الاثنين، 6 أبريل 2015

الشيخ حمود المخلافي : المقاتلون من كل محافظات اليمن يتقاطرون على عدن لكسر شوكة الحوثيين


أكد الشيخ حمود سعيد المخلافى شيخ مشايخ «شرعب» في مدينة تعز أن المقاتلين من كل محافظات اليمن يتقاطرون الان على عدن لكسر شوكة الحوثيين وحليفهم على صالح .
واضاف في اتصال هاتفي للمدينة السعودية: لقد تواصل خروج الحشود والمسيرات فى عدن وتعز تبارك عاصفة الحزم التى ستضع حدًا لمحاولة ايران وحلفائها للسيطرة على يمننا , وقال : إن القبائل تتجمع الان وتوحّد صفوفها وسلاحها لردع الحوثيين وكسر شوكتهم وأعرب عن جاهزيتهم لقتالهم.

وعن مدى كفاءة اسلحتهم فى التصدى للحوثيين بيّن الشيخ حمود أن شجاعة المقاتل هى الاساس ثم يأتي السلاح، مشيرًا إلى أن 70 % من سكان عدن من اهل تعز «اقليم الجند» وهم جاهزون لردع الحوثيين ومليشيا صالح. واوضح ان السلاح الذى بأيديهم الان سلاح تقليدى لكن امدادات السلاح التى اسقطتها عاصفة الحزم كفيلة بتغيير الموازين على الارض ومضى قائلا: نتطلع لمزيد من هذا الدعم وكشف عن وصول امدادات اسلحة فتاكة روسية الى الحوثيين قبل ثلاثة ايام عن طريق مطار صنعاء.

وقال الشيخ حمود المخلافى: إن كافة اطياف الشعب اليمنى تؤيد عاصفة الحزم وتبارك تحركها لوضع حدّ لغطرسة الحوثى ومحاولته احتلال اليمن ورهنه لإيران مشيرًا إلى أن هذا كان واضحًا فى المسيرات المؤيدة لها والتى ترفع صور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

مفتي تعز | ظفر “صالح” بألف واحد مثل “هادي”

عادل بشر: دان مفتي تعز ما اسماه بالعدوان الغاشم الذي تقوده المملكة العربية السعودية وحلفاؤها ضد اليمن، داعياً المواطنين إلى الخروج للتنديد بهذا العدوان، والوقوف صفاً واحداً للدفاع عن الوطن والأمة بشكل عام.

وقال الشيخ العلامة سهل بن عقيل باعلوي، مفتي تعز، في حديث لـ”اليمن اليوم”، مساء أمس : “إن السعودية تقود عدواناً خبيثاً وغاشماً ضد الشعب اليمني الذي لم يرتكب أي جُنحة تستوجب كل هذا العدوان والقتل والتدمير”، موضحاً بأن العدوان “يستهدف اليمن بشكل عام وليس فئة أو حزباً أو منطقة، وذلك بغرض تدمير بنيته التحتية وقواته العسكرية وإضعاف قدراته والقضاء على الشعب وإخماد ثورته”.

واستهدف العدوان الذي تشنه طائرات التحالف بقيادة السعودية، منذ 26 مارس المنصرم، البنية التحتية والمؤسسات الخدمية من مطارات وموانئ ومصانع ومحطات للكهرباء والغاز والوقود ومخيمات النازحين والمواقع العسكرية للجيش والأمن اليمني، ما أدى إلى سقوط مئات الشهداء والجرحى من المواطنين الأبرياء.

وسخر مفتي تعز من تبرير قيادة العدوان في السعودية وحلفائها في الداخل للحرب على اليمن بأنها دفاع عن شرعية الرئيس المستقيل عبدربه منصور هادي، متسائلاً: “عن أي شرعية يتحدثون وهادي فاقد للشرعية، وأي شرعية ممكن أن تأتي بعد كل هذه المجازر وجرائم القتل والتدمير؟”. وفيما أعلن حزب الإصلاح رسمياً مباركته للعدوان، ذكَّر العلامة بن عقيل من يبيحون سفك الدماء وقتل المواطنين وتدمير البنية التحتية دفاعاً عن شرعية هادي، كما يزعمون، بما حدث عام 2011م، عندما خرج الناس إلى الساحات فيما عُرف حينها بـ”الثورة الشعبية” ضد الرئيس السابق، علي عبدالله صالح، واستغلت بعض القوى السياسية والشخصيات الدينية سقوط قتلى وجرحى من المتظاهرين لتبرير سقوط الشرعية عن الرئيس بمجرد سقوط قطرة دم واحدة من أبناء الشعب، حيث قال: “من أفتوا بسقوط الشرعية عن الرئيس الذي يقتل شعبه، هم أنفسهم من يساندون شخصاً فاقد الشرعية ويدعمونه في قتل وحرق وإبادة الشعب من أجل الجلوس على كرسي الحكم.!!”

ووصف مفتي تعز تلك القوى والشخصيات بـ”المتاجرين بالدين والسيادة والوطن والأرض والعرض”، مضيفاً: “هذه ثورة شعبية.. دماء وعرض وسيادة، وكلُّ من يقف في وجهها يعتبر عميلاً وخائناً وعدواً للشعب والوطن”.

وأوضح أن المؤيدين لما يُسمى بـ”عاصفة الحزم” هم المرتبطون بالسعودية ارتباطاً كاملاً عقائدياً ومادياً، وولاؤهم لها أكثر من ولاؤهم للوطن، واصفاً من خرجوا في مسيرات بمحافظة تعز والحديدة تأييداً للعدوان السعودي على اليمن بأنهم “مُسيَّرون” من قبل قياداتهم الحزبية المرتبطة بالمملكة، وربما يكونون جائعين وعاطلين عن العمل،وتم تفريق مبالغ مالية عليهم من أجل الخروج لشكر الملك.

العلامة سهل إبراهيم بن عقيل، وهو فقيه ومحدث سني صوفي، أشار في معرض حديثه عن الشرعية إلى الرئيس السابق علي عبدالله صالح، الذي يتهمه أرباب العدوان وحلفاؤهم بالتحالف مع أنصار الله للانقلاب على عبدربه منصور هادي، مؤكداً بأنه لا يمكن قط مقارنة هادي بصالح، ولا حتى واحد بالمائة.

وقال باعلوي: “صالح مهما كانت له سلبيات إلا أنه أفضل مليون مرة من هادي الذي لا يوازي أصبعاً واحداً من أصابع علي عبدالله صالح، بل أن ظفر أصبع قدم صالح بألف واحد من نوع عبدربه هادي”.

الأحد، 5 أبريل 2015

عاجل .. هادي يقيل 3 من كبار قادة الجيش ويحيلهم الى المحاكمة العسكرية

اقال الرئيس عبدربه منصور هادي من مقر اقامته بالمملكه العربيه السعوديه اليوم 3 من كبار قادة الجيش وأمر بإحالتهم إلى المحاكمة العسكرية لتورطهم بدعم الحوثي.

ووجه هادي بإقالة كلام من اللواء حسين خيران رئيس الاركان العامة ونائبه زكريا الشامي وقائد قوات الامن الخاصة اللواء الركن عبدالرزاق المروني .

السيسي: مصر ستحمي دول الخليج


قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السبت 4 أبريل/ نيسان إن مصر لن تتخلى عن أشقائها في الخليج، وستقوم بحمايتهم إذا تطلب الأمر.

وأوضح السيسي في تصريحات صحفية، عقب اجتماعه مع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أن "مصر لن تتخلى عن أشقائها في الخليج وسنقوم بحمايتهم إذا تتطلب الأمر ذلك".

وأضاف "مصر تعمل على التحرك في إطار سياسي يجنب الجميع الخسائر"، مشيرا إلى أن "الأمن القومي العربي لن يحمى إلا بالدول العربية مجتمعة، مضيق باب المندب قضية أمن قومي مصري وعربي".

وأشار البيان إلى أن اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة استعرض "آخر المستجدات على صعيد تطور الأوضاع الأمنية في سيناء".

كما تطرق أيضا إلى الملف الليبي، ضمن عدد من الملفات الإقليمية، وأكد الاجتماع على أهمية تعزيز الأمن على الحدود الغربية لمصر.

وكيل محافظة تعز يشدد على اتخاذ اجراءات صارمة بحق المتلاعبين بأسعارالمواد الغذائية


وجه وكيل محافظة تعز رئيس اللجنة التموينية بالمحافظة محمد محمد عبدالملك الهياجم مكتب الصناعة والتجارة واللجان الإشراقية الميدانية مضاعفة الجهود المخلصة للتخفيف من حدة الازمة التموينية الراهنة في بعض المواد الاساسية الغذائية التي تعيشها المحافظة.
جاء ذلك لدى اجتماعه اليوم بأعضاء اللجنة التموينية بالمحافظة وذلك للوقوف على الاختلالات القائمة وجهود اللجنة واللجان الميدانية الخاصة بالاشراف والرقابة على توزيع المواد الأساسية, وأكد الوكيل الهياجم على ضرورة التنسيق بين السلطة المحلية ومكتب الصناعة ومدراء المديريات وأعضاء المجالس المحلية وعقال الحارات لتنظيم عملية الرقابة والاشراف على عملية البيع والتوزيع , مشددا على اتخاذ الاجراءات الصارمة بحق المخالفين, كما وجه بتفعيل غرفة العمليات التابعة لمكتب الصناعة والتجارة للقيام بواجبها في استقبال شكاوي وبلاغات المواطنين , وحث على تفعيل جانب الاعلام والتوعية والدعاة والمرشدين لتوعية المواطنين باستقرارية الوضع التمويني بالمحافظة وعدم القلق..

مشيرا الى ان اللجنة في انعقاد دائم باشراف قيادة السلطة المحلية لمتابعة الوضع التمويني وحل جميع الاشكاليات اولا بأول.

هذا وقد أقرت اللجنة التعميم على تجار المواد الغذائية بالالتزام بالبيع بما لا يزيد عن كيسين من أي سلعة للفرد الواحد وتشكيل لجان لفتح المخازن للتجار المحتكرين والاشراف على بيعها بالسعر الرسمي, كما أقرت منع خروج أي كميات كبيرة من السلع الاساسية الى خارج المحافظة..

ودعت اللجنة جميع المواطنين الابلاغ عن أي مخالفة عبر رقم عمليات مكتب الصناعة والتجارة على الرقم (04:211658).

حضر الاجتماع مدير مكتب الصناعة والتجارة الدكتور عبدالغني صالح ومستشار المحافظ فارس الشيباني.

السبت، 4 أبريل 2015

توضيح بشأن الدخول لمصر بالفيزا لليمنيين


قالت مصادر دبلوماسية في القاهرة أن هناك وعود من الخارجية المصرية بالغاء الفيزا على اليمنيين عقب انتهاء عاصفة الحزم وعودة اﻷمور إلى مجاريها مشيرة ان هذه الاجراءات المصرية اﻷخيرة هي مؤقتة.

وأكدت تلك المصادر أن هناك مشاورات مصرية يمنية دائمة بشان المواطنين اليمنيين العالقين في الخارج بهدف إدخالهم لمصر بعد أن أنتهت إقاماتهم وتأشيراتهم في البلدان التي كانوا متواجدين فيها.

ونفت تلك المصادر عن تدخل أي شخصيات أخرى في السماح بدخول اليمنيين العالقين في مطارات مصر خلال الأيام الماضية، مؤكدة أن السماح بدخولهم تم بناء على أوامر صريحة ومباشرة من وزيري الخارجية والداخلية المصريين بعد جهود بذلها الوفد اليمني المشارك في القمة العربية التي عقدت مؤخرا في شرم الشيخ المصرية.

وكانت السلطات المصرية منعت اليمنين من دخول مصر وطلبت منهم فيزا دخول ، وأكد ملحق شؤون المغتربين بالسفارة اليمنية بالقاهرة ابراهيم الجهمي خبر فرض الفيزا علي اليمنيين حيث قال " انوه على مواطنينا اليمنيين الراغبين زيارة مصر لأي غرض كان .. بانه توجد اشتراطات مسبقة للحصول على فيزة من السفارة المصرية في بلد المغادرة ابتداء من اليوم".

الجمعة، 3 أبريل 2015

مصريون يفرون من اليمن براً وبحراً وآخرون يحاولون "التسلل" إلى ليبيا


في الوقت الذي يحاول فيه مئات المصريين الفرار من المعارك التي تشهدها اليمن، عبر عدد من المنافذ البرية مع السعودية وسلطنة عُمان، أو عبر موانئ جيبوتي، كشفت السلطات المصرية عن ضبط عشرات آخرين أثناء محاولتهم "التسلل" إلى ليبيا.
وذكرت الخارجية المصرية، الجمعة، أن السلطات السعودية وافقت على تشغيل ثلاثة معابر حدودية مع اليمن، لاستقبال المصريين الراغبين في العودة إلى مصر، وهي معابر "الطوال" بمنطقة جيزان، ومعبري "الوديعة" و"الخضراء" بمنطقة نجران.

وبينما نصح المتحدث باسم وزارة الخارجية، السفير بدر عبدالعاطي، المصريين الذين يتمكنون من الوصول براً إلى الحدود السعودية باستخدام معبر "الطوال"، فقد أشار البيان إلى أن معبري "المزيونة" و"صرفيت" في سلطنة عُمان، استقبلا بالفعل عدداً من المصريين الفارين من اليمن.

كما أشار المتحدث إلى أنه، وبناءً على تدخل من وزير الخارجية، سامح شكري، فقد أمكن تسفير طاقم البحارة المحتجزين في ميناء عدن، بالإضافة إلى مجموعة من المواطنين المصريين، على متن أحد القوارب إلى جيبوتي، حيث تجري حالياً عملية إعادتهم إلى "أرض الوطن"، بحسب البيان.

ولفت البيان إلى أن "أجهزة الدولة المعنية تواصل جهودها مع الدول الشقيقة والصديقة، للإجلاء البحري من عدن والحديدة، والجوي من مطار صنعاء، سواء من خلال شركات طيران يمنية خاصة، أو شركات طيران تابعة لدول صديقة"، بعد توقف رحلات "مصر للطيران" للعاصمة اليمنية.

في الغضون، كشف موقع "أخبار مصر"، التابع للتلفزيون الرسمي، أن ضباط مخابرات حرس الحدود، بالمنطقة الغربية العسكرية، تمكنوا من ضبط 33 شخصاً، أثناء محاولتهم "التسلل بطريقة غير مشروعة"، عبر الحدود بين مصر وليبيا، عبر أحد الدروب الصحراوية بمدينة "السلوم."

وأشار الموقع الحكومي، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن المتهمين بينهم 10 من محافظة البحيرة، و6 من المنيا، واثنان من كل من الدقهلية وسوهاج والفيوم وأسيوط، وواحد من القليوبية وكفر الشيخ وبني سويف والإسكندرية والشرقية والمنوفية والغربية والجيزة، إضافة إلى واحد من الجنسية السودانية.

الخميس، 2 أبريل 2015

اليمن.. 44 قتيلا في اشتباكات بين الحوثيين وأنصار هادي بعدن


وفي عدن جنوب اليمن، قتل 44 شخصا على الأقل بينهم 18 مدنيا في اشتباكات عنيفة بين المسلحين الحوثيين واللجان الشعبية المساندة للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقال مصدر عسكري أن عشرين مسلحا حوثيا لقوا مصرعهم في الاشتباكات، في حين أفادت مصادر طبية بمقتل 18 مدنيا و6 مسلحين من اللجان الشعبية المساندة للرئيس هادي المتواجد حاليا بالمملكة العربية السعودية.

وبخصوص الأنباء التي تواترت حول عملية إنزال عشرات الجنود في ميناء عدن لمواجهة تقدم المقاتلين الحوثيين وسط المدينة، نفى مسؤول يمني في تصريح لوكالة "رويترز" وجود هذه العملية.

وأكد المسؤول أن الجنود الذين تمت مشاهدتهم في الميناء هم حراس مسلحون غادروا سفينة إجلاء لتقييم الظروف الأمنية.

وكان شهود عيان ومسؤولون في ميناء عدن اليمني قالوا إن جنودا لم يتسن تحديد جنسيتهم نزلوا بالميناء بعد سيطرة قوات التحالف الذي تقوده السعودية على المياه قبالة سواحل عدن.

يذكر أن مسلحين حوثيين، على متن مدرعات، تمكنوا من دخول قصر معاشيق الرئاسي في عدن، مكان إقامة الرئيس عبد ربه منصور هادي قبل مغادرته إلى المملكة السعودية.

وتستمر مقاتلات التحالف العربي بدك مواقع الحوثيين في أنحاء اليمن وسط اشتباكات عنيفة على الأرض بين مسلحي جماعة "أنصار الله" واللجان الشعبية.

واقتحم الحوثيون وسط مدينة عدن، وقال سكان في المدينة إنهم رأوا مجموعات من المقاتلين تحمل قذائف صاروخية ترافقها 4 دبابات و3 عربات مدرعة في حي خور مكسر.

وأكد مراسلنا، إن انفجارا كبيرا هز معسكر بدر القريب من مطار عدن، وقد شوهدت ألسنة اللهب والدخان تتصاعد في المكان.

اليمن.. وفرص الانضمام إلى العباءة الخليجية




فيما تتواصل الضربات الجوية في اليمن من قبل التحالف الذي تقوده السعودية، كشف وزير الخارجية اليمني رياض ياسين عن نية الرئيس اليمني تقديم طلب رسمي للانضمام إلى مجلس التعاون الخليجي.
وسعى اليمن مرارا فيما مضى إلى الانضمام لمجلس التعاون الخليجي، وجرت أولى محاولاته الرسمية في هذا الاتجاه عام 1996، إلا أن طلبه قوبل بالرفض، وذلك لوجود نزاع حدودي بينه وبين السعودية، وبسبب توتر العلاقات بين صنعاء والكويت وقطع العلاقات الدبلوماسية بينهما على خلفية غزو العراق للكويت عام 1990.

موقف صنعاء الداعم لصدام حسين في أحداث الكويت عامي 1990 – 1991 أثر سلبا على أوضاعها الاقتصادية حيث حرم اليمن من مساعدات دول الخليج الغنية، وزادت أوضاعه الاقتصادية ترديا مع قيام السعودية بترحيل نحو مليون مواطن يمني كانوا يعملون في أراضيها، بالإضافة إلى ما لحق ببنى البلاد التحتية من دمار وما تكبده البلد من خسائر بشرية أثناء الحرب الأهلية في اليمن عام 1994.

إلا أن تحولا حصل في قمة دول مجلس التعاون المنعقدة في مسقط عام 2000، حيث قُبلت عضوية اليمن في عدد من الهيئات التابعة للمجلس، وهي المكتب التنفيذي للصحة ومكتب التربية وهيئة المواصفات والمقاييس. جاء ذلك بعد أن أبرام اليمن والسعودية معاهدة الحدود الدولية في جدة في نفس العام، وإعادة فتح اليمن لسفارته في الكويت.



يذكر أن "مجلس التعاون لدول الخليج العربية" تأسس عام 1981، ويضم 6 دول هي السعودية والبحرين والإمارات وسلطنة عمان وقطر والكويت، سعيا إلى إقامة "صيغة تعاونية تضم الدول الست تهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم في جميع الميادين وصولا الى وحدتها".

وانبثقت عن المجلس في عام 1982 قوات درع الجزيرة المشتركة ومقرها في السعودية في محافظة حفر الباطن قرب الحدود مع العراق والكويت، وضمت هذه القوة التي تتكون معظمها من السعودية عند تأسيسها من لواء للمشاة يقدر أفراده بنحو 5000 جندي.
تدخلت هذه القوة المشتركة في البحرين أثناء الاحتجاجات العنيفة التي شهدتها عام 2011 بطلب من حكومة المنامة، التي رأت في تلك الاحتجاجات خطرا إيرانيا يجب إبعاده بالاستعانة بدرع الجزيرة.

وأعلن قادة دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2011 ترحيبهم بانضمام الأردن والمغرب إلى مجلس التعاون الخليجي، سعيا فيما يبدو إلى تكامل اقتصادي وسياسي وعسكري يزيد من مناعة المجلس ويوفر له قدرة أكبر على التحرك والتأثير في مواجهة التحديات التي برزت فيما يعرف بأحداث الربيع العربي في عدد من الدول العربية.



من جهة أخرى، شهدت منطقة الخليج، عقب زوال الخطر العراقي باحتلال الولايات المتحدة له عام 2003، تنامي نفوذ إيران كقوة إقليمية كبيرة تصاعد تأثيرها مؤخرا في عدة مناطق حتى وصل إلى اليمن بصعود دور الحوثيين وسيطرتهم على العاصمة صنعاء، ما دفع بالسعودية ودول الخليج الأخرى مؤخرا إلى تشكيل تحالف عسكري موسع ضم دولا عربية وإسلامية من خارج المنطقة وجه ضربات جوية لمواقع الحوثيين ولقواتهم الزاحفة على عدن، خشية مما يوصف بالتمدد الإيراني، بخاصة أن أغلب دول الخليج تضم أقليات شيعية لا يستهان بها بما في ذلك السعودية.

ودفع فيما يبدو الاستقطاب الجديد للقوى الداخلية اليمنية والقوى الإقليمية مجلس تعاون دول الخليج إلى محاولة إسناد العملية العسكرية ضد الحوثيين بإعادة النظر في الموقف من انضمام اليمن إلى المجلس لتأمين هذه الخاصرة الضعيفة والتي تعد امتدادا طبيعيا وعمقا استراتيجيا له.



وتمثل ظروف اليمن وأوضاعه الاقتصادية مشكلة متعددة الجوانب، حيث يعاني البلد من اقتصاد ريعي هش يعتمد على المساعدات الدولية بالإضافة إلى عائدات قطاعات الصيد والسياحة وتصدير النفط الذي اكتشفت مخزوناته المحدودة منتصف الثمانينات.

ويعد إجمالي الناتج المحلي في اليمن منخفضا، ويبلغ حوالي 33.76 مليار دولار، ويعيش تحت خط الفقر 45% من السكان، وتصل البطالة إلى 35%، ويقل الدخل السنوي للفرد، بحسب دراسات محلية، عن 600 دولار، في حين يبلغ عدد سكان اليمن بحسب إحصاءات عام 2012 أكثر من 25.5 مليون نسمة.

وفي المقابل يبلغ تعداد سكان دول مجلس التعاون الست 47 مليون نسمة منهم 23 مليون أجنبي، أي ما يقارب النصف، فيما يتجاوز سكان اليمن قليلا تعداد سكان دول الخليج الست مجتمعة.

إلا أن معدل دخل الفرد في دول مجلس التعاون 33 ألف دولار سنويا، وبلغت أرصدة هذه الدول في الخارج 2000 مليار دولار عام 2014 ، بالإضافة إلى أنها تنتج خمس الإنتاج العالمي من النفط وأكثر من نصف إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك.

هذه الوفرة المالية الهائلة يمكنها أن تسهم في تحسين الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في اليمن، كما يمكن أن يمد اليمن دول الخليج بأيد عاملة تغنيها عن العمالة الأجنبية.

كل ذلك سيظل مرهونا بالإرادة السياسية للأطراف في المنطقة وبالأوضاع السياسية ومسار تطور العلاقات بين دول الخليج وإيران. كما ستظهر الخطوات العملية اللاحقة الخاصة بانضمام اليمن إلى المجلس الخليجي مدى جدية مثل هذا التوجه، وما إذا كان ذلك رد فعل مؤقت اتقاء لخطر إيراني، أم استراتيجية لربط دول الخليج بعمقها الحيوي وامتدادها الطبيعي اليمن.

السفارة الروسية في اليمن: مقر قنصلية روسيا في عدن تضرر بقصف طيران التحالف


أفادت سفارة روسيا في اليمن بأن مبنى القنصلية العامة الروسية في عدن تضرر جراء قصف طيران التحالف.
وقال مصدر في السفارة إن القصف لم يبق أي نافذة سالمة في المبنى، مضيفا أنه في الوقت الحالي تتم دراسة إمكانية إغلاق القنصلية في عدن وإجلاء المواطنين الروس.

الأربعاء، 1 أبريل 2015

اليونيسيف: مقتل 62 طفلا منذ اندلاع المعارك باليمن




أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" الثلاثاء 31 مارس/ آذار، مقتل 62 طفلا على الأقل وإصابة 30 آخرين منذ اندلاع المعارك في اليمن الخميس الماضي.

وذكرت ممثلة اليونيسيف في اليمن جوليان هارنيز أن "الأطفال في حاجة ماسة إلى الحماية، وجميع أطراف النزاع يجب أن تفعل كل ما في وسعها للحفاظ على سلامة الأطفال".


وتصاعدت وتيرة القتال بشكل حاد في اليمن منذ إطلاق عملية "عاصفة الحزم" من قبل التحالف الذي تقوده السعودية ضد المسلحين الحوثيين.


وقالت اليونيسيف إن القتال أضر بالخدمات الصحية والتعليمية بشدة، وخلق ظروفا محفوفة بالمخاطر للأطفال اليمنيين الذين يواجهون بالأساس أزمة غذائية حادة.


الأمم المتحدة: يجب محاسبة المسؤولين عن استهداف مخيم النازحين في لحج


أكد فرحان حق المتحدث باسم الأمم المتحدة أن القصف، الذي خلف عشرات الضحايا في مخيم للنازحين في محافظة لحج شمال اليمن، يمثل انتهاكا للقانون الدولي، مطالبا بمحاسبة المسؤولين.


وكان مخيم المزرق للنازحين القريب من منطقة حرض تعرض لقصف جوي يوم الاثنين، ما أسفر عن مقتل أكثر من 40 شخصا وإصابة 200 آخرين، بحسب وكالة رويترز.


وقال حق "لم نحدد من المسؤول عن هذا الهجوم"، مضيفا "أيا كانت القوات التي تضربهم فإنها تنتهك القانون ويجب أن تكون هناك محاسبة على ذلك وفي نهاية الأمر يجب أن تتوقف جميع الهجمات المماثلة".

الأحد، 29 مارس 2015

في رابع أيام عاصفة الحزم.. قصف على مطار صنعاء واشتباكات بمطار عدن

شهد اليمن غارات جديدة في اليوم الرابع للعملية العسكرية "عاصفة الحزم" استهدفت مدرج مطار صنعاء وقاعدة الديلمي الجوية ومخازن الأسلحة في جبل لقم القريب من العاصمة صنعاء.

المتحدث باسم "عاصف الحزم": مستمرون في استهداف سائل الدفاع الجوي للحوثيين
أعلن العميد ركن أحمد العسيري المتحدث باسم عملية "عاصف الحزم" أن قيادة التحالف استمرت، خلال اليوم الرابع للعملية في استهداف وسائل الدفاع الجوي التي يسيطر عليها الحوثيون من صواريخ "سام" أو من المدفعية المضادة للطائرات ومخازن الذخيرة.

وأشار العسيري، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بقاعدة الرياض الجوية، إلى أن القوات الجوية للتحالف تبذل جهدا كبيرا في تدمير الصواريخ البالستية خاصة وأنها متحركة.

وأوضح أن جماعة الحوثي عملت خلال الفترة الماضية على "تحويل اليمن إلى مستودعات بحجم مهول من الذخيرة والأسلحة في كامل محافظات الجمهورية اليمنية" خاصة بعد أصبحوا يتحكمون بالمطارات والموانئ .

وقال العسيري "الجميع يعلم أن هناك اتفاقية وقعت مع إحدى الدول الإقليمية وأصبحت الرحلات تصل إلى معدل 14 رحلة في الأسبوع وهذا عدد كبير وبالتالي نتج عنه تخزين عدد كبير من الأسلحة والذخائر في أماكن مختلفة داخل الأراضي اليمنية"، في إشارة إلى إيران.

سفير السعودية في واشنطن: لم نتخذ قرارا بإرسال قوات برية إلى اليمن
من جانبه قال السفير السعودي في الولايات المتحدة عادل الجبير لشبكة "إن.بي.سي." إن الرياض تركز على استخدام الضربات الجوية لمحاربة الحوثيين في اليمن ولم تفكر في إرسال قوات برية هناك.

وأكد الجبير "لم نتخذ قرارا بإرسال قوات برية.. حتى الآن الأمر يقتصر على حملة جوية. لدينا خطة ونقوم الآن بتنفيذها".
قصف مدرج مطار صنعاء

وذكر مصدر ملاحي أن الغارات الجوية للتحالف قصفت للمرة الأولى، منذ بدء العملية العسكرية في اليمن، مدرج مطار صنعاء ما أدى إلى تعطيله.

السبت، 28 مارس 2015

خلفان: مليون درهم لمن يقبض على الحوثي.. السويدان: إيران تتخلى عن الحوثي كما تخلت عن علي عبدالله صالح


قال الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس شرطة دبي، إن زعيم الحوثيين، عبدالملك الحوثي، بات مطلوبا للعدالة قائلا: " مليون درهم (نحو 272 ألف دولار) لمن يلقي القبض على عبدالملك الحوثي ويسلمه للعدالة."

وتابع خلفان في سلسلة من التغريدات عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر: " لو كل واحد عمل مليشيا وصار يذبح في خلق الله تبقى الأمور فوضى.. وهذا ما فعله الحوثي تماما.. لي ما درى عن عاصفة حزم بيشوف في الأجواء الإجابة رجال ما يثنون في العزم في الجو رضوها المهابة عبدالملك الحوثي القزم مقصود بالحرب وكلابه."

من جهته قال الداعية الإسلامي، طارق السويدان الذثي يعتبر أحد وجوه جماعة الإخوان المسلمين في الخليج: "الحوثي والمخلوع علي عبدالله صالح عاثا في الأرض فساداً وكاد ‏اليمن الغالي يضيع بسبب تصرفاتهما الهوجاء، واليوم تتخلى عنهما ‏ايران التي صارت محرك الشر في المنطقة ليلقيا حتفهما قريباً بإذن الله، ويستقر اليمن العزيز ان شاء الله،" وذلك في تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك.

وتابع قائلا: "قريباً تنشغل ايران بنفسها بإذن الله.. وتتخلى إيران عن الطاغية بشار في ‏سوريا وإجرام حزب الله في ‫‏لبنان والطائفية النتنة في ‏العراق.. ليعرف قادة العرب أن الحركة الاسلامية المعتدلة هي صمام الأمان في المنطقة، وأن الخطر ليس منها وإنما من الطائفية النتنة ومن الحركات الإرهابية الهمجية والتي لا يمكن إلا للحركات المعتدلة مواجهتها فكرياً وشعبياً."

الجمعة، 27 مارس 2015

بان كي مون يبدي انزعاجه من التدخل العسكري في اليمن


أصدر المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بياناً، ألمح فيه إلى تحفظ بان كي مون على العمليات العسكرية في اليمن، التي قال إن المملكة العربية السعودية أعلنت بدءها نزولاً عند طلب الحكومة اليمنية.

وقال المتحدث إن الأمين العام للأمم المتحدة يذكر ببيان مجلس الأمن الصادر نهاية مارس الماضي الذي ناشد فيه كافة الأطراف بعدم اتخاذ أي إجراءات تقوض وحدة اليمن واستقلاله وإحجام كافة الدول الأعضاء عن التدخل الخارجي، في إسقاط منه للبيان على عملية «القصف الحازم».
ودعا البيان إلى دعم العملية الانتقالية السياسية بدلاً عن التدخل الذي يذكي النزاع وعدم الاستقرار.

وأضاف البيان، الذي نشر على صفحة المبعوث إلى الأممي إلى اليمن جمال بنعمر بـ«الفيسبوك»: كما يذكر السيد الأمين العام كل الأطراف المعنية بالتزاماتها في إطار القانون الإنساني الدولي بضمان حماية المدنيين وكل العامليين في المجال الإنساني وموظفي الأمم المتحدة والموظفين ذوي الصلة، إضافة إلى قواعد ومبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان وقانون اللاجئين.

وتابع البيان قوله: يثمن السيد الأمين العام غاليا الجهود الحثيثة التي يبذلها مستشاره الخاص لليمن السيد جمال بنعمر، ويشير إلى أن رغم التصعيد، لاتزال المفاوضات السبيل الوحيد للتوصل إلى حل للأزمة في اليمن.

واختتم المتحدث الرسمي بيانه بالقول: سيستمر السيد الأمين العام في مراقبة تطورات الوضع في اليمن.

الرئيس صالح يقدم مبادرة لحل الازمة الراهنة "نص المبادرة "


بسم الله الرحمن الرحيم
مبادرة من الزعيم علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية السابق رئيس المؤتمر الشعبي العام لحل الازمة القائمة في البلد :
أن الأوضاع التي تعيشها الجمهورية اليمنية هي حصاد لتراكم الاخطاء التي حدثت أثناء المرحلة الانتقالية منذ عام 2011م والتي ساهم في الوصول اليها مؤسسه الرئاسة بقيادة عبدربه منصور هادي والحكومة وبعض الاحزاب والقوى السياسية والتي غلبت المصالح الحزبية والشخصية على المصالح العليا للوطن والشعب اليمني العظيم .
والمؤسف أن الدعوات والمبادرات التي قدمها المؤتمر الشعبي العام وحلفائه في فترات متلاحقة من زمن المرحلة الانتقالية وحتى اليوم والتي كان في مقدمتها الدعوة الى مصالحة وطنية شاملة دون استثناء تجب ما قبلها ، وتحقق دون مماطلة او تمديد ، ولم تلق قبولاً من القيادة والاحزاب السياسية التي ضلت تجتر صراعات الماضي ، وتعمق سياسة الاقصاء وتعرض عن التسامح والتوافق الوطني ، وما ادى اليه من تداعيات نعيش احداثها ومآسيها لحضه بأخرى .
أن عدم الالتزام بتنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة ، من قبل مؤسسة الرئاسة والحكومة وبعض القوى السياسية الاخرى قد اوصلت الامور الى مستوى المواجهة العسكرية بين ابناء الوطن الواحد .
أن النتيجة الكلية لكل هذا، بما في ذلك السعي الى السلطة ، او الحفاظ عليها قد ادى في نهاية المطاف الى جلب التدخل الخارجي العسكري في مواجهة أزمة هي في طابعها ووجودها أزمة سياسية داخلية ، كان من الواجب على القوى الوطنية حسمها على طاولة الحوار ، وكان يمكن للأشقاء الاسهام في حلها بدلاً من استخدام القوة .
لقد استدعانا الواجب الوطني ، وصرخات الامهات الثكالى والارامل والاطفال والشيوخ ، وولاؤنا لله والوطن ، ورغبتنا الصادقة في وقف نزيف الدم ، والحفاظ على وحدة البلاد وامنها واستقرارها وسيادتها ومقدرتها التي تتعرض للتدمير البشع أمام اعيننا وتهدد سلامتنا الاجتماعية ووحدتنا الوطنية نقترح المبادرة التالية :
1. وقف كافة الاعمال العسكرية فوراً من قبل التحالف الجديد بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة و دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ومن يتحالف معهم.
2. وبالتزامن مع ذلك وقف العمليات العسكرية فوراً من قبل انصار الله ومليشيات هادي وتنظيم القاعدة .
3. وقف عمليات السيطرة والنهب على مؤسسات الدولة والمعسكرات في عدن ولحج وجميع المحافظات ومن كل الاطراف .
4. العودة الى طاولة الحوار بحسن نية ، وبرعاية الامم المتحدة ونقل مقره الى دولة الامارات العربية المتحدة ، او في اي مقر من مقرات الامم المتحدة ، واستكمال ما تبقى من قضايا لم يتم بعد التوافق عليها .


علي عبدالله صالح
رئيس الجمهورية السابق
رئيس المؤتمر الشعبي العام

اهم انجازات الرئيس الشرعي هادي


بقلم /اشرف شنيف

الشرعي هادي (الجنوبي) ساهم في أحداث يناير وهرب الى صنعاء!
الشرعي هادي (الجنوبي) ساهم في حرب ١٩٩٤م ضد (الجنوب) وأدخل علي عفاش وسلم له الجنوب على طبق من ذهب!
الشرعي هادي (الجنوبي) مكث لأكثر من عقدين من الزمان وهو (نائب للرئيس) علي عفاش في ظل الانتهاكات الذي قام بها ولم يحرك فمه بتلك الانتهاكات!


لا نستعجب تكرار خيانة هادي لليمن والجنوب فهو بطبعه (خائن).
وسيظل يخون كل شيء.

الشرعي هادي خان عفاش الذي كان سببا في صعودة بعده وكان يظنه (أمينه).
الشرعي هادي خان القشيبي وتركه يقتل دون دعم الجيش وفي الاخير يذهب لأنصار الله في عمران ويقول عمران عادت للشرعية ويلتقي بأبوعلي الحاكم القائد الميداني لانصار الله!
الشرعي هادي خان علي محسن وتركه يقاتل حتى فر للسعودية.
الشرعي هادي خان أولاد الأحمر وترك الحوثي ينال منهم وهم حلفائه ومن ساهموا بصعوده!
الشرعي هادي هرب من صنعاء الى عدن بعد أن مكّن أنصار الله من كل شيء ناسيا رئيس وزراءه وحكومته وكل من حوله لينجو بمفرده!
الشرعي هادي فكفك الجيش ودمر الاقتصاد وحاول رفع المشتقات النفطية دون ان يسعى لاي حلول اخرى ترفع معاناه الناس.
الشرعي هادي طلب تدخل الخارج فقط عندما حس بالخطر على حياته ولم يطلب ذلك عندما حس ان البلاد بحاجة لتدخل الخارج لمساعدته في القضاء على الفساد ونهضه البلاد رغم فشله.
الشرعي هادي يفر بنفسه الى عُمان عندما دخل انصار الله عدن.
الشرعي هادي سمح للقاعدة ضرب الجيش دون رد اعتبار وكانه جيش من ورق.
الشرعي هادي (لم يذكر تعز قط).
الشرعي هادي معظم تعييناته فاشله وفاسده.
الشرعي هادي ذهب ونام وترك القرار لابنه المراهق جلال.

ولو أذكرت ما قام به طيلة تواجده لوجدتم الفضائع والخيانات وما خفي كان أعظم.

وبعد كل هذا نسمع من يقول الشرعي هادي من طرف خانه هادي!

تباً للخائن العميل هادي.

الخميس، 26 مارس 2015

بيان هام صادر من المؤتمر الشعبي العام 26/3/2015


استعرضت اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام اليوم الخميس اخر المستجدات على الساحة الوطنية بجانبها المحلي والاقليمي واخرها التدخل الخارجي على الارض اليمنية وما استتبعه من ضربات جوية استهدفت الكثير من المواقع العسكرية والميدنية نتج عنها مزيدا من الضحايا الابرياء ومن بينهم ضحايا مدنيون .
ان اللجنة العامة تعبر عن رفضها الاعتداء على الجمهورية اليمنية والعاصمة صنعاء عاصمة كل اليمنين ورمز تاريخهم باعتبار ما ان يجري هو شأن داخلي ونتيجة لصراع على السلطة بين بعض الاطراف ولا علاقة للمؤتمر الشعبي العام به من قريب او بعيد على عكس ما تروج له وسائل الاعلام المغرضة وبعض القوى السياسية ولا يمثل تهديدا لامن واستقرار اشقائة .
وانطلاقا من موقف المؤتمر الشعبي العام المتمسكة بالحلول السلمية الرافض لتحقيق اي مكسب جيوسياسية او الوصول الى السلطة بالقوة .
خاصة وان المؤتمر الشعبي العام لم يكن ولن يكون طرفا في اي نزاع مسلح على السلطة بعد ان سلمها عام 2011 بموجب المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية , هو بالتاكيد يرفض كل ما يمكن ان يترتب على استخدام القوة من اي طرف كان .

وعلى هذا الاساس فأن المؤتمر الشعبي العام يدعو الى وقف الاعمال العسكرية من جميع الاطراف .
كما يدعو الى وقف اي اعمال عسكرية نحو عدن خرصاً على مواطني عدن وعلى الوحدة الوطنية وحفاظاً على السلم والامن الدوليين .
ان المؤتمر الشعبي العام وهو يرفض القوة سبيلا لتحقيق مكاسب سياسية فانة يتوجه بالدعوة الى القوى والمكونات السياسية بالعودة الى طاولة الحوار والاسراع بانجاز اتفاق وطني تاريخي يحقن دماء اليمنيين ويحافظ على مكاسبهم الوطنية الجمهورية والوحدة والديمقراطية كما ندعوهم لموقف وطني مشترك يساهم في تحيقيق الاستقرار وانهاء الازمة بالطرق السلمية والديمقراطية , واستنادا الى المبادرة الخليجية واليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني واتفاق السلم والشراكة وقرارت مجلس الامن المتعلقة بالازمة السياسية في اليمن .

ان المؤتمر الشعبي العام وهو يؤكد على الحلول السلمية للازمة في البلاد , وتجنب الاعمال العسكرية فانة يعتبر امن اليمن واشقائة في دول مجلس التعاون كل لا يتجزأ ولا يمكن القبول بان يكون اي طرف منهما مصدر لتهديد امن واستقرار الطرف الاخر , ونأمل من اشقائنا العودة الى مبادرتهم والدفع بالحل السلمي كمخرج مطلوب وطنياً وعربيا ودوليا للازمة واستبعاد اي حلول اخرى من شأنها ان تؤثر على حق الجوار ووشائج القربى .
أن المؤتمر الشعبي العام يطالب من ابناء شعبنا اليمني في هذه الظروف المعقدة التلاحم والصبر والتعامل مع هذه التطورات الخطيرة بروح التسامح وضبط النفس وعدم الانجرار الى ردود الفعل وبالتالي الذهاب بنيات حسنة الى مصالحة وطنية شاملة ولا تستثني احدا تجب ما قبلها وتحقق سلماً دائماً في ربوع اليمن .

واستنادا الى ذلك فأن المؤتمر الشعبي العام يدعو الى التالي :


1- وقف العمليات العسكرية من قبل الاشقاء في مجلس التعاون وشركائهم
2- وقف الاعمال العسكرية من جانب انصار الله وتجنيب عدن واليمن عموماً مغبة الانجرار نحو مزيد من التصعيد .

3- عودة الاشقاء في مجلس التعاون لممارسة دورهم المباشر مع الاطراف المختلفة للوصول الى حلول سلمية وفقاً لمبادرتهم .

وفي الاول والاخير فأن المؤتمر الشعبي العام يعبر عن اسفة الشديد لما تعرض له الابرياء من ابناء اليمن جراء القصف الجوي , ويعرب عن تعازية الحارة للشعب اليمني واسر الشهداء منهم ويتمنى للجرحى المصابين الشفاء العاجل .

4 بوارج حربية مصرية تعبر قناة السويس متجهة إلى اليمن




عبرت الخميس 26 مارس/آذار، 4 بوارج حربية تابعة للسلاح البحري المصري قناة السويس، متجهة إلى اليمن دعما للعملية العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد الحوثيين.
وقال مصدر بقناة السويس أن 4 بوارج دخلت القناة حوالي الساعة 11 بالتوقيت المصري، لتواصل سيرها نحو عدن جنوب اليمن في وقت لاحق من اليوم ذاته، مؤكدا أنها ستشارك في التحالف العسكري الذي تقوده السعودية لضرب مواقع المتمردين الحوثيين في اليمن.

وكانت الحكومة المصرية قد أعلنت دعمها السياسي والعسكري الكامل للرياض، مشيرة إلى أن التنسيق جار مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج بشأن ترتيبات المشاركة بقوة جوية وبحرية مصرية.

وأفادت السلطات المصرية أن التدخل ضمن عمل الائتلاف يعتبر دفاعا عن أمن واستقرار اليمن، وحفاظا على وحدة أراضيه وصيانة لأمن الدول العربية.

الحوثي: نحذر السعودية وندعو لتشكيل جبهة لمواجهة العدوان "وخياراتنا مفتوحة"


دعا عيم جماعة الحوثيين (أنصار الله) عبدالملك الحوثي، الشعب اليمني إلى تشكيل ما أسماه" جبهتين داخلية وخارجية لمواجهة ما وصفها بـ"الهجمة الظالمة، المتمثلة في عملية "عاصفة الحزم" العسكرية التي تقودها المملكة العربية السعودية و9 دول أخرى".

كما دعا الحوثي في كلمة مباشرة بثتها قناة "المسيرة" المملوكة للجماعة، قبل قليل، إلى الوقف الفوري لعملياتهم ضد اليمن، معلنا أن "جميع الخيارات مفتوحة" إزاء العدوان.

وأعلن الحوثي، في كلمته التي ظهر فيها للمرة الثانية وعلم الجمهورية إلى جانبه الأيمن، أن "الجبهة الداخلية ستكون في خمسة اتجاهات؛ أمني، امداد وتموين، إعلامي، تعبوي وسياسي".

وقال إن عملية "عاصفة الحزم"، التي تقودها المملكة العربية السعودية "لا مبرر له على الاطلاق"، لافتا إلى أن "الشعب اليمني ليست فريسة سهلة ولقمة سائغة ليأتي البعض لابتلاعها، هذا غير وارد وغير ممكن".

ووصف الحوثي المملكة العربية السعودية بـ"قرن الشيطان" التي تستهدف الوطن ولعب أسوأ الادوار من خلال مالها، وتستهدف المنطقة بكل اشكال الفتن لاحراقها.

وقال "قرن الشيطان يحاول ان ينطح هذا الشعب ولكنه قرن هش يمكن ان ينكسر".

وأضاف "رسالتنا للسعودية مهما كان حجم العدوان وامكانياتكم ورهاناتكم على امريكا او على قوى أخرى أنتم في موقف الضعف والخزي والمعتدي الباغي الذي لا يمتلك الحق أو أي مبرر في ما يقوم به من بغي".

وتابع "بغيكم لا يطاق وانتم تطورتم وكبّرتم المشكلة (..) ولستم في موقف الحق والشرعي نهائيا".

وتساءل "ماذا يريدون من البلد والشعب وهم يعلنون الحرب والحصار عليه؟".

وقال "لن نقبل كشعب يمني ان نقتل وان يعمل الآخرون على إماتتنا جوعا وحصارا وان نجلس في بيوتنا مكتوفي الايدي خانعين واذلاء غير وارد في اليمن".

وأكد أن "الشعب سيتحرك بالتأكيد لمواجهة هذا العدوان الغاشم الوقح"، حسب وصفه.

وأضاف "الشعب لن يجلس متفرجا وهم يغزون ارضه ويحتلوننا (...) ستكتشف تلك القوى انها ارتكبت خطأ بعدوانها".

وأشار إلى أن "أبناء الجنوب كانوا في طليعة التحرك ضد قوى الاجرام، لافتا إلى أن الجنوبيين لم يريدوا للجنوب ان يتحول الى ارضية خاضعة لتلك القوى لتجعل منها منطلقا لاستهداف كل الشعب والبلد، واستهداف الجنوبيين بالدرجة الاولى".

وأكد أن "التحرك ألحق هزيمة منكرة وغير مسبوقة لتلك الادوات الاجرامية بعد ان ارتكبت أبشع الجرائم في مساجد الله الحشوش وبدر".

بالصور.. العمليات الجوية السعودية ضد الحوثيين في اليمن

التقط شهود عيان، فجر الخميس، صورا للغارات التي شنها سلاح الجو السعودي على معاقل تابعة لجماعة الحوثي، وهنا نقدم لكم أبرزها.