الأحد، 18 يناير 2015

وزير الداخلية اليمني يوجه رسالة هامة للأمارات العربية




وجه وزير الداخلية اليمني اللواء / جلال الرويشان رسالة هامة للأمارات العربية المتحدة على صفحته على الفيس بوك وانتقد يها الوزير التعامل الغير انساني الذي يلاقيه اليمنيين في الامارات العربية المتحدة خلاف باقي الأجانب في الامارات وإليكم نصها:

رسالة هامة من شعب اليمن إلى شعب الإمارات:

إلى إخواننا شعب الإمارات الشقيق إمارات زايد الخير ، لاندري لماذا يتم التعامل مع أبناء اليمن بطريقة غير لائقة من قبل دولة حكومة دولة الإمارات ، ومثال على ذلك إعطاء تأشيرات دخول الإمارات لكل جنسيات العالم بسهولة وعبر المطاربإستثناء اليمنيين حيث أنه يتم التعامل معنا وكأننا فقط متسولين في أبواب حكام ومشائخ الإمارات ، حتى أنه في الفترة الأخيرة صدر تعميم من حكومة الإمارات يسمح بدخول دولة الأمارات لكل جنسيات العالم من المقيمين في دول الخليج بإستثناء “اليمنيين” ، ماالذي أرتكبناه في حقكم حتى تعاملوننا بهذه الطريقة غير اللائقة ، على كل حال ، دورة الأيام تمضي بسرعة وسيأتي يوم نستعيد فيه مجدنا وحضارتنا وإذا جئتم إلينا فسوف نفتح لكم أبواب قلوبنا وبيوتنا لأنكم إخواننا وأهلنا ومننا وفينا ، كيف لا ونحن أصل الحضارة العروبة والشجاعة والشهامة والكرم (شعب اليمن).

موقع: سارة الهاني تخضع لعمليات تجميل لتصبح "هيفاء وهبي"




فاجأت المغنية اللبنانية سارة الهاني جمهورها بتغيير جذري، ولكن ليس بأسلوبها الفني بل بشكلها الخارجي، إذ أنها خضعت لعمليات تجميل غيرت ملامحها وحولتها إلى شبيهة الفنانة هيفاء وهبي.

فقد ظهرت سارة الهاني بتقاسيم وجهها الجديد في حفلتها الأخيرة ببيروت، وهو ما أثار ردود فعل العديد من متابعي النجمة اللبنانية، سواء من حضروا الحفل أو الذين يتابعون أخبارها في المواقع الإلكترونية.

فأشار نشطاء إلى أن أول عملية تجميل خضعت لها سارة الهاني هي شد ورفع وجنتيها، ثم توالت العمليات التي شملت نفخ الشفتين، وهو ما جعلها تبدو على النحو الذي ظهرت فيه هيفاء وهبي في بداياتها، بحسب ما أفاد موقع "أنا زهرة"

كما غيرت سارة حاجبيها العريضين وجعلتهما مقوسين، "وهو ما زاد من التشابه بين سارة وهيفاء"، كما أنها صبغت شعرها باللون الأسود، ليزداد التطابق مع هيفاء.

تفاعل العديد من النشطاء مع مظهر سارة الهاني الجديد بتوجيه الانتقاد لها، إذ يرى هؤلاء أن صوتها الجميل، بحسب وصفهم، وحده كفيل أن يكون عنوانا لها، بغض النظر عن الشكل الخارجي، سيما وأن بعض متابعيها من الرجال لم يبخلوا عليها بكلمات المديح في وصفها قبل عمليات التجميل، واعتبروا أنهم سيفتقدون ملامح سارة الهاني التي اعتادوها.



أحد مؤسسي "شارلي إيبدو" يتهم رئيس تحريرها "العنيد" بالتسبب في مقتل زملائه




اتهم أحد مؤسسي صحيفة "شارلي إيبدو" رئيس تحريرها ستيفان شاربونييه الذي قتل في الهجوم على الصحيفة بالتسبب في مقتل الفريق العامل من خلال إصراره على نشر المزيد من الرسوم المستفزة.

أوردت صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية، أن هنري روسيل الملقب بـ"دوفيل دو تون"، وهو أحد مؤسسي "شارلي إيبدو"، انتقد هذا الأسبوع في مجلة "لو نوفيل أوبزرفاتور" الفرنسية اليسارية، رئيس تحرير "شارلي إيبدو" المعروف بـ "شارب" واصفا إياه بأنه كان "عنيدا" و"غبيا" ، وتساءل "ما الذي جعله يشعر بالحاجة إلى جرّ الفريق للتمادي في هذا الأمر؟".

وقال روسيل (80 عاما) إن "شارب" هو المسؤول عن مقتلهم "لإفراطه في استخدام رسوم كاريكاتير استفزازية، وتهوره من خلال التقليل من شأن عواقب ذلك على زملائه في الصحيفة".



وأشار روسيل في الأسبوعية الفرنسية إلى قرار "شاربونيه" نشر رسومات كاريكاتير مسيئة للنبي محمد في 2011 على غلاف "شارلي ايبدو" قائلا إنه عرّض المجلة إلى مخاطر، وما كان عليه أن يـقوم بذلك، لكنه أعاد الكرّة ثانية فـي سبتمبر/أيلول 2012 ونشر رسوماً مسيئة أيضـا.

إلى ذلك كشفت "ديلي تلغراف" البريطانية أن تلك الاتهامات التي وجهها مؤسس "شارلي إيبدو" لرئيس تحريرها الذي قضى نحبه في هجمات باريس في 7 يناير/كانون الثاني أثارت حفيظة محامي "شارلي ايبدو" ريشار مالكا، فكتب إلى مجلة "نوفيل أوبسرفاتور" يعاتبها، قائلاً "لم يتم دفن شارب بعد وأنتم لم تجدوا أفضل من نشر هذا المقال السام عنه" مشيرا إلى تصريحات روسيل.

بدوره ردّ رئيس تحرير مجلة "لو نوفيل أوبزرفاتور" ماثيو كرواساندو على مجامي "شارلي إيبدو" مستعملا تعلة حرية التعبير قائلا "تلقيت هذا النص، وبعد نقاش مطول مع هيئة التحرير قررت نشره تحت حق حرية التعبير". وتابع "لقد بدا لي مقلقاً أن نُخضع صوته للرقابة، حتى لو كان رأينا مخالفاً لرأيه، لا سيما أنه أحد مؤسسي شارلي إيبدو" متحدثا عن روسيل.

وأشارت صحيفة "ديلي تلغراف" إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يختلف فيها "دو تون" أو روسيل مع صحيفة "شارلي إيبدو"، فقد سبق أن اتهم رئيس تحريرها سابقا بتحويل الصحيفة إلى "بوق صهيوني ومعاد للمسلمين".

جنازة رئيس تحرير صحيفة "شارلي إيبدو"

تجمع عدة مئات من الأشخاص الجمعة 16 يناير/ كانون الثاني في مراسم تشييع رئيس تحرير صحيفة "شارلي إيبدو"، الذي قتل إلى جانب 11 آخرين في الهجوم على مقر الصحيفة.

وكان من بين المعزين عمدة باريس آن هيدالغو ووزيرة العدل الفرنسية كريستيان توبيرا ووزراء آخرين وشخصيات أخرى. وقد دفن ستيفان شاربونييه في مقبرة في ضواحي باريس.



اعتقال فرنسيين في اليمن بتهمة الانتماء إلى تنظيم القاعدة




أعلنت السلطات اليمنية السبت 17 يناير/كانون الثاني اعتقال فرنسيين ينتميان لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وتمت إحالتهما إلى التحقيق.

وصرح مدير جهاز الأمن محمد الأحمدي للصحفيين في العاصمة اليمنية صنعاء بأنه ألقي القبض على فرنسيين متهمين بالإنتماء إلى تنظيم القاعدة خلال اليومين الماضيين.ولم يوضح المسؤول الأمني إن كانت عملية الاعتقال مرتبطة بهجمات باريس الأسبوع الماضي.

وأشار المسؤول الأمني إلى وجود 1000 مقاتل من 11 دولة عربية في اليمن لكنهم ليسوا بعرب.

وكانت فرنسا شهدت سلسلة هجمات الأسبوع الماضي تلتها تصفية ثلاثة من منفذيها، هم الشقيقان شريف وسعيد كواشي وأميدي كوليبالي، بينما اختفت المشتبه بها الرابعة حياة بومدين.

وعلى خلفية الأحداث الإرهابية في فرنسا، تجري أجهزة الأمن في عدد من الدول الأوروبية عمليات تهدف إلى إحباط نشاط الجماعات المرتبطة بتنظيمات إرهابية وسط ورود أنباء حول تهديدات بهجمات إرهابية وشيكة.

وكان رئيس جهاز الشرطة الأوروبية "يوروبول"، روب وينرايت، قد أعلن في وقت سابق عن انضمام قرابة 5000 مواطن من دول الاتحاد الأوروبي للقتال إلى جانب الحركات الجهادية.

السبت، 17 يناير 2015

داعش تهاجم الظواهري وتنفي أنها فرع للقاعدة وتبين موقفها من السيسي ومرسي بمصر




هاجم أبومحمد العدناني، المتحدث باسم الدولة الإسلامية بالعراق والشام أو ما بعرف بـ"داعش" زعيم تنظيم القاعدة، أيمن الظواهري موجها له انتقادات لاذعة حول بيانه الأخير في الوقت الذي بينت فيه موقفها من الرئيس المعزول محمد مرسي والمرشح للرئاسة المصرية، عبدالفتاح السيسي والجيش المصري بشكل عام.

وتابع العدناني في كلمة بثتها مواقع تُستخدم لبث بيانات داعش وحملت عنوان "عذرا أمير القاعدة" حيث قال: "عذرا أمير القاعدة.. الدولة ليست فرعا تابعا للقاعدة ولم تكن يوما كذلك بل لو قدر لكم الله أن تطأ قدمكم أرض الدولة الإسلامية لما وسعكم إلا أن تبايعوها وتكونوا جنودا لأميرها القرشي حفيد الحسين كما أنتم اليوم جنود تحت سلطات الملا عمر."

وأضاف: "عذرا أمير القاعدة.. إننا كنا ولحين قريب نجيب من يسأل عن علاقة الدولة بالقاعدة بأن علاقتها علاقة الجندي بأميره ولكن هذه الجندية يا دكتور لجعل كلمة الجهاد العالمي واحدة ولم تكن نافذة داخل الدولة كما أنها غير ملزمة لها وإنما هي تنازل وتواضع وتكريم منا لكم ومن الأمثلة على ذلك عدم استجابتنا لطلبك المتكرر بالكف عن استهداف عوام الروافض في العراق بحكم أنهم مسلمون يعذرون بجهلهم فلو كنا مبايعين لك لامتثلنا أمرك حتى لو كنا نخالفك الحكم عليهم هكذا تعلمنا في السمع والطاعة ولو كنت أمير الدولة لألزمتها بك ولعزلت من خالفك بينما التزمنا طلبكم بعدم استهدافهم في إيران وغيرها."

وأردف المتحدث باسم داعش مخاطباالظواهري: "لقد وضعت نفسك وقاعدتك اليوم أمام خيارين لا مناص عنها إما أن تستمر على خطأك وتكابر عليه وتعاند ويستمر الاقتتال بين المجاهدين في العالم وإما أن تعترف بخطئك وزلت وتصحح وتستدرك وها نحن نمد لك أيدينا من جديد لتكون خير خلف لخير سلف فقد جمع الشيخ أسامة المجاهدين على كلمة واحدة وقد فرقتها نمد لك أيدينا من جديد وندعوك للتراجع عن خطأك القاتل ورد بيعة الخائن الغادر الناكث فتغيظ بذلك الكفار.. انت من أيقذ الفتنة وأذكاها وانت من يطفأها إن اردت إن شاء الله فراجع نفسك وحقف موقفا لله وندعوك ثانيا لتصحيح منهجك وتصدع بردة الجيش الباكستاني والمصري والأفغاني والتونسي والليبي واليمني وغيرهم من جنود الطواغيت وانصارهم وعدم التلاعب بالأحكام والألفاظ الشرعية كقولك الحكم الفاسد والدستور الباطل والعسكر المتأمركين والدعوة صراحة لقتال جيش مصر جيش السيسي الفرعوني الجديد وإلى التبرؤ من مرسي وحزبه والصدع بردته وكفاك تلبيسا على المسلمين."

وأضاف: "نعم مرسي المرتد الذي خرج إلى سيناء بجيشه لا لمحاربة اليهود بل لمحاربة الموحدين هناك فدك بطائراته ودباباته بيوتهم وبيوت المسلمين نعم ذلك المرتد الذي عين قاضيا نصرانيا صليبيا ليحكم على من أسر منهم وطبعا جاء الحكم بالإعدام فلماذا لم تنطر عليه؟ بل صورته مظلوما وترفقت به.. عذرا أمير القاعدة أن نتواضع لكم طواعية فنلتزم بالجماعة ونحرص على توحيد كلمة المسلمين ولو على حساب حقوقنا شيء، وأن تلزمنا جراء ذلك ببيعة وتبعية لكم فتحملنا جرم شق صف المجاهدين وسفك دمائهم الذي تسببت أنت به بقبولك بيعة الخائن الغادر شيء آخر."

وتابع قائلا: "قل لي بربك ماذا قدمت للدولة إن كنت أميرها بماذا امددتها وعن ماذا حاسبتها بما أمرتها وعما نهيتها؟ من عزلت ومن وليت فيها؟ لم يحدث شيء من هذا أبدا.. عذا أمير القاعدة لقد بايعنا الله على قول الحق حيثما كنا، لا نخاف في الله لومة لائم، إنك في شهادتك الأخيرة لبست على الناس وأوهمتهم أمرا أجهت نفسك لإثباته ولم تثبته ولن تثبته إذ تعسفت بإخراج مقاطع من رسائل سرية إلى الإعلام لتحملنا جرما انت اقترفته وانت من يسأل عنه ويتحمل وزره.. أجهدت نفسك لتضعنا موضع الناكثين الغادرين الخائنين الشاقين صف المجاهدين.. ليس لجندي صغير مثلي أن يرد على مثلك على أمير القاعدة ولكن لصاحب الحق مقال وإننا والله يعلم كم يعصر الألم قلوبنا ونحن نرد عليك."

وحول إيران أشار العدناني إلى أن الدولة لم توجه أي ضربات لما وصفهم بالروافض فيها وذلك بطلب وتوجيهات من القاعدة وكذلك في السعودية ومصر وليبيا وتونس وذلك لضمان وحدة الصف وعدم كسر كلمة القاعدة.

وأستشهد العدناني بمقوله لأسامة بن لادن برسالة سابقة لأهل العراق قال فيها: "إن كل من يشارك في الانتخابات العراقية والتي سبق وصف حالها عن علم ورضا يكون قد كفر بالله تعالى ولا حول ولا قوة إلا بالله، وينبغي الحذر من الدجالين الذين يتكلمون باسمك الأحزاب والجماعات الإسلامية ويحثون الناس على المشاركة بهذه الردة الجموح ولو كانوا صادقين لكان همهم في الليل والنهار إخلاص الدين لله تعالى والتبرؤ من الحكومة المرتدة وتحريض الناس على جهاد الأمريكيين وحلفائهم فإن عجزوا فلينكروا بقلوبهم ويتجنبوا المشاركة في برامج المرتدين أو القعود في مجالس الردة وكل ما ذكرناه في العراق ينطبق تمام اعلى الوضع في فلسطين فالبلاد تحت الاحتلال ودستور الدولة وضعي جاهلي الإسلام منه بريء، والمرشح محمود عباس بهائي عميل كافر."

وبين أن "هذه هي قاعدة الجهاد التي عرفناها وهذا منهاجها ومن بدلها استبدلناه هذه القاعدة التي أحببناها وهذه هي القاعدة التي واليناها وهذه القاعدة التي ناصرناها وباتت انفسنا لا تطاوع غير قيادتها.. قادتها هم الرموز ولا نسمح حتى لهاجس في اعماقنا بمهاجمة أو انتقاص قائد من قادتها لأنهم أصحاب السبق وأصحاب الفضل وهذه هي علاقتنا بالقاعدة ولأجل هذا أرسلت الدولة رسالة عبر ِأبي حمزة المهاجر لقيادة القاعدة تؤكد فيها ولاء الدولة لرموز الأمة المتمثلين بالقاعدة وتخبرهم أن كلمة الجهاد في العالم لكم رغم حل تنظيم على أرض الدولة تبقى كلمة لكم حفاظا على وحدة كلمة المجاهدين ورص صفوفهم ولأجل ما ذكرناه ظل أمراء الدولة الإسلامية يخاطبون أمراء القاعدة خطاب الجنود للأمراء خطاب التلميذ لأستاذه."

مسؤول إيراني: الأسد رفض طلبنا نقل عائلته إلى طهران



كشف مسؤول إيراني بارز مؤخرا أن طهران طلبت رسميا من الرئيس السوري، بشار الأسد، نقل عائلته إلى طهران، في خضم الحرب الأهلية التي أطلق شرارتها انتفاضة شعبية تطالب بتنحيه.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية، حسين أمير عبداللهيان، خلال مقابلة مع قناة "العالم" الإخبارية الإيرانية، الخميس: " في مرحلة طلبنا من الرئيس الاسد ان ينقل ولو لفترة قصيرة زوجته واطفاله الى طهران من اجل استراحة قصيرة، لكن رده كان ان بشار واسرته لن يغادروا سوريا، وسيبقون في المحنة الى جانب الشعب السوري"، طبقا للمصدر.

وتابع عبداللهيان: " وهذا الصمود والمقاومة والثبات في القيادة السورية امر في غاية الاهمية.."

وتعتبر إيران حليف استراتيجي راسخ دعم الأسد خلال مواجهته لحرب أهلية تطحن بلاده منذ أربعة أعوام، راح ضحيتها عشرات الآلاف من القتلى وملايين النازحين والمهجرين."

وأكد المسؤول الإيراني أن:" اي اتفاق وعملية سياسية في سوريا يجب ان تبدأ مع الرئيس الاسد"، طبقا لما جاء بالموقع الإلكتروني للقناة الإيرانية الناطقة باللغة العربية.

اليمن تبدأ الأحد بمحاكمة إيراني بتهم التجسس لإسرائيل ودعوة مسلمين لاعتناق "البهائية"




- تبدأ في اليمن الأسبوع المقبل محاكمة الإيراني حامد ميرزا كمالي سروستاني، المتهم بـ"التجسس لصالح إسرائيل ضد مصالح اليمن والدين الإسلامي"، من خلال دعوة عدد من المسلمين إلى الخروج من الإسلام، واعتناق الديانة "البهائية."

وحددت المحكمة الجزائية بالعاصمة صنعاء، جلسة الأحد لبدء محاكمة سروستاني، البالغ من العمر 51 عاماً، بعدما انتهت النيابة من تحقيقاتها مع المتهم، والي قالت إنه انتحل اسماً يمنياً، حامد كمال محمد بن حيدرة، وأحالته إلى المحكمة في وقت سابق مطلع الأسبوع.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، فقد نسبت النيابة إلى سروستاني، أنه "خلال العام 1991 وحتى العام 2014، سعى لدولة أجنبية هي (إسرائيل)، ممثلة بما يُسمى (بيت العدل الأعظم)، التي يحمل لمصلحتها، لنشر الديانة البهائية في أراضي الجمهورية اليمنية، والتحريض على اعتناق تلك الديانة، من خلال السعي للتغرير على بعض اليمنيين بغية إخراجهم من الدين الإسلامي ليعتنقوا هذه الديانة المزعومة، الأمر الذي من شأنه الاضرار بمركز اليمن السياسي، والمساس باستقلالها وسلامة أراضيها."

تضمن قرار الاتهام قيام المتهم بعدد من "الأفعال الاجرامية"، لخصتها النيابة الجزائية في "ارتكاب أفعال ماسه بأمن واستقلال اليمن ووحدته وسلامة أراضيه، وذلك بأن سعى وعمل منذ دخوله الأراضي اليمنية عام 1991، ومن قبله والده، على تأسيس وطن قومي لمعتنقي الديانة البهائية المزعومة على أراضي الجمهورية اليمنية."

وذكرت أنه سعى إلى ذلك "في إحدى جزر أرخبيل سقطرى، وفي المكلا، محافظة حضرموت، وأمانة العاصمة صنعاء، وبأسماء مستعارة، وذلك بإقامة مشاريع اقتصادية، ومساكن ومراكز إيواء تستوعب أصحاب الديانة البهائية الوافدين إلى اليمن من الدول العربية وشرق آسيا، تنفيذاً لتوجيهات ما يسمى (بيت العدل الأعظم) في اسرائيل."

وتضمن قرار الاتهام أن "المتهم حرض عدد من المسلمين على الردة، والخروج من الإسلام، والدخول في الديانة البهائية، بأن أغراهم على ذلك باستخدام المال والمساعدات الخيرية لاستغلال الأسر الفقيرة والأطفال، والظهور الزائف بمكارم الأخلاق، لكسب ثقتهم."

كما ذكرت النيابة أنه "قام بتوزيع الكتب الخاصة بالديانة البهائية عن طريق الانترنت والمنتديات، إلى جانب قيامه بدروس تقوية في المناهج التعليمية ومحو الأمية، والتي من خلالها تدرس الديانة البهائية، وفقاً لمناهج تعد من توجيهات ما يسمى بـ(البيت الأعظم) عن عمد وإصرار، الأمر الذي يتنافى مع قواعد الإسلام وأركانه."

وأوضحت النيابة أن "المتهم قام بعقد العديد من الاجتماعات واللقاءات والمؤتمرات والندوات في عدة محافل ومنازل ومنتديات تابعة له، تضم بهائيين ويمنيين لانتخاب أعضاء ما يسمى بـ(المحفل المقدس المركزي)، وتشكيله على هيئة فروع للمحافظات، وكان من شأن ذلك خروج عدد من المسلمين من الدين الإسلامي الحنيف، ودخولهم الديانة البهائية."

كما كشفت النيابة ان المتهم حامد ميرزا كمالي سروستاني "قام بتزويرات متعددة في محررات رسمية، وأدلى ببيانات كاذبة، وتغيير وثائقه الشخصية، من البطاقة الشخصية وجواز السفر، باسم يمني وغيرها من المحررات، واستعملها من اجل شراء الأراضي، وعمل مشاريع تجارية الغرض منها استقدام أعداد كبيرة من البهائيين إلى اليمن"، بحسب الوكالة الرسمية.

"داعش" ينفذ أكبر عمليات إعدام خلال 24 ساعة بسوريا.. والدفن ممنوع




- أقدم تنظيم داعش على إعدام 15 من الرجال والشباب في سوريا، خلال 24 ساعة في عدة مناطق بمحافظة دير الزور، بحسب ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي وثق هذه العمليات، وقال بأنها الأكبر خلال عام 2015.

وذكر في تقرير نشره على موقعه بأن "مصادر متقاطعة" أبلغت المرصد عن إعدام 10 رجال الخميس، في ريفي دير الزور الشرقي والغربي، 3 منهم في بلدة الكشكية، واثنان في بلدة أبو حمام، واللتين يقطنهما مواطنون من أبناء عشيرة الشعيطات، وذكر المرصد بأنه تم إطلاق النار عليهم وصلبهم بتهمة "قتال الدولة الإسلامية" على أن تبقى جثثهم مصلوبة في العراء لمدة ثلاثة أيام.

وأكد المرصد إعدام رجلين أحدهما من بلدة أبو حمام والآخر من بلدة غرانيج، عند دوار بلدة غرانيج، وذلك بإطلاق النار على رأسيهما بالتهمة ذاتها وهي "قتال الدولة الإسلامية"، وقام بفصل رأسيهما عن جسديهما بعد إعدامهما بإطلاق النار على رأسيهما كما قاما بصلب جثتيهما.

ونفذ التنظيم الإعدام رجلين من بلدة الشحيل "المعقل السابق لجبهة النصرة"، واثنين من بلدتي الجرذي والدحلة، كل منهما تم تنفيذ الإعدام والصلب بحقه به في بلدته، وفيما اشترك هؤلاء بتهمة "قتال الدولة الإسلامية" لم تتضح تهمة رجل آخر أعدمه "داعش" في بلدة الشميطية بريق دير الزور الغربي، ونقل المرصد عن مصادره بأنه بعد هذه الإعدامات قام التنظيم باعتقال أبناء وأشقاء أحد الذين أعدموا في بلدة غرانيج، وذلك بعد أن قام ذووه بأخذ الجثة لدفنها، حيث قام التنظيم باسترجاع الجثة ووضعها بمكان صلبها.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" قد أعدم الأربعاء 5 رجال من الجنسية السورية، في مدينتي الميادين وموحسن وبلدة البوليل بريف دير الزور بحسب ما ذكر المرصد.

مصر: أزمة اسطوانات الغاز و انقطاع الكهرباء تزيد معاناة المواطنين



عادت أزمة اسطوانات الغاز و انقطاع التيار الكهربائي بمصر، التي تعانى من أكبر أزمة في الطاقة منذ ثلاث سنوات، بالتزامن مع موجة الصقيع التي ضربت البلاد، ما زاد من غضب و معاناة المواطنين في القرى و المحافظات، خاصة بسبب انتظارهم الطويل أمام مستودعات المخصصة لاسطوانات البوتاجاز، وارتفاع أسعارها بالسوق السوداء.

وتأتى الأزمة في وقت أكد فيه مسؤولون عن استفادة الحكومة من انخفاض أسعار النفط العالمية، وأنها تتجه لتوفير 30 مليار جنيه من دعم الطاقة.

وسددت مصر دفعة جديدة من مستحقات شركات النفط الأجنبية قدرها 2.1 مليار دولار، وهى الدفعة الثالثة التي تدفعها إلى شركات الطاقة على الرغم من أنها ما زالت مدينة لها بمبلغ 3.1 مليار دولار.

و قال المهندس محمود عبد العزيز، رئيس قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إنه تم توفير نحو 103 % بعد عجز وصل إلى 60 % خلال الأيام الماضية، ولكن انتهاء الأزمة يلزمه ضخ كميات أعلى من المطلوب بالمستودعات خلال الأربع أو الخمسة أيام القادمة.

وأضاف في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، أن ارتفاع سعر اسطوانات البوتاجاز إلى 50 و60 جنيه سببه استغلال البعض لنقص المعروض، ومنهم باعة جائلون أو ما يطلق عليهم تجار السوق السوداء، وأيضا بسبب الفهم الخاطئ من جانب بعض مواطنين من تغيير أكثر من اسطوانة خوفا من استمرار الأزمة ما زاد من الضغط على الطلب.

من جانبه قال جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة للكهرباء، إن عودة انقطاع التيار ناتج عن بعض مشكلات خاصة بتأخر توريد الوقود من وزارة البترول، و انخفاض درجات الحرارة و اتجاه الكثير من المواطنين لاستخدام أجهزة التدفئة وهى عالية الاستهلاك ما زاد العجز من 700 إلى 1000 ميجا وات.

وأضاف دسوقى في تصريح خاص لـCNN بالعربية، "نعمل على صيانة المحطات بأقصى طاقة حيث تشهد الخدمة تحسنا ملحوظا،" لافتا إلى أن وزارة البترول أكدت فى تقرير لها بأنها ستقوم باستيراد شحنات إضافية تساعد على استقرار الشبكة في مارس القادم .

وعلق الخبير الاقتصادى و المحلل المالي وائل النحاس قائلا:" أن الأزمة لم تكن تتعلق بانخفاض درجات الحرارة خاصة وأن هيئة الأرصاد كانت قد حذرت من قبلولم تستعد الجهات المعنية لمواجهة هذا الأمر.

وأوضح لـCNN بالعربية،"أن الأزمة الحالية أوضحت أن الحكومة لا تستطيع عمل اكتفاء ذاتي حيث تتجه لاستيراد شحنات جديدة من الخارج، رغم تسديد 2.1 من مديونيات النفط لدى الشركاء الأجانب".

وقال إن أزمة انقطاع التيار و نقص اسطوانات الغاز جاءت في أهم ثلاثة أشهر للموسم السياحي وقبل القمة الاقتصادية و التي ستعقد في شهر مارس القادم بمدينة شرم الشيخ، حيث لم تتخذ الحكومة إجراءات لمواجهة هذا الأمر المعروف مسبقا.

وحول تصريحات حكومية بشأن الاستفادة من انخفاض أسعار النفط عالميا وتوفير 30 مليار جنيه من دعم الوقود أوضح قائلا:"إنه أمر غير دقيق بحساب تكلفة الحفر والتنقيب والعائد الخاص بالشريك الأجنبي، فضلا عن تراجع الجنيه المصري بشكل غير مسبوق أمام الدولار الأمريكي في السوق غير الرسمية.

الجمعة، 16 يناير 2015

جامعة أمريكية تسمح لطلابها المسلمين برفع الأذان من أعلى برج كنيسة بالحرم الجامعي



نورث كارولينا، الولايات المتحدة الأمريكية- تراجعت إحدى الجامعات الأمريكية عن قرار سابق كان يحظر على طلابها المسلمين رفع صوت الأذان للصلاة داخل الحرم الجامعي، في خطوة قالت إنها تهدف إلى "تعزيز قيم التسامح والتعايش" بين الطلاب.

وأكد مسؤولون في جامعة "دوك"، بولاية نورث كارولينا، أنه تم اعتباراً من الخميس، السماح للطلاب المسلمين برفع صوت الأذان من أعلى برج جرس كنيسة مقامة داخل الحرم الجامعي، رغم أن الجامعة عارضت في السابق، إقامة مثل هذه الشعائر.
وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون العامة والعلاقات الحكومية، مايكل شونفيلد، إن الجامعة قامت بتغيير خططها نظراً لأن "الجهود المبذولة من أجل توحيد الطلاب، لم تحقق الهدف المنشود منها"، وأكد أن "جامعة دوك مازالت ملتزمة بتوفير حرم جامعي يسوده التسامح والترحيب بجميع طلابها."
وكانت رابطة الطلاب المسلمين في جامعة دوك قد دأبت، وعلى مدى عدة سنوات، على رفع صوت الأذان من فوق برج الكنيسة، لأداء صلاة الجمعة من كل أسبوع، والتي يؤديها الطلاب المسلمون في قبو أسفل الكنيسة.
وفيما لم تتضح على الفور الأسباب الحقيقية التي دعت إدارة الجامعة إلى الرجوع عن قرارها السابق بمنع رفع صوت الأذان، فقد أثار القرار ردود فعل متباينة، حيث رحب به الطلاب المسلمين، بينما عارضة طلاب آخرون.
وتضم الجامعة أكثر من 700 طالب مسلم، من بين عدد طلابها المقيدين في مرحلة ما قبل التخرج، والبالغ قرابة 15 ألف طالب.

الأربعاء، 14 يناير 2015

سياسيون وعائلات ضحايا 11/9 يطالبون بنشر أوراق سرية حول دور محتمل للسعودية بالهجمات



سياسيون وعائلات ضحايا 11/9 يطالبون بنشر أوراق سرية حول دور محتمل للسعودية بالهجمات

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- طالب سياسيون أمريكيون وعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر/أيلول 2001 التي شنها تنظيم القاعدة على نيويورك، بنشر الصفحات الـ28 الأخيرة من تقرير التحقيق فيها، والذي نشر معظمه قبل عقد من الزمن، وتتعلق تلك الصفحات تحديدا بالتحقيق حول أدوار الدول الأجنبية.

وقال السيناتور الديمقراطي السابق، بوب غراهام، أحد أعضاء اللجنة التي أشرفت على نشر التقرير عند صدوره عام 2002 في مقابلة مع CNN: "الصفحات التي ظلت سرية تتعلق بتمويل هجمات 11 سبتمبر، وهي تشير بشكل قوي إلى المملكة العربية السعودية."

وكشف غراهام أنه يعتزم الأربعاء عقد مؤتمر صحفي إلى جانب زميليه الجمهوري والتر جونز والديمقراطي ستيفن لانش، من أجل مطالبة الرئيس باراك أوباما بنشر الصفحات التي ظلت سرية منذ عام 2002 بطلب من إدارة الرئيس الأمريكي السابق، جورج بوش، الذي وافق على نشر سائر الصفحات البالغ عددها 832.

وبحسب رسالة من البيت الأبيض إلى لجنة الاستخبارات في الكونغرس، فقد عبرت الإدارة الأمريكية عن قلقها حيال إمكانية أن تؤثر عملية نشر تلك الصفحات على "الجهود الجارية لمكافحة الإرهاب."

من جانبها، قالت تيري سترادا، التي قتل زوجها في الهجوم، إن عائلات الضحايا تطالب بنشر الصفحات منذ فترة مضيفة أنها تلقت وعدا شخصيا من أوباما بذلك لكنه لم ينجر وعده بعد، وتابعت بالقول: "هم يقدمون حماية النظام السعودي على حماية الشعب الأمريكي، وهنا تكمن المفارقة."

إيران تحيل صحيفة إلى القضاء بعد خبر عن "وفاة الملك عبدالله" بتهمة الإساءة "لدولة جارة"





في خطوة مفاجئة، أعلنت السلطات الإيرانية عن إحالة صحيفة محلية محسوبة على التيار المحافظ في البلاد إلى القضاء على خلفية نشر عنوان قالت طهران إنه "يتعارض مع العلاقات مع الدول الجارة" وذلك بعدما تطرقت الصحيفة إلى ما قالت إنه "خبر وفاة" العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، والأجواء السياسية بالمملكة.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن هيئة الإشراف على الصحافة "أحالت صحيفة 'وطن امروز' (وطن اليوم) إلى المحكمة بسبب نشرها عنوانا يتعارض مع العلاقات مع الدول الجارة.. نشرته في صفحتها الأولی يوم 6 يناير/کانون الثاني الحالي، ويتعارض مع العلاقات مع الجيران وقرارات المجلس الأعلى للأمن القومي."

وأضافت الوكالة أن الصحيفة "كتبت عنوانا عريضا على صفحتها الأولى يمس العلاقات مع السعودية" مضيفة أن هيئة الإشراف على الصحافة وجهت أيضا تنبيها لصحيفة "قانون" بسبب نشرها كتابة ساخرة "تمس العلاقات مع الجيران وتتعارض مع قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي."

وكانت صحيفة "وطن امروز" قد تحدثت في عددها المشار إليه عن "إعلان موت" الملك عبدالله، بعد الأنباء عن وعكته الصحية مؤخرا، كما ناقشت مستقبل الأوضاع في المملكة التي تشهد علاقاتها مع إيران حالات من المد والجزر على خلفية الصراع حول عدة ملفات بالمنطقة، وخاصة الأوضاع في الخليج وسوريا والعراق.

وكانت عدة شخصيات إيرانية رسمية قد وجهت انتقادات علنية أو ضمنية إلى السعودية ودول خليجية أخرى خلال الأيام الماضية، محملين إياها المسؤولية عن تراجع أسعار النفط. كما قامت صحيفة "وطن امروز" بالرد على قرار محاكمتها بمقال انتقدت فيه اتهامها بـ"مس العلاقات" مع الجيران، وذلك عبر مهاجمة الرياض وتحميلها مسؤولية العديد من المشاكل التي تواجهها إيران.

رئيس الوزراء الفرنسي : بدون اليهود فرنسا ليست فرنسا وغالبية المسلمين تدين أحداث شارلي إيبدو



قال رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس، إنه وبدون اليهود فإن فرنسا لم تعد فرنسا التي نعرفها، لافتا إلى أن اليهود هم من أقدم المجتمعات في البلاد.

وتابع فالس في مقابلة حصرية مع CNN: "المجتمع اليهودي في البلاد فرنسيون منذ الثورة.. وعلينا طمأنتهم بأننا سنقاتل هذا الشكل الجديد من معاداة السامية وسأقاتل من أجل ذلك.. أنا متزوج من موسيقية يهودية أيضا."

وأضاف: "أريد الإشارة إلى أن غالبية المسلمين في فرنسا يدينون ما جرى.. هناك أزمة هوية في البلاد، ولكن هكذا هو الحال في دول أخرى بشمال أوروبا كبريطانيا وبلجيكا."

من هي حياة بومدين الفرنسية التي يبحث عنها العالم الآن؟




قد تكون هذه المرأة من أكثر المطلوبين في فرنسا، حياة بومدين، المشتبه بها الوحيدة المتبقية بعد ثلاثة أيام من الرعب الذي خيّم على باريس.


الجمعة، 9 يناير 2015

باريس.. تحرير رهائن المتجر اليهودي





أفرجت الشرطة الفرنسية عن الرهائن المحتجزين في متجر للأطعمة اليهودية في شرق باريس، الجمعة، وذكرت تقارير إعلامية فرنسية أن محتجز الرهائن قتل في العملية.

وكان مسلح احتجز عدداً من الرهائن، ذكرت تقارير أنهم 5 وقالت إخرى إنهم 6 رهائن، في متجر يهودي، وأصدرت تحذيراً من رجل وامرأة "خطيرين" في جنوبي باريس.

وكشفت الشرطة عن صورة المشتبه به في عملية قتل الشرطية الخميس واسمه أمدي كلوبالي، وقال مسؤول إنه هو الشخص الذي يتحصن في السوق، مضيفاً أن المشتبه بها الثانية، وتدعى حياة بومدين، متواطئة مع المسلح.

وقيل إن المسلح هو أحد المشتبه بهم في قتل شرطية صباح الخميس في منطقة مونروج.

وكان المسلح يرتدي سترة واقية من الرصاص وبحوزته مسدس وبندقية رشاشة وأطلق النار على شرطة البلدية فقتل شرطية شابة وأصاب أحد أعوان البلدية قبل أن يلوذ بالفرار.

صحيفة دنماركية ترفض نشر رسوم "شارلي إبدو"




في خطوة انفردت بها بين باقي الصحف الكبرى في الدنمارك، لن تعيد صحيفة يولاندس بوستن نشر رسوم الصحيفة الفرنسية شارلي إبدو.

وقررت الصحيفة تشديد إجراءات الأمن بعد هجوم باريس الذي قتل فيه عشرة صحفيين وشرطيان.

وكانت صحيفة يولاندس بوستن أثارت موجة من الاحتجاجات في العالم الإسلامي، قتل فيها ما لا يقل عن 50 شخصا، حين نشرت عام 2005، رسوما مسيئة للإسلام.

وأعادت باقي الصحف الدنماركية الأخرى نشر رسوم الصحيفة الفرنسية الأسبوعية الساخرة ضمن تغطيتها للهجوم الذي وقع في باريس، الأربعاء.

كما نشر الكثير من الصحف الأوروبية الأخرى رسوم شارلي إبدو لـ"لتنديد بالحادث".

احتجاز رهائن في عملية سطو بفرنسا



نفذ مسلح عملية جديدة لاحتجاز رهينتين في محل للمجوهرات بمدينة مونبيليه الفرنسية.



وذكر مصدر قضائي لوكالة فرانس برس أن عملية احتجاز الرهائن جاءت نتيجة محاولة السطو على المحل. كما ذكرت تقاريرأنه ليس هناك أي تأكيدات على وجود أي صلة مع عمليات احتجاز الرهائن التي جرت في باريس.

وكانت نجحت الشرطة الفرنسية، مساء الجمعة، في إنهاء أزمة رهائن في موقعين شرقي وشمال شرقي باريس، بعد عمليتي اقتحام متزامنتين أدت إلى مقتل الخاطفين وأربعة من الرهائن وتحرير الباقين.

وذكرت وكالة فرانس برس إن المشتبه بهما في اعتداء شارلي إيبدو المختبئين في مطبعة شمال شرقي باريس، قد قتلا في عملية اقتحام للمبنى.

وبالتزامن، أدى اقتحام قوات الأمن الفرنسية لمتجر للأطعمة اليهودية شرقي باريس، إلى مقتل الخاطف وأربعة من الرهائن وتحرير المتبقي منهم.

ضبط خلية "متورطة" بهجوم صنعاء



أعلن مدير شرطة العاصمة اليمنية، الخميس، عن اعتقال 5 أشخاص يشتبه في تورطهم في تفجير استهدف كلية الشرطة في صنعاء، الأربعاء، وخلف عشرات القتلى الجرحى.

وقال العميد عبد الرزاق المؤيد لتلفزيون المسيرة المقرب من جماعة، عبد الملك الحوثي، إن الشرطة لاتزال تتعقب عددا آخر من المشتبه بهم، دون ذكر تفاصيل إضافية.

وكان تلفزيون المسيرة قد قال إن الشرطة اعتقلت المشتبه بهم بالتعاون مع اللجان الشعبية، التي يقودها المقاتلون الحوثيون الذين يسيطرون على عدة مناطق، من بينها صنعاء.

وأسفر انفجار السيارة الملغومة في شارع أمام كلية الشرطة بوسط العاصمة عن مقتل 40 شخصا وإصابة 71 آخرين، ودفع السلطات إلى إقالة قيادات بالشرطة.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير، لكن وكالة سبأ نقلت عن مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية العليا في اليمن قوله إن عناصر "إرهابية" من تنظيم القاعدة، تقف وراء الهجوم.

الخميس، 8 يناير 2015

هذا ما ناله أمريكي حاول التحرش جنسيا بامرأة في ساوث كاليفورنيا



الصورة ربما تغني عن شرح ما حدث للأمريكي، ويليام ماتسون، أثناء محاولته التحرش جنسيا بامرأة في "ساوث كاليفورنيا."



وبدت الكدمات والخدوش تغطي وجه ماتسون في الصورة التي نشرتها شرطة مدينة "كونوي" بصفحتها على موقع "فيسبوك"، وذلك بعد الاستجابة لمكالمة طارئة للاستنجاد من "مغتصب."

وعثرت قوة الشرطة على ماتسون، 52 عاما، بحالة يرثى لها بعد تعرضه لما يبدو ضربا مبرحا من "شخص بحالة دفاع عن الضحية."

وكما لو أن "العلقة الساخنة" ليست بكافية على ماتسون، فقد وجهت له الشرطة تهمة جنائية بالتحرش الجنسي من الدرجة الأولى، ويقبع حاليا خلف قضبان بمركز التوقيف في المدينة.

محكمة إسرائيلية تعاقب شقيقتي هنية بالسجن والغرامة لزيارة "غير مشروعة" لغزة



قضت محكمة إسرائيلية الخميس، بمعاقبة اثنتين من أخوات القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، بعد إدانتهما بزيارة قطاع غزة بطريقة "غير مشروعة."



وخلصت المحكمة المركزية في "بئر سبع" إلى الحكم على كل من صباح هنية، وليلى أبو رقيق، بالسجن لمدة 8 شهور مع وقف التنفيذ، وغرامة مالية قدرها 20 ألف شيكل، حوالي خمسة آلاف دولار، على كلا المتهمتين.

وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن المحكوم عليهما، وهما مواطنتان إسرائيليتان، قد دخلتا قطاع غزة عام 2012 عن طريق مصر، بعد أن رفضت السلطات الإسرائيلية السماح لهما بدخول القطاع، الذي تسيطر عليه حركة حماس.

ولفت تقارير فلسطينية وإسرائيلية إلى أن الشقيقتين هنية وأبو رقيق من مواليد قطاع غزة، وحصلتا على الجنسية الإسرائيلية بعد زواجهما من فلسطينيين من سكان "بئر سبع" عام 2005.

ونقلت وكالة "معا" الفلسطينية عن تقرير للقناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلي، أن السلطات الإسرائيلية سمحت لشقيقتي هنية بزيارة القطاع بعد قليل من زواجهما، ورفضت طلبهما بزيارة ثانية للقطاع منذ عام 2007.

الثلاثاء، 6 يناير 2015

صور اولية لانفجار سيارة مفخخة جوار كلية الشرطة بصنعاء




إنفجار شديد جوار كلية الشرطةو وجود اشلاء جثث عدد من طلاب الكليه 



قالت مصادر ان عشرات الاشخاص سقطوا بين قتيل وجريح في انفجار سيارة ملغومة خارج كلية الشرطة بالعاصمة صنعاء في وقت مبكر من صباح يوم الاربعاء.

وتشير الحصيلة الأولية الى مقتل 40 للتفجير الإجرامي بحق طلبة متقدمين لكلية الشرطة على الاقل وإصابة 40 آخرين، جراء انفجار سيارة مفخخة استهدفت طلابا من كلية الشرطة.

وقال مصدر أمني إن سيارة مفخخة انفجرت في تمام الساعة 6:50 دقيقة واستهدفت تجمعا لطلاب لكلية الشرطة كانوا يستكملون اجراءات ترقياتهم ، مشيراً إلى أن سيارة ركنت بجانب سور كلية الشرطة حيث كان الطلاب متجمعين لاستكمال معاملتهم.

كل يوم اشلاء ، نصحوا على دماء وننام على فواجع . لعن الله الارهابيين وشيوخهم وانتحارييهم وفكرها التفجيري وشيوخها القتلة . ماذنب شباب يقفون في الصقيع ينتظرون فرصة يحصلون فيها على مقعد دراسي .

هؤلاء ليسوا حوثيين وليسوا من صفع بالاحذية وجوهكم البلاستيكية العفنة وليسوا من اهان كرامتكم يا عديمي الكرامة ياحثالة المخلوقات .




صور اولية لانفجار سيارة مفخخة جوار كلية الشرطة بصنعاء










الاثنين، 5 يناير 2015

حزب الله: التكفيريون لا يمثلون السُنة.. والمعادلة الثلاثية بلبنان حمتنا من الإمارات التكفيرية لداعش والنصرة


قال نبيل قاووق، نائب رئيس المجلس التنفيذي بحزب الله اللبناني، الأحد، إن المعادلة الثلاثية في لبنان والقائمة على الشعب والجيش والمقاومة تمكنت من حماية البلاد ممار وصفه بالإمارات التكفيرية والإجرامية التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" إلى جانب جبهة النصرة والتي يُرى تمددهما في مناطق بسوريا والعراق.


وأضاف قاووق بحسب ما نقلته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية: "قضية التكفيريين ليست بهدف الحرب على الشيعة وتجنب السنة، فهم قد قتلوا من السنة في الصومال وليبيا وتونس ومصر والعراق وباكستان وأفغانستان واليمن ما لا يعد ولا يحصى، وان التكفيريين ليسوا في موقع من يمثل أهل السنة، إنما هم في موقع العداء للسنة والشيعة معا، وهم الشر المطلق لكل الأمة، حيث أنهم سمموا كل مناخاتها وأشعلوا نيران الفتنة في كل أرجائها."

وتابع قائلا: "إن التكفيريين لم ولن يتركوا لبنان وشأنه لأن مشروع إمارتهم ليس سرا، فهم يعملون مجددا رغم فشلهم المستمر على تحضير المنطقة الحدودية من أجل اعتداءات جديدة لأنهم يريدون ممرا آمنا من البحر، ويريدون لبنان ساحة مستباحة لإمارتهم التكفيرية."




الأحد، 4 يناير 2015

ما الذي يجب ألا نتفاءل به عام 2015 ؟ (الجزء الأول)" داعش" والعالم العربي



قد تكون هنالك الكثير من الأسباب للتفاؤل بالعام الجديد، لكن الزميل تيم ليستر يرغب بأن يشارك بتوقعاته التي قد تبتعد عن التفاؤل لما يدور من أحداث سياسية، إليكم الجزء الأول من تحليل يتحدث فيه عما يمكن أن يحل بتنظيم "داعش" والعالم العربي ..


جاء الوقت في كل العام الذي تبدأ فيه هذه التمرينات الشاقة والخطرة، والتي تتمثل بتخمين ما يمكن أن يحصل خلال العام القادم حول العالم، حتماً ستكون هنالك مفاجآت، مثل تنظيم "داعش" الذي صدم العالم في 2014، وضم روسيا إقليم القرم الأوكراني إليها، وانهيار أسعار النفط الخام غير المتوقع، بالإضافة إلى الكثير غيرها التي ستترك بصماتها على أحداث عام 2015، وفقد تكون الإنجازات التكنولوجية أبرزها.. ولكن دعوني أبدأ بالأخبار السيئة.
تنظيم "داعش" لن يختفي عما قريب
لا أحد يتوقع نهاية قريبة لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يعرف باسم "داعش"، الذي أثبت متانته خلال الأشهر الستة الماضية منذ إحكامه سيطرة سريعة في العراق واقترب إلى بغداد، في الوقت الذي بدأت فيه الحكومة العراقية، وبالتحديد رئيس الوزراء العراق حيدر العبادي بإعادة تنظيم الجيش العراقي لسد الثغرات التي تربطه بالأقلية السنية في البلاد.

لكن "داعش" لا يعتمد على تقنية دفاعية فحسب بل هجومية، ويبدو وأنه متمكن على التوائم مع تغير مجرى النزاع، من خلال التنقل من السيطرة على المناطق وبين الأساليب الإرهابية الكلاسيكية، إذ يبحث يبحث القائمون عليه دائماً عن طرق لتشتيت القوات العراقية، التي تقوم بدورها بإيقاع بطيء.

وقد يكون أكبر أمل لدى التنظيم بأن تنضم إليه جماعات السنة شمال بغداد إن شعروا بأنهم يتعرضون للاضطهاد على يد المليشيات الشيعية، وأكبر نقطة ضعف لدى تنظيم "داعش" ستتركز على تمويل عمالتها باهظة التكاليف مثل توفير الخدمات الاجتماعية والماء والكهرباء وتوفير المستلزمات الغذائية، وهنالك العديد من الأمثلة من الآن، بالأخص في الموصل ثاني مدن العراق، على فشل التنظيم في توفير هذه المستلزمات.

وفي مرحلة ما بعام 2015 ستعمل القوات العراقية على استعادة الموصل، ولكن إجراء هجوم حاسم خلال هذا العام قد يبدو تفاؤلياً زيادة عن اللزوم.

في سوريا، توجد هنالك مؤشرات على ترقب تنظيم "داعش" إلى فتح جبهات قتالية جديدة، من جنوب دمشق وصولاً إلى الحدود اللبنانية، سواء كان ذلك تصرفاً مستقلاً أو كان بمساعدة فصائل قتالية أخرى قد تتعاون معها، إذ يحكم التنظيم سيطرته على شمال حلب وهو متجهز لاستغلال الفرصة التي قد تتوفر من ضغط نظام بشار الأسد على أي من القوى المعارضة له، حتى تظل دون خيار آخر.

إن ساحة القتال على الأرض السورية تتسم بالتعقيد مع التحالفات التي تأتي وتذهب في بلد يزخم بالانقسامات والانشقاقات التي تعمل على قتال بعضها بنفس مقدار قتالها لنظام الأسد، ومن غير المرجح أن نشهد نصراً عسكرياً على يد قوات النظام السوري أو معارضيه عام 2015، كما كان عليه الحال عامي 2013 و2014.

يقول جوشوا لانديس، أحد مراقبي الوضع السوري في جامعة أوكلاهوما، إن "لن يكون هنالك مفر من تحول البلاد إلى الوضع الذي عاشه الصومال تحويل الوضع كما هو في الصومال، الذي شهد ترخيص المجتمع الدولي لأي من مراكز القوة كما يحدث في سوريا التي لا تتوقف فيها قوى المعارضة عن قتال بعضها."

الأمر الوحيد الذي يمكنه أن يوقف سفك الدماء السورية هو هدنة سياسية، مثلما كان الوضع في لبنان والبوسنة خلال العقود الماضية، لكن هذا أيضاً قد لا يحدث بسبب التدخل الروسي كوسيط في النزاع، وبالأخص كون "داعش" وجبهة النصرة الموالية لتنظيم القاعدة، من أكبر القوى المنشقة في البلاد، بينما القوى المعتدلة التي كان يفضل المجتمع الدولي تواجدها بالسلطة، قد تشتت.

ورغم كل هذا، فإن الحرب الدائرة منذ ثلاث سنوات تركت أثرها على النظام، إذ يتوقع أرون لوند في مركز "Syria Comment" بأن "البنية الأساسية لصمود النظام مثل الميزانية والبنية التحتية والقوى البشرية" قد تشكل نقطة محورية خلال العام المقبل، خاصة مع تمويل القتال المستمر للقوى البشرية المتمكنة على ساحات القتال، وسط عقوبات مفروضة على أكبر حلفاء النظام، إيران وروسيا، وهي من الدول التي تأثرت بشكل كبير من انخفاض أسعار النفط (وهي نقطة سأشرحها تفصيلاً لاحقاً)... ليواجه ثلاثة ملايين لاجئ سوري عاماً آخر من العيش في الخيم والملاجئ، ثلثهم من الأطفال الذي يتلقى القليل منهم فقط تعليماً مناسباً، وفقاً لإحصائيات منظمة يونيسيف.
الدول العربية في صراع
إن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري قارن "داعش" مؤخراً بحرب الثلاثين عام التي مزقت أوروبا إرباً في القرن السابع عشر، ومن الصعب مناقشته في هذه النقطة في وقت يتلون في العالم العربي بمختلف الألوان الجهادية، بدءاً من بنغازي في ليبيا وصولاً إلى صنعاء باليمن.

إذ تخالط أربع من أكبر الدول العربية أزمات وصراعات في حروبها الأهلية، فالوضع تغير في ليبيا عام 2014 ليخلق جواً امتزجت فيه فوضى العشائر مع الجماعات الجهادية لتتقاتل على الأراضي والنفط، بينما البرلمان القابع في طرابلس يقف بلا حول ولا قوة على هامش الحدث، ولينخفض معدل إنتاج النفط في البلاد إلى ربع ما كان عليه قبل أربعة أعوام.

توقعوا أن تسوء الأحوال الليبية بشكل أكبر خلال العام القادم، مع غياب سلطة الدولة وتشجيع قدوم المزيد من المهاجرين غير الشرعيين القادمين من أفريقيا إلى البحر المتوسط، يمكن أن نتنبأ بأن تتدفق هذه الفوضى إلى البلدان المجاورة لليبيا لتتأثر الدول الضعيفة مثل النيجر، ويمكن أن يدفع وجود بؤر جهادية في الصحاري بأن يتخذ الجيش المصري بعض الإجراءات.

أدرك الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، المشاكل طويلة الأمد في العالم العربي، وقدرات أمريكا المحدودة على التدخل، إذ قال في مقابلة بنهاية عام 2014 عبر قناة "National Public" الإذاعية إنه "عندما يتعلق الأمر بما يبدو وكأنه مشروع تتناقله الأجيال في ليبيا أو سوريا أو العراق، يمكن أن نساعدهم، لكن لا يمكننا أن نحل أزماتهم نيابة عنهم."

وأوضح أوباما خلال فترة استلامه للرئاسة بالعامين الماضيين بأنه لن يتسرع في إدخال أمريكا بمشاريع لإعادة البناء في الشرق الأوسط أو في أي مكان آخر، مضيفاً بأن منتقديه في واشنطن "يعتقدون بأنك تحرك قطع في لعبة شطرنج، عندما نبلغ لهذا الحد من الغطرسة، دائماً نتعرض للاحتراق."


أطباء سعوديون يطالبون بإدخال "الرقية الشرعية" والحجامة والطب البديل في النظام الصحي



أوصى أطباء وطبيبات الرعاية الصحية الأولية في منطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية مرضاهم بالأخذ بطرق علاج الطب البديل والتكميلي مثل الرقية الشرعية والحجامة وعسل النحل، وطالبوا بإدخال هذه الأنواع في النظام الصحي الحديث، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقالت الوكالة "أجمع أطباء وطبيبات الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة والخدمات الطبية بالقوات المسلحة في منطقة الرياض، على أهمية معرفة وإلمام الأطباء بالممارسات الشائعة في الطب البديل والتكميلي، ودعوة مرضاهم إلى الأخذ بطرق علاجه كالرقية الشرعية، والحجامة، وعسل النحل، مطالبين بإدخاله في النظام الصحي الحديث."
ودعا الأطباء في دراسة أجراها المركز الوطني للطب البديل والتكميلي على 1113 طبيباً وطبيبة في مراكز الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة والقوات المسلحة بالرياض، تحت عنوان، قياس مستوى معرفة واتجاه أطباء الرعاية الأولية تجاه الطب البديل، دعوا إلى إنشاء معاهد أكاديمية متخصّصة لتعليم الطب البديل والتدريب عليه، والنهوض بدور وزارة الصحة الفاعل في المجتمع لتنظيم هذا المجال الطبي.
وأشارت الدراسة إلى رفض الأطباء الذين تراوحت أعمارهم ما بين 28 إلى 67 عامًا، دعوة مرضاهم لاستخدام أعشاب غير مألوفة لديهم طبيًا مثل: السبال، والمنشاري، وحشيشة القنفذ، وعشبة شجرة مريم، والجنكة الحمراء، وحشيشة القلب، وناردين الحدائق. وأوصت الدراسة ووجدت الدراسة أن 56.08% من الطبيبات المشاركات في الدراسة يستخدمن الطب البديل والتكميلي لأنفسهن، أو لأهليهن، كما بينت وجود علاقة طردية بين عدد سنوات خبرة الأطباء المشاركين في الدراسة وبين مناقشة مرضاهم عن الفوائد المحتملة للطب البديل والتكميلي، أو الأضرار المحتملة له.





مصر.. مرسي يعترض على عدم إعطائه أقلاما وأوراقا بجلسة قضية "التخابر والإرهاب"



اعترض الرئيس المصري المعزول، محمد مرسي، الأحد، عدم إعطائه أوراقا وأقلاما خلال جلسة النظر في قضية "التخابر والإرهاب،" الموجهة إليه إلى جانب 35 شخصا آخرين من قيادات وعناصر جماعة الإخوان المسلمين.


ونقل موقع التلفزيون المصري عن وكالة أنباء الشرق الأوسط: "قال محمد مرسي في مستهل الجلسة، إن قرارات المحكمة بجلساتها السابقة بالموافقة على السماح له بالحصول على أوراق وأقلام، لم يتم تنفيذها، معتبرا أن رجال وزارة الداخلية يفرغون قرارات المحكمة من مضمونها بامتناعهم عن تنفيذ ما يصدر عن المحكمة من قرارات."

ويشار إلى أن المحكمة قررت تأجيل الجلسة إلى 12 يناير/ كانون الثاني الجاري.



السبت، 3 يناير 2015

نجاة 25 من قوات البحرية الأمريكية بعد تحطم طائرتهم بخليج عدن




أعلنت البحرية الأمريكية، الثلاثاء، نجاة 25 من عناصرها إلى جانب بحارة أمريكيين بعد حادثة تحطم مروحيتهم في خليج عدن، الاثنين.


وبينت البحرية أن التحقيقات لا زالت جارية لمعرفة الأسباب الكامنة وراء هذا التحطم إلا أنها أكدت أن الحادثة ليست على صلة بعمل عدائي.

وبينت البحرية أن عناصرها كانوا في مهمة تدريبية في جيبوتي وأن التحطم وقع عندما تم نقلهم على متن مروحية من طراز "CH-53E" حيث سقطت في الماء عند محاولتها الهبوط على متن سفينة أمريكية في الخليج.



أمريكا تبعد 5 معتقلين في "غوانتانامو" منهم 3 يمنيين وتونسيان إلى كازاخستان




أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- قامت السلطات الأمريكية بتسليم خمسة من المحتجزين في معتقل "غوانتانامو"، بينهم ثلاثة يمنيين وتونسيان، إلى السلطات في كازاخستان، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون" مساء الثلاثاء.


جرى تسليم هؤلاء المعتقلين إلى الدولة الواقعة في أقصى غرب آسيا، حيث من المتوقع أن تتم إعادة توطينهم هناك، بعدما خلصت لجنة معنية بمراجعة ملفات المعتقلين في القاعدة التابعة للجيش الأمريكي في خليج غوانتانامو بكوبا، إلى أنهم لا يشكلون أي "تهديدات أمنية."

وكشفت وزارة الدفاع عن هوية الخمسة الذين جرى إبعادهم إلى كازاخستان، وهم عاصم ثابت الخلاقي، ومحمد علي خنينة، وصبري محمد القرشي، وعادل الحكيمي، ولطفي بن علي، وبحسب معلومات توافرت لـCNN فإن أول ثلاثة يحملون الجنسية اليمنية، بينما الآخران تونسيان.

وبتسليم هؤلاء الخمسة إلى كازاخستان، بعدما أمضوا أكثر من عشر سنوات داخل المعتقل "سيء السمعة"، يتقلص عدد المحتجزين في القاعدة العسكرية إلى 127 شخصاً، بعدما كان العدد يقترب من 800 معتقلاً دون محاكمة، في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

وخلال مقابلة مع CNN في وقت سابق من ديسمبر/ كانون الأول الجاري، جدد الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، تعهده ببذل كل ما بوسعه للعمل على إغلاق معتقل غوانتانامو، خلال العامين المقبلين وحتى نهاية ولايته، كما تعهد خلال حملته الانتخابية في عام 2008.


ماليزيا: اعتقال فتاة بمطار كوالالمبور تزوجت عنصرا بداعش عبر "سكايب"




أعلنت السلطات الماليزية، السبت، عن اعتقال فتاة في مطار كوالالمبور، وذلك لزواجها من عنصر من أصل مغربي بتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام او ما يُعرف بـ"داعش."


وأوضحت السلطات في بيانها أن الفتاة عمرها 27 عاما، وهي فتاة جامعية، اعتقلت في الـ24 من ديسمبر/ كانون الثاني، الماضي، وقد غُرر بها للانضمام إلى التنظيم بعد مشاهدة مقطع فيديو عبر موقع يوتيوب.

وأشارت السلطات الماليزية إلى أن الفتاة تفاعلت مع التنظيم عبر صفحة بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، ودعاها التنظيم للانضمام إليه في سوريا.

ولم يذكر البيان إن كانت الفتاة متوجهة إلى سوريا عند احتجازها في المطار.

وعلى صعيد متصل قالت السلطات إنها اعتقلت شابا ماليزيا أيضا، يبلغ من العمر 22 عاما، كان قد اعتقل بعد أن انضم إلى التنظيم عبر سائل التواصل الاجتماعي.



إيطاليا: انقاذ 360 مهاجرا من على متن عبارة تبحر دون طاقم



عثرت قوات خفر السواحل الإيطالية الخميس على قارب يحمل 450 مهاجرا يتجهون إلى إيطاليا، من دون أي طاقم يقوده، ليكون القارب الثاني الذي يتم إنقاذه خلال أسبوع واحد.



وقالت القوات الجوية الإيطالية في بيان إن "الأحوال الجوية السيئة منعت خفر السواحل من الوصول إلى السفينة، ولا يمكن الوصول إليها سوى عن طريق الجو. السفينة ترفع علم سيراليون، وتحمل على متنها مئات المهاجرين، من بينهم نساء وأطفال."

وكانت سفينة أخرى تحمل على متنها 768 شخصا يعتقد أنهم مهاجرون من سوريا قد رست في ميناء غاليبولي جنوب إيطاليا برفقة قوات خفر السواحل الإيطالية الأربعاء.

وقالت قوات خفر السواحل إن هذه السفينة كان من الممكن أن ترتطم بالصخور في البحر، الأمر الذي لن يؤدي فقط إلى مقتل جميع الركاب، بل سيتسبب في كارثة بيئية كبيرة.



الخميس، 1 يناير 2015

صوت وحيد يحفظ ماء وجه أمريكا من استخدام "الفيتو" لمنع قرار إنهاء "الاحتلال" الإسرائيلي


صوت وحيد يحفظ ماء وجه أمريكا من استخدام "الفيتو" لمنع قرار إنهاء "الاحتلال" الإسرائيلي


نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)- حالت الولايات المتحدة وأستراليا، وخمس دول أخرى، دون تمرير مشروع قرار أمام مجلس الأمن، يقضي بإنهاء "الاحتلال" الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وفق جدول زمني محدد بنهاية عام 2017، خلال جلسة علنية للمجلس ليل الثلاثاء/ الأربعاء.

وحظي مشروع القرار، المقدم من الأردن، نيابة عن المجموعة العربية، بموافقة ثمانية من أعضاء مجلس الأمن، منها ثلاثة من الدول دائمة العضوية، هي الصين وفرنسا وروسيا، بينما امتنع خمسة أعضاء عن التصويت، منهم بريطانيا، مقابل اعتراض عضوين فقط، هما الولايات المتحدة وأستراليا.

وكان مشروع القرار بحاجة إلى صوت إضافي واحد، للحصول على تسعة أصوات، ليتم تمريره للتصويت في شكل قرار، خلال جلسة خاصة بمجلس الأمن، إلا أن الولايات المتحدة، التي هددت باستخدام حق "الفيتو" لمنع صدور القرار، أجهضت مشروع القرار من بدايته، دون اللجوء إلى "الفيتو"

وضمت قائمة الدول الثمانية التي صوتت لصالح مشروع القرار، بالإضافة إلى الأردن والدول الثلاثة الدائمة العضوية، كلاً من الأرجنتين وتشاد وتشيلي ولوكسمبورغ، أما الدول الخمسة التي امتنعت عن التصويت، فهي ليتوانيا ونيجيريا وكوريا الجنوبية ورواندا، بالإضافة إلى المملكة المتحدة.

وبعد فشل تمرير مشروع القرار، قالت ممثلة الأردن لدى الأمم المتحدة، دينا قعوار: "كنا نأمل أن يتبنى مجلس الأمن مشروع القرار.. يقع على عاتقه حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني"، وأكدت أن "مشروع القرار لا يُعد خطوة أحادية الجانب، بل حق مشروع للشعب الفلسطيني."

وأضافت السفيرة الأردنية، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" في وقت مبكر من صباح الأربعاء، أن "الإجراءات الأحادية هي التي تقوم بها إسرائيل، كإقرار قانون المواطنة، والممارسات غير القانونية، التي تبعدنا كل يوم عن مسار السلام"، بحسب قولها.

أما "المراقب الدائم لدولة فلسطين" لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، فقد اعتبر، خلال كلمة له بعد التصويت على مشروع القرار، أن "نتائج التصويت توضح أن مجلس الأمن غير مستعد لتولي مسؤولياته من أجل تبني قرار من شأنه أن يفضي إلى سلام عادل، وفق القانون الدولي."

وأضاف المندوب الفلسطيني، الذي لا تتمتع دولته بالعضوية الكاملة في المنظمة الدولية، قائلاً: "لا يمكن أن ننتظر وشعبنا يعاني يومياً جراء الاحتلال الإسرائيلي، وأرضنا تسرق لصالح الاستيطان"، وشدد على ضرورة "العمل فوراً على إنقاذ حل الدولتين، ووضع حد للظلم التاريخي الواقع على شعبنا."

من جانبها، وصفت إسرائيل فشل مجلس الأمن بتمرير مشروع قرار يقضي بإنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية خلال ثلاث سنوات، بأنه "فشل ذريع لقيادة السلطة الفلسطينية"، وأن "على الفلسطينيين إدراك حقيقة استحالة شق طريقهم إلى دولتهم عبر ممارسة الاستفزازات."

وقال المندوب الإسرائيلي للاجتماع، إسرائيل نيتسان، إن "الفلسطينيين لا يهدرون أي فرصة للتهرب من المفاوضات المباشرة مع إسرائيل"، وأضاف: "لقد وضعوا مجلس الأمن أمام موقف مربك"، داعياً المجلس إلى وضع حد لما وصفه بـ"مسلسل الغباء الفلسطيني"، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.