقارنة مع الطائرة الأمريكية (17 مترا)، الأمر الذي يزيد من تخفيها في وجه وسائل الدفاع الجوي المعادية. وفي سبيل المقارنة فإن "دوزور – 600" الروسية يمكن أن تتزود بـ 4 منظومات مضادة للدبابات من طراز "شتورم" أو "أتاكا" لا يزيد وزنها عن 50 كيلوغراما. فيما تتزود الطائرة الأمريكية المماثلة بصاروخين فقط من طراز " أي جي أم هالفاير". وقد استطاعت منظومات "ستريلا – 1" الروسية القديمة المضادة للطائرات في عام 1999، استطاعت أسقاط صاروخين أمريكيين من هذا النوع في حرب يوغسلافيا.

وتخصص طائرات "دوزور"، إلى جانب مكافحة الدبابات والقوة البشرية المعادية، لأداء مهام الاستطلاع أيضا. لذلك تم تزويدها بأجهزة الرؤية الليلية والكاميرات ذات القدرة الفائقة على التحليل، وأجهزة اكشف الهدف.

يذكر أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أوكل للمصممين والمهندسين مهمة الإسراع في تصميم الطائرة الواعدة الضاربة من دون طيار بحيث تدخل طائرة "دوزور – 600" في حوزة الجيش الروسي بحلول عام 2017.

المصدر: RT + "نوفوستي"